كتب التاريخ الإسلامي

كتاب الاسلام نهر يبحث عن مجرى PDF

تحميل وقراءة كتاب الاسلام نهر يبحث عن مجرى PDF

Photo of كتاب الاسلام نهر يبحث عن مجرى PDF

ملخص كتاب الاسلام نهر يبحث عن مجرى PDF

تلخيص كتاب الاسلام نهر يبحث عن مجرى لشوقي أبو خليل PDF

يتضمن كتاب الاسلام نهر يبحث عن مجرى؛ مراحل قيام الإسلام و بزوغ فجره وشرح فكرة أن الإسلام  نهر خالد لا يجف مجراه وأن القوانين الإنسانية في الإسلام عقيدة و مبدأ ينفذ هذا القانون رقيب ذاتي لأنه دين، ويعود الكتاب إلى كاتبه شوقي أبو خليل.

مقتبسات من كتاب الاسلام نهر يبحث عن مجرى:

  1. قول أبي بكر الصديق: “ولا تقطعوا نخلا ولا تحرقوه ولا تقطعو شجرة مثمرة ولا تذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيرا إلا لمأكلة و سوف تمرون علي قوم أفرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له”.
  2. “إن اعتناق الإسلام من قبل الأروبيين اليوم بعد دراسة وقناعة بعيدا عن العنف لدليل علي حواريته وعقلا نيته وأن أفاقا جديدة تتفتح تثبت صلابته وقوة مبادئه و رسوخها في الحق, فهو يزدهر في الظروف الصعبة وينتشر”.
  3. “أثبت واقع المدينة الغربية أن التقدم العلمي وحده لا يوجد الإنسان السعيد, فالعلم إن لم يرافقه تربية وقيم روحية يوجد الإنسان القلق الخاوي”.
  4. “العمر أقصر من أن يعيشه الإنسان معذبا قلقا. ولا تحييد للقيم الأخلاقية في المجتكع الكتوازن ولا عبادة لوسائل الإنتاج”.
  5. “الداعية غير الحكيم منفر لا جاذب وكثرة التشدد أو بالمقابل كثرة البدع حيث كثرة الشوائب مع جمود العالم وضيلع الأتباع عوامل سلبية محبطة”.
  6. “إن أسس انتشار الإسلام متوافرة فيه تجعله كالرياضي الرشيق الذي يلعب (جمبازا) بين معوقين”.
  7. “الخلافات المذهبية بين المسلمين أنفسهم, سلفي وصوفي وسني وشيعي, ولو أجتمع الأئمة الفقهاء أيضا لبنو إسلاما واحدا هو الذي أسسه رسول الله صلي الله عليه وسلم و ساروا هم علي هديه و تبليغه للناس كافة, مصداقا لقوله {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا} المائدة: 3/ 5“.

يمكنك أيضا تحميل و قراءة:
كتاب حدث غير مجرى التاريخ غزوة بدر الكبرى

تحميل وقراءة:
كتب شوقي ابو خليل

تحميل كتاب الاسلام نهر يبحث عن مجرى PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق