كتب مسرحيات عربية

كتاب البدوية لابراهيم رمزي pdf

تحميل وقراءة كتاب البدوية لابراهيم رمزي pdf

كتاب البدوية

ملخص كتاب البدوية لابراهيم رمزي pdf

ملخص عن كتاب البدوية:

“البدوية” فتاة تعيش في الصحراء وتحب ابن عمها الذي يعشقها ويتنصت على مقابلتها دون علم والدها. افتتن بها أحد الخلفاء الفاطميين الأمير بهكم الله الفاطمي الذي اشتهر بحبه للمرأة البدوية ، بعد أن أخبرته إحدى جاريته أنها تغوي الخليفة وتقتله حتى عينيه. وقع عليها ، وقاتل في النزاعات حتى تم القضاء عليه بسبب ولعه بها. برع الكاتب في عرض تناقضات المجتمع البدوي ، وتمثل ذلك في طاعة أبو البدوي للخليفة رغم كراهيته له ، وكذلك رفض البدو التآمر على الخليفة رغم رغبتها في الانتقام منه. . كما تعرض المسرحية ، من بين ثناياها ، مشاهد الصراع على الخلافة الذي اندلع خلال حكم الفاطميين. عُرض لأول مرة عام 1918 م على مسرح “برنتانيا” ، وقدمته فرقة عبد الرحمن رشدي. في عام 1922 م نشر مؤلفها “إبراهيم رمزي” نص المسرحية في كتاب منفصل. وهذا ملخص كتاب البدوية.

 

نبذة عن كاتب كتاب البدوية:

إبراهيم رمزي: من أبرز أركان المسرح العربي الحديث ومن رواده. حيث كان لمساهماته أثر عميق في نهضة المسرح العربي الحديث في مصر. كان من أوائل الذين حاولوا إنشاء أنواع أدبية جديدة ، كما يقول الدكتور عبد الحميد يونس. ابتكر القصة القصيرة وساهم في مجال الرواية التاريخية.

ولد إبراهيم رمزي في 6 أكتوبر 1884 م بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية حيث تلقى تعليمه الابتدائي. ثم انتقل إلى القاهرة للحصول على شهادة البكالوريا من ثانوية الخديوي عام 1906 م. ثم سافر إلى بيروت للالتحاق بالجامعة الأمريكية هناك. حصل رمزي على دبلوم المدرسة الثانوية للمعلمين عام 1921 م ، كما حصل على الشهادة بالتعاون من جامعة مانشستر.

في بداية حياته المهنية ، تم تعيين إبراهيم رمزي مترجماً في المحكمة المدنية بالخرطوم ، وفي هذه الأثناء التقى بالإمام محمد عبده ، الذي أعجب ببراعة رمزي في اللغة العربية ، وشغفه ومعرفته الكبيرة بالأدب الإنجليزي. عاد إبراهيم رمزي إلى القاهرة ليعمل مترجمًا في جريدة اللواء ، ثم انتقل للعمل كرئيس تحرير للقسم الأدبي بجريدة البلاغ. كما عمل مفتشًا لمدارس المعلمين ، وترقى إلى منصب سكرتير اللجنة العليا للبعثات ، وبقي في هذا المنصب حتى تقاعده عام 1944 م.

محتويات كتاب البدوية:

الإهداء
أشخاص الرواية
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث

اقتباسات من كتاب البدوية:

  • …أجل، أجل، سيكون هذا الشال مذكرًا لابن مياح بمن تطرزه الآن إذا أبعدته الأسفار عني، وحل عقاله عند الرقاد، لاح له البيتان فتذكر. آه! متى تنقضي أشهر الشتاء حتى أُزَف إليه وتسعد النفس بجواره … لقد كان يزورني لا ينقطع عن داري حتى خطبني له أبوه، ليته لم يخطبني. وي … كلا! كلا! إنا سنجتمع إن شاء الله ولا فراق (تسكت وتنظر في النول مدةً، ثم ترفع رأسها كمن سمع صوتًا وتنظر هنا وهناك) من القادم يا تُرى؟! إنهم لم يذهبوا إلى البادية إلا منذ قليل (تنادي) زياد! (تنهض تدفع بالنول إلى جانب، وتنفض ملابسها، وتذهب صوب اليسار) زياد … إني سمعت وقع أقدام، أيكون أحد النَّوَر قد ألم علينا؟ (تنظر حذرة؛ فهي تمد عنقها كأنها تتسمع وبها شيء من الخوف، هنا تدخل ناعسة ابنة عم البدوية، وأخت ابن مياح، وهي فتاة عربية أكبر من البدوية سنًّا …

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب البدوية لابراهيم رمزي pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق