كتب طبية

كتاب البدانة الداء والدواء PDF

تحميل وقراءة كتاب البدانة الداء والدواء PDF

Photo of كتاب البدانة الداء والدواء PDF
  • مؤلف الكتاب: الدكتور محمد بن عثمان الركبان
  • قسم الكتاب: كتب طبية
  • لغة الكتاب: العربية
  • عدد الصّفحات: 226 صفحة
  • دار النشر: مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية KACST _ السعودية
  • حجم الكتاب: 5.1 ميغابايت
  • ملف الكتاب: PDF
  • تبليغ حقوق الملكية: اضغط هنا

ملخص كتاب البدانة الداء والدواء PDF

تلخيص كتاب البدانة الداء والدواء PDF الدكتور محمد بن عثمان الركبان

يهتم الدكتور محمد بن عثمان الركبان في كتاب البدانة الداء والدواء PDF بشرح تركيب وتكوين جسم الإنسان وأهم التغيرات التي تحدث به ثم يبدأ بالحديث عن شرح الغذاء وأهميته في دعم وبناء الجسم، ويتحدث عن وزن الشخص الطبيعي، وأماكن تواجد الدهون في جسم الإنسان.

ثم بعدها بشرج في كتاب البدانة الداء والدواء PDF  مشكلة البدانة أو السمنة ويذكر أنواعها وأهم أعراضها وأسبابها، والآثار السلبية الناتجة عنها جسمانيا ونفسيا وأهم  الأمراض المرتبطة بالبدانة ، وكذلك تأثير البدانة على الحالة المادية للفرد، ويتناول طرق العلاج منها ، وأهم الأدوية التي تساهم في خفض الوزن وتقليل المشكلة وأهم أنواع العلاجات الخاصة لها.

اقتباسات من كتاب البدانة الداء والدواء PDF

كان من المعتقدات السائدة قديما أن البدانة من علامات الصحة والعافية، ومظهر من مظاهر الفتوة والخصوبة، ويظهر أن ذلك كان نتيجة لما يعانيه المجتمع آنذاك من فقر وضعف وقلة تغذية، أما اليوم ومع انتشار الخيرات وتنوع المأكولات فقد أصبحت البدانة داء يجب الحذر منه، وبذل الجهد للوقاية من حدوثه وعلاج من يعانون من أثارة.

هناك العديد من القياسات العالمية التي يمكن من خلالها تحديد ما إذا كان الإنسان بدينا أو غير بدين منها تحديد التناسب بين الطول والوزن.

يجب أن تحتوي الوجبة المتوازنة على الألياف، وتتكون الألياف الغذائية من سليلوز وغيره من الكربوهيدرات المعقدة التي لا يمكن للجسم امتصاصها، وتخرج من الجسم كنفايات، وتحرك الألياف الطعام داخل المعدة والأمعاء.

يلجأ بعض البدناء لحميات شديدة وغير صحية للتخلص من البدانة بشكل سريع، وعاجل فبعضهم يمتنع عن الطعام بشكل كامل، وآخرون يعتمدون على أغذية معينة كالفاكهة مثلا ولا يأكلون شيئا آخر، بينما يعتمد فريق ثالث على البروتينات فقط فيما يسمى بالريجيم الكيميائي وغير ذلك من الحميات الشديدة ولا يعرفون خطورة ما هم فاعلون بصحتهم الجسدية والنفسية.

من هو الدكتور محمد بن عثمان الركبان؟

هو طبيب بشري سعودي تخرج من جامعة الملك سعود وعمل بقسم طب الأطفال، وأصبح معيد في الجامعة وتمكن من حصد العديد من الشهادات التقديرية في الطب وبالأخص طب الأسرة، وطب العائلة والمجتمع.

ثم أصبح عميدا بكلية الطب في جامعة المجمعة وترقى بها فأصبح وكيلا للجامعة وتقلد نفس المناصب في مدينة الملك فهد الطبية.

قام بتأليف كتاب البدانة الداء والدواء، وهو من أفضل الكتب الحالية في موضوعات التغذية ومحاربة زيادة الوزن ومخاطرها على صحة الجسم والقلب.

يمكنك أيضا قراءة وتحميل:

كتب و دواوين الشعر العربي

كتب مالية واقتصاد

تحميل كتاب البدانة الداء والدواء PDF

آخر الكتب المضافة في قسم كتب طبية

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق