كتب التاريخ الإسلامي

كتاب الانسان في القرآن PDF

تحميل وقراءة كتاب الانسان في القرآن PDF

Photo of كتاب الانسان في القرآن PDF

ملخص كتاب الانسان في القرآن PDF

تلخيص كتاب الانسان في القرآن للكاتب عباس محمود العقاد PDF

كتاب الانسان في القرآن للكاتب عباس محمود العقاد كتاب فلسفي من الدرجة الأولى ، يستنتج فيه المؤلف أن الشخص في القرآن هو شخص مكلف ومسؤول.
والجزء الثاني من الكتاب بعد الصفحة 60 تقريبًا ؛ عرض الفكرتين العظيمتين اللتين خضعتا لبدء الإنسان: تطور الكائنات والتطور العالمي للكون ؛ مناقشته هي مناقشة علمية وفلسفية مع فكر متميز وعرض عميق. وخاصة تاريخ نظرية التطور في الشرق العربي والإسلامي واستجاباتها.
بدون مضيعة للوقت ومضيعة للمال. في هذا الكتاب سوف تقرأ العقاد الإنسان
لن تجد الكثير من الناس في القرآن ، لكنك ستكتشف كيف يعمل القرآن في عقل الشخص ليكون إنسانًا.

في كتاب الانسان في القرآن يحاول العقاد الاقتراب من معرفة الإنسان ومكانته في الكون وبين الناس من نوعه ويعتقد أن مثل هذه الأسئلة لن يتم الرد عليها إلا من خلال المعتقد الديني الذي يثق بالروح البشرية وليدعوك إلى التفكير في نفسك ؛ لذلك يستخدم آيات القرآن ليستخلص منها ما يشبه الإنسان ككائن عقلاني ومكلف ، من الروح والجسد ، الذي يُسأل عن أفعاله ، فقط بعد أن وصل إلى الرسالة الإلهية التي أرسل الرسل كمعلمين ، لذلك كانت مسؤولياته هي الثقة التي كانت لديه ، ثم قادنا العقاد لرؤية معرفة وفكر الإنسان ؛ لإظهار ما قاله أصحاب عقيدة التطور في تكوين الإنسان ، وكيف أثر ظهور هذه العقيدة على الغرب ، لأنه يسلط الضوء على رؤية علم النفس ول. الأخلاق الإنسانية ، بحيث يتضمن كتابه رؤية روحية وعلمية صافية من أجل السعي للإجابة على السؤال الخالد: “من أنا؟”
صدر كتاب الانسان في القرآن في عام ١٩٦١

محتويات كتاب الانسان في القرآن للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. تمهيد
  2. الكتاب الأول: الإنسان في القُرآن
  3. المَخْلُوق المسْئُول
  4. الكائن المُكَلَّف
  5. رُوحٌ وجَسَد
  6. النَّفْس
  7. الأمانة
  8. التَّكليف والحُرِّيَّة
  9. أُسْرَةٌ وَاحِدَةٌ
  10. آدَم
  11. الكتاب الثاني: الإنسان في مَذاهب العِلْم والفكر
  12. عُمر الإنْسَان
  13. الإنسان ومَذهَب التَّطوُّر
  14. التَّطوُّر قَبْلَ مَذْهَب التطوُّر
  15. أَثر مَذهَب النشُوء في الغَرْب
  16. مَذهَب التَّطوُّر في الشَّرق العَرَبي
  17. الدِّين وَمذْهَب دَارون
  18. سِلْسِلَة الخَلْق العُظْمى
  19. الإنْسَان في عِلم الحَيوان وفي عُلُوم الأجْنَاس البَشَرِيَّة
  20. الإنْسَان في عُلُوم النَّفْس والأخلاق
  21. مُسْتَقبل الإنْسَان في عُلُوم الأَحيَاء
  22. عَودٌ على بَدْءٍ

اقتباسات من كتاب الانسان في القرآن للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. ارتفع القرآن بالدين من عقائد الكهانة والوساطة وألغاز المحاريب إلى عقائد الرشد والهداية. لا جرم كان «المخلوق المسئول» صفوة جميع الصفات التي ذكرها القرآن عن الإنسان، إما خاصة بالتكليف أو عامة في معارض الحمد والذم من طباعه وفعاله.
  2. ولقد ذُكِرَ الإنسان في القرآن بغاية الحمد وغاية الذم في الآيات المتعددة، وفي الآية الواحدة، فلا يعني ذلك أنه يُحمد ويُذم في آنٍ واحدٍ، وإنما معناه أنه أهل للكمال والنقص بما فُطر عليه من استعداد لكل منهما؛ فهو أهل للخير والشر؛ لأنه أهل للتكاليف.والإنسان مسئول عن عمله — فردًا وجماعة — لا يؤخذ واحد بوزر واحد، ولا أُمَّة بوزر أُمَّة: كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (الطور: ٢١). تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (البقرة: ١٣٤).
  3. أوسع المذاهب الأخلاقية تحتويه فكرة الحيوان الاجتماعي التي عبر عنها أرسطو بقوله: «إن الإنسان مدني بالطبع.» وجعلته نموذجًا وحيدًا في الكون حين وصفته بأنه «حيوان ناطق»، ثم وصفته بأنه حيوان اجتماعي تلازم فيه صفة النطق صفة الاجتماع.
    فليس بين الأحياء على وجه الأرض حيوان يوصف بالنطق وبالفطرة الاجتماعية غير الإنسان.
    واسم «الإنسان» وحده باللغة العربية يغني عن مذهب؛ لأنه اسم يعتبر هذا الكائن الوحيد أساسًا للألفة الاجتماعية حين تُنسب لغيره. وقد لعب الشعراء بما في الكلمة من الجناس اللفظي فقال أبو تمام: لا تنسين تلك العهود فإنما….. سميتَ إنسانًا لأنك ناسي وقال غيره:وما سمِّي الإنسان إلا لنسيه ….. ولا القلب إلا أنه يتقلب

  4. الإنسان في الحضارة الإنسانية هو ظاهر وباطن كالوجود الذي خلق فيه، وظاهره تحكمه قوانين السلوك العملي، ويقاس بالمقاييس الاجتماعية وبكل ما ترتبط به مصالح المجموع Pluralistie، وتسمى هذه القوانين بآداب الميامزا ، ويظن أنها وفدت إلى الهند مع الشعوب الفاتحة التي جاءتها «بأدب العمل والحركة»، فتميزت فلسفتها بهذا الطابع بين فلسفات الانزواء والهرب من الحياة.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب مجموعة العبقريات الإسلامية 

 

تحميل كتاب الانسان في القرآن PDF

الاستماع الي كتاب الانسان في القرآن PDF مقروء

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق