كتب علم النفس

كتاب الأنا والهو PDF للكاتب سيغموند فرويد

تحميل وقراءة كتاب الأنا والهو PDF للكاتب سيغموند فرويد

Photo of كتاب الأنا والهو PDF للكاتب سيغموند فرويد

ملخص كتاب الأنا والهو PDF للكاتب سيغموند فرويد

تلخيص كتاب الأنا والهو PDF للكاتب سيغموند فرويد

من كتب علم النفس كتاب الأنا والهو للكاتب سيغموند فرويد وهو طبيب نمساوي، تمكن من أن يتخصص في الطب العصبي وعمل بعض الوقت كمفكر حر، وهو يعتبر من مؤسسي علم التحليل النفسي، واسمه الحقيقي هو سيغيسموند شلومو فرويد؛ تمكن من نشر كتاب دراسات في الهستيريا ، وكان نقطة تحول في تاريخ علاج الأمراض العقلية والنفسية، ويتناول الكتاب أهمية الحياة العاطفية في الصحة العقلية اللاواعية، وبعد ذلك بدأ في كتابة المزيد من الكتب ونشرها من ضمنها كتاب الأنا والهو.

ما هو علم النفس

علم النفس (أو علم النفس) هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك والإدراك والعلوم الميكانيكية المرتبطة بها، ويدرس علم النفس بشكل عام البشر ، ولكن يمكن تطبيقه أحيانًا على غير البشر ، مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.

يشير علم النفس أيضًا إلى تطبيق هذه المعرفة على مجالات مختلفة من النشاط البشري ، بما في ذلك مشاكل الناس في الحياة اليومية وعلاج الأمراض العقلية.

في نهاية المطاف ، علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والفكر والشخصية ، ويمكن تعريفه على أنه: “الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية ، وخاصة البشر ، بهدف الوصول إلى فهم وتفسير وتوقع ومراقبة هذا السلوك.

“كما هو من أهم العلوم في الآونة الأخيرة ، ولم يتوسع فيه في الماضي ، وهذا العلم لا يقتصر على فرع واحد ، بل له عدة فروع ، بالإضافة إلى أنه علم مثير للاهتمام رغم أن دراسته قد لا تكون سهلة ، وهذا العلم يساعد في معرفة أنواع الشخصيات المختلفة، كتاب الأنا والهو.

نبذة عن حياة سيغموند فرويد كاتب كتاب الأنا والهو

كان فرويد دائمًا طالبًا ممتازًا ؛ احتل المرتبة الأولى في فصله بعد التخرج ولم يتمكن إخوته وأخواته من دراسة الآلات الموسيقية في المنزل لأن هذا من شأنه أن يزعج فرويد ويمنعه من التركيز على دراسته. التحق بكلية الطب في سن السابعة عشرة ، لكنه مكث فيها ثماني سنوات لاستكمال دراسته التي تستغرق عادة أربع سنوات ، بسبب متابعته واهتمامه بالعديد من الاهتمامات خارج مجال الطب.

لم يكن فرويد مهتمًا حقًا بأن يصبح طبيباً ، لكنه رأى أن دراسة الطب هي السبيل إلى الانغماس في البحث العلمي، كان فرويد يأمل في أن يصبح عالم تشريح ونشر العديد من المقالات العلمية في هذا المجال، سرعان ما أدرك أن التقدم في صفوف ورتب العلم سيكون بطيئًا بسبب انتمائه العرقي وضميره ، فضلاً عن حاجته إلى المال التي دفعته إلى الممارسة السريرية كطبيب أعصاب في عام 1881 م.

  • 1880: التقى بجوزيف بروير ، أحد أبرز الأطباء الفيينيين ، معلم فرويد ، صديقه ومقرضه ، تأثر به وأعجب بطريقته الجديدة في علاج الهستيريا ، طريقة القسطرة التي اتبعها بروير ؛ في ذلك ، يتم استخدام اقتراح منوم لعلاج المرضى لتذكر الأحداث التي لم يتمكنوا من تذكرها في حياة اليقظة بمشاعر وعواطف الحدث ، مما يساعد المرضى على التعافي من خلال تآكل الكبت.
  • 1881: حصل على الدكتوراه وعمل في معمل إرنست بروك.
  • 1882: عمل في مستشفى فيينا الرئيسي، ونشر أبحاث عديدة في الأمراض العصبية.
  • 1885: تمكنا من نشر أول كتاب لهما كما ذكرنا، كتاب دراسات في الهستيريا.

اقتباسات من كتاب الأنا والهو

الشعور واللاشعور

ليس لدينا شيء جديد نقوله في هذا الفصل الافتتاحي . وليس من الممكن أن نتجنب تكرار ما سبق أن قلناه كثيراً من قبل . إن تقسيم الحياة النفسية إلى ما هو شعوري وما هو لاشعوري الفرض الأساسي الذي يقوم عليه التحليل النفسي وهذا التقسيم وحده هو الذي يجعل من الممكن للتحليل النفسي أن يفهم العمليات المرضية في الحياة العقلية – وهي أمور شائعة كما أنها هامة – وأن يجد لها مكاناً في إطار العلم . وبعبارة أخرى ، إن التحليل النفسـي لا يمكنه أن يقبل الرأي الذي يذهب إلى أن الشعور هو أساس الحياة النفسية ، وإنما هو مضطر إلى اعتبار الشعور كخاصية واحدة للحياة النفسية ، وقد توجد هذه الخاصية الخصائص الأخرى للحياة النفسية أو قد لا توجد . وإذا سمحت لنفسي بأن أفترض كل من يهتم بعلم النفس سيقرأ هذا الكتاب ، فيجب أن أكون مع ذلك مستعداً لأن أجد بعض هؤلاء يتوقفون حتى عند هذه النقطة ولن يذهبوا إلى أبعد من ذلك ، لأننا هنا أمام أول اختبار للتحليل النفسي .

من خلال مكتبتكم المكتبة العربية للكتب يمكنكم تحميل وقراءة:

تحميل كتاب الأنا والهو PDF للكاتب سيغموند فرويد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق