كتب علم الإجتماع

كتاب الحركات العالمية pdf

تحميل وقراءة كتاب الحركات العالمية pdf

كتاب الحركات العالمية

ملخص كتاب الحركات العالمية pdf

ملخص عن كتاب الحركات العالمية:

شهدت العقود الماضية زيادة استثنائية في الحركات العالمية الجديدة ، مما أثار الشكوك حول طريقة تفكيرنا في الثقافة والقوة والعمل ، في عالم يتجه نحو العولمة بشكل متزايد. يبحث هذا الكتاب في موضوع الحركات العالمية ، ويستكشف بعض أهم هذه الحركات ، بما في ذلك الحركات المناهضة للعولمة والحركات الإسلامية الجديدة. كما يسعى المؤلف إلى فهم التحولات التي تشهدها الحركات العالمية انطلاقا من الشعور بأن الحركات المعاصرة تواجهنا بتحول جوهري يتمثل في الانتقال من أشكال التنظيم والفعل التي ميزت الحركات الاجتماعية في القرنين الماضيين ، إلى أشكال جديدة على أساس الخبرة.

وهذا ملخص كتاب الحركات العالمية.

نبذة عن كاتب كتاب الحركات العالمية:

كيفين ماكدونالد: محاضر في علم الاجتماع بجامعة ملبورن ، أستراليا. وهو مؤلف كتاب “النضال من أجل الذاتية: الهوية والعمل وتجربة الشباب” و “الأسئلة العاجلة: دراسات في علم الاجتماع”.

محتويات كتاب الحركات العالمية:

تمهيد
الجزء الأول: الحركات والعولمة
العولمة
الحركات والفعل
الجزء الثاني: من مناهضة العولمة إلى مبادئ الخبرة
الفعل المباشر: من المجتمع إلى الخبرة
النزعة الإنسانية الجديدة
مبادئ الخبرة
الجزء الثالث: الحداثات العالمية، مبادئ الفعل
حلم الساباتيستا: الذاكرة والقناع
حركات الاستشفاء، الذوات المتجسدة
الإسلام العالمي: أهو آخِر الحداثة؟
التشكيلات الإسلامية للذات

….

اقتباسات من كتاب الحركات العالمية:

  • …ي دراسة مسحية مهمة لأساليب تناول الحركات الاجتماعية، يشير جيف جودوين وجيمس جاسبر (١٩٩٩) إلى أهمية ما تشيع تسميته «نظرية العملية السياسية» التي يفترضان أنها «سائدة» في الوقت الراهن في دراسات علم الاجتماع باللغة الإنجليزية. تفترض هذه الرؤية أن «الحركات العالمية» هي من حيث الأساس امتداداتٌ للأشكال الأقدم من «الحركات الاجتماعية» التي نَألَفها بقدر كبير. وبهذه الرؤية، تشمل العولمة أنماطًا جديدة من التحالفات بين أنماط جديدة من الفاعلين الذين يظلون في إطار الدول القومية، وداخل مبادئ الفعل والثقافة التي نألفها كثيرًا. واضح أن هذه عملية مهمة جدًّا، وواحدة من القوى الدافعة للنمو الاستثنائي في عدد المنظمات غير الحكومية الدولية التي نشأت على امتداد عقدَي الثمانينيات والتسعينيات. وفق هذه الرؤية، تُفهَم العولمة بوصفها «تغيرًا في النطاق» (تارو ٢٠٠٣)؛ إذ تتمدَّد أنماط فعل المستوى الوطني وتنظيمه إلى الخارج إلى سياق دولي جديد؛ ولهذا تُدرَس العولمة على أساس مستويات،

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب الحركات العالمية pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق