الأدب

كتاب الجليد لصنع الله ابراهيم PDF

تحميل وقراءة كتاب الجليد لصنع الله ابراهيم PDF

كتاب الجليد

ملخص كتاب الجليد لصنع الله ابراهيم PDF

ملخص عن كتاب الجليد:

“انطلقت إلى معهد التاريخ المعاصر سيرًا على الأقدام ، على الرغم من الثلج. كانت الشوارع مليئة ببقايا أشجار عيد الميلاد الخضراء الصغيرة ، وزينت شرفات الكتلة بمصابيح ملونة وشعارات: الحزب والشعب متحدين ، المجد للعمل ، عاشت الشعوب السوفيتية بناة الشيوعية.

سناء الله إبراهيم روائية تحب التاريخ. وهذا واضح في كثير من أعماله الأدبية كما يتضح في هذه الرواية. نجدها تعود إلى عام 1973 بعد الميلاد ، ولكن ليس في مصر ، ولكن في روسيا ، زمن الاتحاد السوفيتي. يتناول فيه تجربة الدكتور شكري طالب الدكتوراه الذي تجول في شوارع روسيا وتعامل مع الجنسيات المختلفة التي التقى بها هناك. من خلال هذه التجربة التي عاشها بنفسه ، يرصد صون الله إبراهيم تفاصيل الحياة اليومية والتاريخ الاجتماعي للمجتمع الروسي في ذلك الوقت ، ليوقف القارئ عن الأسباب الداخلية وراء انهيار الاتحاد السوفيتي ، والإشارة إلى ذلك. فالحياة تؤدي بطبيعة الحال إلى الانهيار التام وهذا ما حدث. . كان اختيار عام 1973 م اختيارًا رائعًا. وشنت مصر هذا العام حربها الكبرى ضد إسرائيل ، وسلطت الضوء على تأثيرها على المصريين المغتربين.

وهذا ملخص كتاب الجليد.

 

نبذة عن كاتب كتاب الجليد:

صنع الله إبراهيم: روائي مصري يساري ، يغرد خارج القطيع ، مسجون في عهد “جمال عبد الناصر” ، ومع ذلك فهو يقدر التجربة الناصرية ، ورفض الحصول على جائزة من الدولة المصرية ، وكرس أدبه. مهنة الحديث عن هموم الوطن.

ولد صنع الله في القاهرة عام 1937 م ، وكان لوالده تأثير كبير على شخصيته. زوده بالكتب والقصص وحثه على القراءة فبدأت شخصيته الأدبية تتشكل منذ صغره. درس القانون ، لكنه سرعان ما تحول إلى الصحافة والسياسة. ينتمي إلى التنظيم الشيوعي المصري “حتو” ، فاعتقل عام 1959 م في إطار حملة “جمال عبد الناصر” ضد اليساريين المصريين ، وسُجن لمدة خمس سنوات حتى عام 1964 م.


بعد خروجه من السجن عمل بالصحافة بوكالة الأنباء المصرية عام 1967 م ، ثم عمل بوكالة الأنباء الألمانية في برلين الشرقية عام 1968 م ، حتى عام 1971 م ، وبعد ذلك توجه إلى موسكو لدراسة التصوير السينمائي والعمل فيها. صناعة الأفلام. ثم عاد إلى القاهرة عام 1974 م في عهد الرئيس السادات ، وكرس نفسه بالكامل للكتابة الحرة عام 1975 م.

محتويات كتاب الجليد:

قبل أن تقرأ
شكر واجب
موسكو ١٩٧٣

اقتباسات من كتاب الجليد:

  • لم يكن الاختيار صعبًا بسبب محدودية المعروضات. فوقفت في طابور الشراء أتأمل صورة بريجنيف المُعلَّقة على الجدار. اختفت إحدى البائعات اللاتي يرتدين معاطف بيضاء. وانهمكت أخرى في حديثٍ طويل مع ثالثة. أخذت إيصالًا بما أريده. ثم انتقلت إلى طابورٍ آخر للدفع، وحسبَت البائعة ثمن مشترياتي على الحاسبة الخشبية: ٣١٠ كبيكات (بيض)، ٣٠ كيفير (لبن رائب)، ٤٦٣ فودكا و٨٠ خبز. دفعتُ وأخذت إيصالًا بالمبلغ ثم انتقلت إلى طابورٍ ثالث لأستلم مشترياتي.

    أردت أن أنتقيَ الخبز بيدي المجردة فنهرَتني العاملة في عنف، واستخدمت شوكةً معدِنية في التقاط الخبز. غادرت الحانوت ووقفت أتفرج على شُرطيٍّ دفَع رجلًا إلى الحائط وأخذ يضربه بوحشية بالغة، ثم ألقى به في سيارة الشرطة.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب الجليد لصنع الله ابراهيم PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق