كتب التاريخ الإسلاميكتب التاريخ القديم

كتاب البداية والنهاية ج1 PDF للحافظ بن كثير

تحميل وقراءة كتاب البداية والنهاية ج1 PDF للحافظ بن كثير

Photo of كتاب البداية والنهاية ج1 PDF للحافظ بن كثير

ملخص كتاب البداية والنهاية ج1 PDF للحافظ بن كثير

تلخيص كتاب البداية والنهاية ج1 PDF للحافظ ابن كثير

من كتب أشهر الكتاب العرب في مجال الكتابات الإسلامية كتاب البداية والنهاية ج1  للكاتب الحافظ ابن كثير؛ ترك ابن كثير عددا كبيرا من الكتب تناول فيها جميع أساليب العمل والتعليم الإسلامي والتربية الإسلامية؛ وصف العلماء المعاصرون كتبه بأنها تبسيط لمفاهيم الإسلام ومراعاة احتياجات الناس؛ وكتاب البداية والنهاية ج1 من الكتب المشهورة عنه.

نبذة عن صاحب كتاب البداية والنهاية ج1

أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي توفي 774
ابن كثير القرشي (700 – 774)

عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر البصري ثم الدمشقي صاحب التفسير المشهور والمعروف بكتاب البداية والنهاية ج1 . ولد بالبصرة، ثم رحل إلى دمشق مع أخيه سنة 706هـ بعد وفاة أبيه. سمع من علماء دمشق وأخذ عنهم مثل الآمدي وابن تيمية الذي كانت تربطه به علاقة خاصة تعرض ابن كثير للأذى بسببها.

كان ابن كثير من بيت علم وأدب، وتتلمذ على كبار علماء عصره، فنشأ عالمًا محققًا ثقة متقنًا، وكان غزير العلم واسع الاطلاع إمامًا في التفسير والحديث والتاريخ، ترك مؤلفات كثيرة قيمة أبرزها البداية والنهاية في التاريخ وكتاب البداية والنهاية ج1 ، وهو من أفضل كتب التفسير لما امتاز به من عناية بالمأثور وتجنب للأقوال الباطلة والروايات المنكرة.
توفي ابن كثير بعد أن كُفَّ بصره، ودفن في دمشق.

بعض من محتويات كتاب البداية والنهاية ج1

  1. الكرسي.
  2. ذكر اللوح المحفوظ.
  3. ما ورد في خلق السموات والأرض وما بينهما.
  4. ما جاء في سبع أرضين.
  5. فصل في البحار والأنهار.
  6. الإجماع على ان السموات مستديرة.
  7. باب خلق الجان وقصة الشياطين.
  8. باب خلق آدم عليه السلام.
  9. احتجاج آدم وموسى عليهما السلام.
  10. الأحاديث الواردة في خلق آدم

اقتباسات من كتاب البداية والنهاية ج1

وفاة آدم ووصيته لابنه شيث

ومعنى شيث هبة الله وسمياه بذلك لانهما رزقاه بعـد أن قتل هابيل، قال أبو ذر في حديثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله أنزل مائة صحيفة وأربع صحف على شيث خمسين صحيفة؛ قال محمد بن اسحاق ولما حضرت آدم الوفاة عهد الى ابنه شيث وعلمه ساعات الليل والنهار وعلمه عبادات تلك الساعات وأعلمه بوقوع الطوفان بعد ذلك، قال ويقال إن انتساب بني آدم اليوم كلها تنتهى إلى شيث، وسائر أولاد آدم غيره انقرضوا وبادوا والله أعلم).

ولما توفى آدم عليه السلام وكان ذلك يوم الجمعة جاءته الملائكة بحنوط وكفن من عنـد الله عز وجل من الجنة . وعزوا فيـه ابنه ووصيه شيئا عليه السلام ، قال ابن اسحاق وكسفت الشمس والقمر سبعة أيام بلياليهن، وقـد قال عبد الله بن الامام أحمد حدثنا هدية بن خالد حدثنا حماد بن سلمة عن حميد عن الحسن عن يحيى هو ابن ضمرة السعدى قال رأيت شيخا بالمدينة تكلم فسألت عنه نقالوا هذا أبي بن كعب فقال إن آدم لمـا حضره الموت قال لبنيه أى بنى إنى أشتهى من ثمار الجنة قال فذهبوا يطلبون له فاستقبلتهم الملائكة ومعهم أكفاته وحنوطه ومعهم الفوس والمساحي والمكاتل فقالوا لهم یابنی آدم ماتريدون وما تطليون أوماتريدون وأين تطلبون قالوا أبونا مريض واشتهى من ثمار الجنة فقالوا لهم ارجعوا فقد قضى أبوكم فجاءوا فلما رأتهم حواء عرقه فلاذت بآدم فقال اليك عنى فانى انما أتيت من قبلك فخلى بينى وبين ملائكة ربي عز وجل فقبضوه وغسلوه وكفنوه وحنطوه وحفروا له ولحدوه وصلوا عليه. ثم ادخلوه قبره فوضعوه في قبره. ثم حثوا عليه. ثم قلوا بابنى آدم هذه سنتكم. إسناد صحيح اليه.

وروى ابن عساكر من طريق شيبان بن فروخ عن محمد بن زياد عن ميمون بن مهران عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كبرت الملائكة على آدم أربعا وكبر أبو بكر على فاطمة أربعا وكبر عمر على أبي بكر أربعا وكبر صهيب على عمر أربعا . قال ابن عساكر ورواه غيره عن ميمون فقال عن ابن عمر

يمكنك تحميل وقراءة:

  1. كتاب البداية والنهاية ج2.
  2. كتاب البداية والنهاية ج3.
  3. كتاب البداية والنهاية ج4.
  4. كتاب البداية والنهاية ج5.
  5. كتاب البداية والنهاية ج6.
  6. كتاب البداية والنهاية ج7.
  7. كتاب البداية والنهاية ج8.
  8. كتاب البداية والنهاية ج9.
  9. كتاب البداية والنهاية ج10.
  10. كتاب البداية والنهاية ج11.
  11. كتاب البداية والنهاية ج12.
  12. كتاب البداية والنهاية ج13.
  13. كتاب البداية والنهاية ج14.
  14. كتاب البداية والنهاية ج15.

تحميل كتاب البداية والنهاية ج1 PDF للحافظ بن كثير

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق