كتب اسلاميةكتب الأدب العربي

كتاب التربية والتعليم في الإسلام PDF

تحميل وقراءة كتاب التربية والتعليم في الإسلام PDF

كتاب التربية والتعليم في الإسلام PDF

ملخص كتاب التربية والتعليم في الإسلام PDF

تلخيص كتاب التربية والتعليم في الإسلام للكاتب محمد أسعد طلس PDF:

كتاب التربية والتعليم في الإسلام للكاتب محمد أسعد طلس: لا يخفى على أحد أن التعليم هو السبيل لبناء الحضارة وتقدمها. الحالة التي عرفها العرب حتى قبل الإسلام: عندما تعلموا ما يهم في رحلة عملهم ، ساعد الحساب والفلك في إرشادهم خلال الرحلة. مع ظهور الإسلام ، أصبح التعلم إلزاميًا ، بل فرضًا على كل مسلم ومسلمة. انتشر مجال التعليم في المساجد ، وشجع الخلفاء المسلمون العلماء والكتاب وخصصوا لهم رواتب ثابتة حتى يتمكنوا من تكريس أنفسهم لهذه المهمة. كما قامت المكتبات الكبيرة بحملات وتنافس شخصيات بارزة لتزويدها بالكتب والمخطوطات. فقط في الموضوعات الدينية. لكنها كانت جامعات حقيقية حيث يتعلم الطلاب الفلسفة والرياضيات والفنون الطبية والصيدلة على غرار أساليب التعليم الحديثة الموجودة في جامعات العالم اليوم.

نبذة عن كاتب كتاب التربية والتعليم في الإسلام:

هو “محمد أسعد عبد الوهاب مصطفى محمد طلس” ، من مواليد مدينة “حلب” السورية عام 1913 ، وكان والده الشيخ “أسد عبد الوهاب” بارزًا ، فركز تعليمه. أرسله إلى “مدرسة خريفية” ، ثم سافر إلى القاهرة لإكمال تعليمه في مدارسه ، ثم للدراسة في جامعة بوردو بفرنسا ، حيث حصل على الدكتوراه في الآداب. بعد عودته ، تم تكليفه بالعمل في المعهد الفرنسي بدمشق ، لكنه سرعان ما لجأ إلى العراق بانقلاب “شيشكالي” على الرئيس السوري (في ذلك الوقت) سامي الحناوي ، كمدرس. عمل في كلية التربية. الفنون في بغداد ، وكتب فهرس “مخطوطات مكتبة الوقف” خلال تلك الفترة ، ثم عاد في النهاية إلى وطنه حيث عمل مديرا لمؤسسة اللاجئين.

تميزت كتاباته بتوجهه العربي الإسلامي. كما زود المكتبة العربية بالعديد من الكتب التي تبحث في التاريخ العربي والحضارة الإسلامية ورواد نهضتها. ونذكر في هذه الكتب: “الآثار الإسلامية التاريخية في حلب” ، “مصر والشام قديماً وحاضراً” ، “التربية والتعليم في الإسلام” وغيرها.

توفي عام 1959 في مسقط رأسه حلب عن عمر يناهز السادسة والثلاثين.

اقتباسات من كتاب التربية والتعليم في الإسلام للكاتب محمد أسعد طلس PDF:
  1. قامت للعرب قبل ظهور الإسلام ثلاث حضارات عريقة، اتصفت كل واحدة منها بالرقي العمراني والعقلي، وكانت كل واحدة منها تكمل سابقتها. وأول تلك الحضارات حضارة عرب اليمن في الجنوب، وثانيها حضارة عرب الشمال في تدمر والجزيرة والشام، وثالث تلك الحضارات حضارة عرب الحجاز ونجْد التي يبدأ عهدها من أواسط المائة الثالثة بعد الميلاد إلى ظهور الإسلام في المائة السابعة للميلاد

يمكنك أيضا تحميل وقراءة:
كتاب لم الفلسفة

تحميل كتاب التربية والتعليم في الإسلام PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق