كتاب الانتخاب الثقافي pdf

كتاب الانتخاب الثقافي
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الانتخاب الثقافي pdf

ملخص عن كتاب الانتخاب الثقافي:

“يصف هذا الكتاب نظرية جديدة متعددة التخصصات لشرح التغيير الثقافي. تختلف النظرية الحالية عن النظرية التطورية التقليدية من حيث أنها تؤكد على حقيقة أن الثقافة يمكن أن تتطور في اتجاهات مختلفة. بناء على ظروف حياتها.”

تشرح نظرية الانتقاء الثقافي أسباب قدرة ثقافة معينة، أو العناصر الثقافية نفسها، على التطور والانتشار، ربما على حساب ثقافة أخرى أو عناصر ثقافية أخرى متجهة إلى الزوال. النظرية مستوحاة من نظرية داروين في الانتقاء الطبيعي. فهو ينظر إلى العناصر الثقافية على أنها مماثلة للجينات؛ بمعنى إمكانية تكاثره وانتقاله من جيل إلى آخر. تتضمن هذه النظرية ثلاث عمليات أساسية: «الابتكار أو الإبداع» وفيه تنشأ الظاهرة؛ و”التكاثر أو التقليد أو الانتشار”، وفيه تنتشر الظاهرة من شخص إلى آخر، أو من مجموعة من الناس إلى مجموعة أخرى. العملية الثالثة هي “الاختيار أو الانتخاب”. أي العوامل التي تؤثر على مدى انتشار الظاهرة. على الرغم من التشابه الشكلي بين نظريتي الانتقاء الثقافي والانتقاء الطبيعي، إلا أن هناك اختلافات مهمة بينهما. ومنها أن التكاثر الثقافي لا يرتبط بالضرورة بالتكاثر البشري. على سبيل المثال، العادة لا تنتقل من الآباء إلى الأبناء فقط، بل تنتقل أيضًا إلى آخرين لا علاقة لهم بخالقهم.

وهذا ملخص كتاب الانتخاب الثقافي.

نبذة عن كاتب كتاب الانتخاب الثقافي:

أغنر فوج: باحث وأستاذ جامعي دنماركي متخصص في الأنثروبولوجيا التطورية وعلوم الكمبيوتر. تجمع اهتماماته بين النظرية الثقافية والتغيير الاجتماعي وبرمجة الكمبيوتر. حصل على درجة الدكتوراه من الجامعة التقنية في الدنمارك عام 1982، وعمل هناك أستاذاً لعلوم الكمبيوتر منذ عام 1995 حتى الآن.

له العديد من الدراسات والأبحاث والكتب المنشورة، منها: “الانتقاء الثقافي”، و”التنبؤات المبنية على نظرية الانتقاء الثقافي”، و”علم الأحياء التطوري: دراسة للمحاكاة الحاسوبية للتطور البيولوجي داخل السكان”، و”الفجوة” بين نظرية الاختيار الثقافي وعلم الاجتماع. «، «تفسير التطورات غير المقصودة في ضوء نظرية الانتقاء الثقافي»، «مجتمعات الحرب والسلام: العلاقة بين الوراثة والثقافة»، وغيرها الكثير.

محتويات كتاب الانتخاب الثقافي:

سنوات العُمر وحصاد الهشيم
مدخل
تاريخ نظرية الانتخاب الثقافي
نموذج أساسي للانتخاب الثقافي
تطوير جديد للنموذج
الانتخاب الثقافي عبر العصور
الديموجرافيا
التنظيم الاجتماعي بين قردة الربَّاح (البابون)
سوسيولوجيا الانحراف
وسائل الإعلام (الميديا) الجماهيرية
السلوك الجنسي
الفن
اللعب والألعاب والرياضة
مناقشة ونتيجة
المستقبل
توضيح معاني المصطلحات
المراجع

اقتباسات من كتاب الانتخاب الثقافي:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

أجنر فوج

الكتب مشابهة لــ كتاب الانتخاب الثقافي pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا