كتب الفلسفة والمنطق

كتاب الحقيقة مقدمة قصيرة جدا PDF

تحميل وقراءة كتاب الحقيقة مقدمة قصيرة جدا PDF

Photo of كتاب الحقيقة مقدمة قصيرة جدا PDF

ملخص كتاب الحقيقة مقدمة قصيرة جدا PDF

ملخص عن كتاب الحقيقة (سلسلة مقدمة قصيرة جدا):

 

يان فيسترهوف

ترجمة هبة عبد العزيز غانم ، مراجعة محمد فتحي خضر

هل المادة حقيقية؟ هل نحن حقيقيون؟ هل الوقت حقيقي؟
لطالما كانت طبيعة الحقيقة أحد الأسئلة الأساسية التي كانت الفلسفة تدرسها منذ بداياتها في العصور القديمة. في هذا الكتاب في سلسلة المقدمة القصيرة جدًا ، يناقش جان ويسترهوف ماهية “الحقيقة” من خلال فحص عدد كبير من الآراء والنظريات والتجارب الفكرية من الفلسفة والفيزياء والعلوم المعرفية.
وهذا ملخص كتاب الحقيقة

 

نبذة عن كاتب كتاب الحقيقة (سلسلة مقدمة قصيرة جدا):

يان فيسترهوف: محاضرٌ في الفلسفةِ بجامعةِ دورهام، وباحثٌ مشاركٌ في كليةِ الدراساتِ الشرقيةِ والأفريقيةِ بجامعة لندن.

 

محتويات كتاب الحقيقة (سلسلة مقدمة قصيرة جدا):

  • المقدمة
  • الأحلام وتجارب المحاكاة
  • هل المادة حقيقة؟
  • هل الأشخاص حقيقيون؟
  • هل الزمن حقيقي؟
  • ملاحظات ختامية
  • مراجع وقراءات إضافية
  • مصادر الصور

 

اقتباسات من كتاب الحقيقة (سلسلة مقدمة قصيرة جدا):

  • … ذاتَ ليلة، استيقظ عالِم الحيوان الفرنسي إيف ديلاج على طَرَقَات الباب، كان الطارق هو حارس البيت يُخبِره أن يستيقظ لأن صديقًا له باغَتَه المرض، قام ديلاج من فراشه وارتدى ملابسه وتوجَّه مسرعًا إلى دورة المياه ليَغسِل وجهَه بإسفنجة مبلَّلة. أيقظَه إحساس الماء البارد على وجهه؛ كان في الحقيقة لا يَزَال مُستَلْقِيًا في الفراش بملابس النوم، ولم يكن ثمة أحد يطرق الباب، كانت التجربة كلها حلمًا.
  • … بعد دقائق، سمع طَرَقَات أخرى على الباب، قال الحارس: «سيدي، ألن تأتي؟» رَدَّ ديلاج: «يا إلهي! إذن فهذا حقيقي بالفعل! اعتقدتُ أني أحلم.» ردَّ الحارس: «إطلاقًا، أرجوك أن تُسرِع، فالجميع ينتظرك!» استيقظ ديلاج وارتدى ملابسه، وأسرع إلى دورة المياه ليغسل وجهه. عندما لامَسَتِ الإسفنجة وجهه، استيقظ، ووجد نفسه بملابس النوم في الفراش. بعد برهة قصيرة، سمع طَرَقَات أخرى على الباب، ومرة أخرى كان الحارس يقول: «سيدي …»
    قيل لنا إن هذه الأحداث كررتْ نفسَها أربعَ مرات قبل أن يستيقظ ديلاج في النهاية في العالم الواقعي. مرَّ ديلاج بظاهرة «الاستيقاظ الزائف» غير المعتادة ولكن غير النادرة أيضًا؛ إذ استيقظ فيما اعتقد أنه العالَم الواقعي، ليكتشف أن هذا أيضًا كان حلمًا. وعندما استيقظ ثانية، اكتشف أنه لا يزال في حلم لم يستيقظ منه بعدُ. إن عدد المستويات التي يمر بها النائم قبل أن يستيقظ في النهاية قد يكون كبيرًا للغاية، وغالبًا ما يجد الأشخاص الذين يمرون بتجربة الاستيقاظ الزائف العملية كلها شديدة الإحباط.

 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى مثل:
كتاب القيادة PDF
تحميل كتب PDF من المكتبة العربية

تحميل كتاب الحقيقة مقدمة قصيرة جدا PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق