علوم الحاسب

كتاب البيانات الضخمة مقدمة قصيرة pdf

تحميل وقراءة كتاب البيانات الضخمة مقدمة قصيرة pdf

كتاب البيانات الضخمة

ملخص كتاب البيانات الضخمة مقدمة قصيرة pdf

ملخص عن كتاب البيانات الضخمة:

تم ممارسة جمع البيانات وتنظيمها في الثقافات في جميع أنحاء العالم ، حتى قبل وقت طويل من اختراع أجهزة الكمبيوتر. مع ظهور الكمبيوتر والإنترنت ، زادت البيانات بشكل كبير ، واستمرت في النمو بشكل كبير. تشير كلمة “بيانات” هنا إلى جميع المستندات ومقاطع الفيديو والصور ووسائل التواصل الاجتماعي والتسوق عبر الإنترنت والبيانات التي يقدمها لنا نظام تحديد المواقع العالمي الخاص بنا. مع الزيادة في كمية البيانات ، ظهر مفهوم “البيانات الضخمة” ، والتي تمثل تغييرًا نوعيًا وليس كميًا فقط. في هذا الكتاب ، يسلط المؤلف الضوء على التحولات الهائلة التي أحدثتها البيانات الضخمة في طريقة عمل الشركات ، وفي مجال البحث الطبي والسيطرة على الأمراض. كما يتناول عددًا من القضايا الأخلاقية المهمة ، مثل قضية سنودن وأمن البيانات والأجهزة المنزلية الذكية وسهولة اختراقها الإلكتروني. وهذا ملخص كتاب البيانات الضخمة.

نبذة عن كاتب كتاب البيانات الضخمة:

دون إي هولمز: أستاذة في قسم الإحصاء التطبيقي بجامعة كاليفورنيا في سانتا باربارا. أجرت العديدَ من الأبحاث، من بينها أبحاث على الشبكات البايزية، وأُسس البايزية، وتعلُّم الآلة، ومشكلات التعليم الإحصائي، ولها العديد من المؤلَّفات التي من بينها هذا الكتاب.

محتويات كتاب البيانات الضخمة:

شكر وتقدير
تمهيد
انفجار البيانات
لماذا البيانات الضخمة مميَّزة؟
تخزين البيانات الضخمة
تحليلات البيانات الضخمة
البيانات الضخمة والطب
البيانات الضخمة والشركات الكبرى
أمن البيانات الضخمة وقضية سنودن
البيانات الضخمة والمجتمع
قراءات إضافية
مصادر الصور
مصادر الجداول

اقتباسات من كتاب البيانات الضخمة:

  • …م تنشأ البيانات الضخمة من العَدَم؛ فهي وثيقة الصلة بتطور تكنولوجيا الكمبيوتر. أدَّى معدل النمو السريع للقدرات الحاسوبية وسعات التخزين إلى جمع كميات أكبر من البيانات مع الوقت، وبغض النظر عمَّن كان أول مَن صاغ مصطلح «البيانات الضخمة»، فإن الأمر كان يتعلَّق في البداية بالحجم فقط. ولكن، لا يمكن أن نقصُر تعريف البيانات الضخمة على عدد البيتابايت، أو حتى الإكسابايت، التي تُنتَج وتُخزَّن. ومع ذلك، فإن إحدى الوسائل المفيدة للحديث عن «البيانات الضخمة»، الناتجة عن انفجار البيانات، يقدِّمها مصطلح «البيانات الصغيرة»، وإن كان هذا المصطلح غير شائع الاستخدام بين جموع الإحصائيين. ولا شك أن مجموعات البيانات الضخمة كبيرة ومعقَّدة، ولكن، لكي نتوصَّل إلى تعريف لها، علينا أولًا أن نتعرَّف على «البيانات الصغيرة» ودورها في التحليل الإحصائي.

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب البيانات الضخمة مقدمة قصيرة pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق