كتب روايات وقصص أطفال

كتاب الجمال الاسود pdf

تحميل وقراءة كتاب الجمال الاسود pdf

كتاب الجمال الاسود

ملخص كتاب الجمال الاسود pdf

ملخص عن كتاب الجمال الاسود:

ما يعطي القصص نصيبها من الخلود هو قدرة الكاتب على الغوص في أعماق النفوس. يسمع أفكارها ، ويشعر بألمها ، ويرى آمالها. لكن ما خلقته “آنا سيويل” يتجاوز ذلك. استطاعت أن تصور لنا ما يحتدم في روح الحصان!

الجمال ، حصان أسود جميل ، فتح عينيه على الحياة ، ليجد والدته تعتني به ، وتمطره بالحنان ، وتوجهه بحكمتها. ما أكملت سعادته أنه بدأ حياته مع مالك يهتم بخيوله ولا يسيء إليها. ثم انتقل “الجمال” إلى مالك آخر لم يكن أقل لطفًا وطيبة من سابقه ، وهناك التقى بأصدقاء حياته. “الزنجبيل” و “ميريليج” وغيرها من الخيول الرائعة. لكن الحياة لا تعفي أحدا من محنتها. بعد ذلك ، استمرت في الانتقال من مالك إلى آخر ، بطعم الإهمال والإساءة والقسوة. وبكلمات “Beauty” نفسه ، ومن وجهة نظره ، “Swell” يروي لنا القصة. ومن خلال المواقف التي عاشها ، والقصص التي سمعها من أصدقائه ، تجذب الرواية أنظار قرائها إلى حقوق هذه الحيوانات الخدمية الجميلة والمثابرة. نجحت هذه الرواية في رفع بعض الظلم الذي ساد لندن في العصر الفيكتوري فيما يتعلق بظهور الخيول والحيوانات الأخرى.

وهذا ملخص كتاب الجمال الاسود.

 

نبذة عن كاتب كتاب الجمال الاسود:

آنا سويل: روائية إنجليزية ولدت عام 1820 م. تلقت تعليمًا جيدًا في المنزل على يد والدتها ، التي كانت تجيد الكتابة للأطفال. في سن الرابعة عشرة ، أصيب كاحلها بجروح خطيرة ولم تستطع المشي ، واعتمدت طوال حياتها على عربة يجرها حصان للتنقل ، مما أدى إلى تعميق ارتباطها بالخيول. بين عامي 1871 م و 1877 م ، كتبت مخطوطة روايتها الوحيدة “الجمال الأسود”. كانت الرواية في الأصل مخصصة للبالغين الذين يتعاملون مع الخيول لحثهم على معاملتها بشكل جيد ، لكنها أصبحت من أشهر روايات الأطفال. توفيت سويل في أبريل 1878 ، بعد خمسة أشهر من نشر روايتها.

محتويات كتاب الجمال الاسود:

إهداء
الجمال الأسود

اقتباسات من كتاب الجمال الاسود:

  • …الَما أصبحتُ كبيرًا بما يكفي لأتناول العشب، كانت أمِّي تَخرج للعمل أثناء النهار، وتعود في المساء.

    كان في المرج ستَّةُ أمهارٍ صغيرة غيري؛ وكانوا أكبرَ مني، وكان بعضُهم تقريبًا في حجم الخيول البالغة. اعتدتُ أن أجريَ معهم، وكنتُ أستمتع كثيرًا؛ كنا نَعْدو جميعًا حول الحقل، مرةً بعد مرةٍ، بأقصى ما يُمكننا من سرعة. وكنَّا أحيانًا نلعب لعبًا عنيفًا بعض الشيء، فكثيرًا ما كانوا يعَضُّون ويركلون بأرجلهم أثناء العَدْو.

    ذات يوم، عندما كثُر الرَّكْل، صهلَتْ أمِّي تُناديني كي آتيَ إليها، ثم قالتْ:

    «أرجو أن تنتبِهَ لما سأقوله لك؛ إنَّ الأمهار التي تعيش هنا أمهارٌ جيدةٌ جدًّا، لكنهم سيُصبحون خيولًا تجرُّ العرَبات، وبالطبع لم يتعلَّموا قواعد السلوك الحسَن، لكنك مُهْر مؤدَّب كريمُ الأصل؛ فلِوالدك سُمعةٌ عظيمة في هذه الأنحاء، وقد فاز جَدُّك سنتَين بالكأس في سباقات مدينة نيوماركت؛ كما أني لم أعرف فرسة قطُّ ألطفَ طِباعًا مِن جدتك، وأظنُّ أنك لم ترَني من قبل قطُّ أركُل أو أعَض. أرجو أن تنشأ لطيفًا وطيبًا، وألَّا تتعلَّم الأساليب السيئة أبدًا؛ أدِّ عملَك بحُسْن طويَّة، وارفع رِجلَيك جيدًا وأنت تَخُبُّ، وإياك أن تعَضَّ أو أن تَركل أبدًا حتى أثناء اللعب.»

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب الجمال الاسود pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق