الجغرافيا

كتاب الاقليم لديفيد ديلاني PDF

تحميل وقراءة كتاب الاقليم لديفيد ديلاني PDF

كتاب الاقليم

ملخص كتاب الاقليم لديفيد ديلاني PDF

ملخص عن كتاب الاقليم لديفيد ديلاني:

الإقليم: مقدمة قصيرة

ديفيد ديلاني

ترجمه شيماء طه الريدي وتنقيح هاني فتحي سليمان

تنقل لنا هذه المقدمة القصيرة التعقيدات المرتبطة بمصطلح “الإقليم” بطريقة واضحة وسهلة ، وتوفر مسحًا شاملاً للعديد من جوانب البحث في هذا المجال ، وتسلط الضوء على جانب من الحيوية الفكرية ، ووجهات النظر المتباينة ، والمناقشات المهمة التي نشأت حول مفهوم المنطقة. من بين الجوانب المحددة التي يتناولها هذا الكتاب تفسيرات الهياكل الإقليمية ، والعلاقة بين الإقليم والنطاق ، والعمليات الاجتماعية المرتبطة بالتشكيل الإقليمي وإعادة التشكيل.
يؤكد ديفيد ديلاني أن كيفية فهمنا للأرض لا يمكن فصلها عن فهمنا للسلطة ، بما في ذلك القوة السياسية والاقتصادية والثقافية. من خلال فهم المنطقة بهذه الطريقة ، يقدم المؤلف رؤية عامة لمفهوم الأرض ، بالإضافة إلى قراءة نقدية مستنيرة للعمل الكلاسيكي Human Territoriality: Its Theory and History of Robert Sack. في دراسة حالة توضيحية مكثفة ، يستكشف الكتاب كيف تجلت الإقليمية في السياق الإسرائيلي / الفلسطيني. وهذا ملخص كتاب الاقليم لديفيد ديلاني.

 

نبذة عن كاتب كتاب الاقليم لديفيد ديلاني:

ديفيد ديلاني: يعمل بالتدريس في قسم القانون وعلم التشريع والفِكْر الاجتماعي في كلية أميرست. ومن بين مؤلَّفاته: «العِرْق والمكان والقانون: ١٨٣٦–١٩٤٨» (١٩٩٨)، و«القانون والطبيعة» (٢٠٠٣).


 

محتويات كتاب الاقليم لديفيد ديلاني:

  • تمهيد بقلم محرِّرِي السلسلة
  • شكر وتقدير
  • الدخول إلى دائرة الإقليم
  • الإقليم داخل الإطار المعرفي وخارجه
  • الإقليمية البشرية وحدودها
  • تحليل مصطلح فلسطرائيل
  • استكشافات إضافية
  • المراجع

 

اقتباسات من كتاب الاقليم لديفيد ديلاني:

  • … ليس ثَمَّةَ طريقة أفضل للحكم على أهمية شيءٍ ما وجدواه من تعطيل هذا الشيء أو غيابه، وليس الإقليم استثناءً من ذلك؛ فمفهوم الإقليم، وفقًا للتفسيرات المشتركة، يُعزِّز السِّلْم من خلال اليقين عن طريق وضع تعريفٍ واضحٍ للسلطة ورسم آليات عملها بوضوح؛ ففي مجال العلاقات الدولية تكون لنا «السيادة» على هذا الجانب من الحاجز، ولهم السيادة على الجانب الآخر. وفيما يتعلق بحيازة أرضٍ أو ملكيتها، قد أزرعُ ذُرةً على هذا الجانب من السياج وقد تقوم أنت برعْي قطعان الماشية على الجانب الآخَر. وفي سياق الخصوصية قد أُغلِقُ بابي وألعب بدمياتي الباربي وعلى العالَم بأكمله التزام البقاء بالخارج؛ ففي وجود حدودٍ جلية، لا تتحوَّل حالات الالتباس وسوء الفهم إلى نزاعات، ولا تتصاعد النزاعات إلى معارك. وكما نعلم جميعًا، الجدران الجيدة تصنع جيرانًا طيبين.

 

  • … دعْنا نفكِّر على نطاقٍ مصغَّرٍ لبرهة، وَلْتبدأْ من حيث أنت؛ انظر حولك إلى الطرق التي تتشكَّل بها أيامُك بناءً على الحيِّز الاجتماعي الذي تشغله، تأمَّلِ الغُرَفَ المسموح لك بدخولها وتلك التي تُقصَى عنها، أو لا يُسمَح لك بدخولها إلا بإذن.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب الاقليم لديفيد ديلاني PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق