الأدب

كتاب الاشتراكية لسلامة موسى PDF

تحميل وقراءة كتاب الاشتراكية لسلامة موسى PDF

Photo of كتاب الاشتراكية لسلامة موسى PDF

ملخص كتاب الاشتراكية لسلامة موسى PDF

ملخص عن كتاب الاشتراكية:

الاشتراكية

سلامة موسى

كل عصر له هيكله الخاص الذي يتكون منه نظامه السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي. إذا نظرنا إلى العصر الأوروبي في العصور الوسطى ، نجد أن جوهره يتجلى في المسيحية الكاثوليكية ، التي كانت مدعومة سياسيًا من قبل الكنيسة ، واقتصاديًا من النظام الإقطاعي ، ولكن سرعان ما تفككت هذه البنية وتفككت نتيجة لظروف. فيما يتعلق بتدهور الحياة السياسية والاقتصادية ، انخرطت الكنيسة في الصراع السياسي مع الإمبراطورية ، وابتعدت عن دورها الكرازي والتوجيهي ، واتسعت الهوة الاقتصادية بين الطبقة الأرستقراطية الممثلة في النبلاء ورجال الدين والعامة. اشخاص. لذلك ، ثار الفكر الرأسمالي البرجوازي على هذه الظروف ، حيث تم إلغاء النظام الإقطاعي بسبب تغير نمط الإنتاج مع زيادة معدلات حركة التجارة ، واكتشاف جبال الذهب والفضة في أمريكا الجنوبية ، بداية الثورة الصناعية وملكية وسائل الإنتاج. على الصعيد السياسي ، تفككت البنية السياسية ، وأصبحت الدولة الوحدة الأساسية للوجود السياسي ، بدلاً من الوجود الإمبراطوري. لكن التطور الفكري للأيديولوجية البرجوازية الرأسمالية يكشف أنها تحولت (على مدى ثلاثة قرون) من فكر ثوري إصلاحي إلى فكر محافظ تقليدي هدفه الأساسي الحفاظ على المكاسب والمصالح التي حققتها الطبقة الرأسمالية ، حتى لو كان هذا استغلالًا للطبقة العاملة. لذلك ، أصبح الفكر الاشتراكي يلعب مع الرأسمالية ، بالدور التاريخي الثوري الذي لعبه ضد الأرستقراطية. وتجدر الإشارة إلى أن حماس سلامة موسى في هذا الكتاب للأيديولوجية الاشتراكية يظهر مدى تأثير المركزية الأوروبية حاضراً بقوة في أذهان النخبة المثقفة في العالم الثالث ، بحيث لا يرون أنفسهم ولا وجودهم المحدد. إلا من خلال التجربة الحضارية الأوروبية. وهذا ملخص كتاب الاشتراكية

نبذة عن كاتب كتاب الاشتراكية:

سلامة موسى: مفكر مصري عظيم ، وأحد أهم المؤثرين على الفكر العربي والمصري في القرن العشرين ، ويعتبره كثيرون أول من دعا إلى الاشتراكية في الوطن العربي.

ولد سلامة موسى عام 1887 م في إحدى قرى الزقازيق ، والتحق بالمدرسة الابتدائية القبطية ، ثم انتقل إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة التوفيق ، ثم المدرسة الخديوية ، وحصل على شهادة البكالوريا عام 1903 م. عاد إلى مصر من فرنسا عام 1910 ونشر كتابه “مقدمة إلى سوبرمان” والذي كان أول نافذة تعرف عليه المجتمع الثقافي المصري من خلالها. ثم جاء كتاب “نشأة فكرة الله” الذي نقل فيه أفكار الكاتب الإنجليزي جرانت ألين ونقده للفكر الديني.

لدى سلامة موسى أكثر من أربعين كتابًا ، من أهمها: «أحاديث الشباب»، و«أحلام الفلاسفة»، و«الإنسان قمة التطور»، و«الاشتراكية»، و«المرأة ليست لعبة»، و«حرية الفكر وأبطالها في التاريخ»، و«غاندي والحركة الهندية»، و«مصر أصل الحضارة»، و«نظرية التطور وأصل الإنسان»، و«هؤلاء علَّموني».

توفي سلامة موسى في القاهرة عام 1958.

 

محتويات كتاب الاشتراكية:

  • الفاتحة
  • لمعة تاريخية
  • مفاسد النظام الحالي
  • ما هي الاشتراكية
  • الإصلاح الاشتراكي في الأمة
  • اعتراضات

 

اقتباسات من كتاب الاشتراكية:

  • … النظام الاشتراكي يقتضى إلغاء الملكية الفردية بمعنى أنه لا يجوز للفرد أن يمتلك أرضًا أو معملًا أو منجمًا أو أي ثروة تحتاج في استغلالها إلى عامل أو عمال، وعليه يجوز للفرد أن يمتلك أدوات بيته وملابسه وأمواله طالما كان لا يستغلها بواسطة عمال. بل ربما سمح له بامتلاك مسكنه أيضًا لأن هذا الملك لا يضر الآخرين. وغرض الاشتراكية مجرد إيجاد الحرية الاقتصادية حتى تتساوى الفرصة بين الناس في الإثراء فيلغى مبدأ الإرث، لأن وجوده ينافى هذه الحرية الاقتصادية التي تتطلب أن يولد الناس متساوين لا يمتاز أحدهم على الآخر بغير مميزاته الطبيعية.
    ثم هي تعترف بهذه المميزات الطبيعية. فمن كان قوي الجسم واستطاع أن يشتغل أكثر من غيره كوفئ بنسبة شغله. ومن كان قوي العقل قادرًا على الاستنباط جاز له احتكار اكتشافاته أو اختراعاته إلى مدة محدودة والامتياز على غيره بذلك. ولكنها مع ذلك تمنعه أن يُوَرِّثَ أبناءه حتى هذا الاحتكار، لأن في ذلك منافاة للحرية الاقتصادية.

 

  • … فبدلًا من أن يحكم القرية عمدة ليس لأهل القرية رأي في تعيينه، يحكمها مجلس منتخب من سكان القرية الراشدين ذكورًا وإناثًا. ويعين هذا المجلس خفراء القرية وقاضيها، ومهندسها وطبيبها. ويؤجر أراضيها للمؤاجرين منها، ويصرف وارداته على مصلحة القرية من تعليم وبناء مساكن وإصلاح طرق وإضاءة شوارع وغير ذلك. فتُبنى البيوت الصحية بدلًا من هذه الأكواخ التي تقتل ثلاثة أرباع أطفالنا. وتؤسس المدارس الزراعية العالية، فلا يشتغل في الأرض إلا من نال شهادة منها فتزرع الأراضي على أصول من الزراعة. وبدلًا من الآلات الفرعونية التي نحرث ونسقي بها أراضينا تشتري القرية الآلات للري والحرث والحصد، تُدَارُ بالكهربائية أو البخار، فيتوفر على الزُّرَّاعِ وقت كبير يُصرف الآن في إدارة التابوت والمحراث البلدي والساقية.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب الاشتراكية لسلامة موسى PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق