كتب التاريخكتب تاريخ الأندلس

كتاب الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية PDF الجزء الثالث

تحميل وقراءة كتاب الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية PDF الجزء الثالث

Photo of كتاب الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية PDF الجزء الثالث

ملخص كتاب الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية PDF الجزء الثالث

تحميل كتب عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة

تلخيص كتاب الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية للكاتب شكيب ارسلان PDF:

كتاب الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية للكاتب شكيب ارسلان: سافر الأمير شكيب أرسلان إلى إسبانيا واستغرق الأمر ست سنوات هناك، قضاها يتجول في كل مكان، منتقلا من مكان إلى آخر، وزيارة المعالم التاريخية التي كانت أفضل شاهد على تاريخ الحضارة الأندلسية القديمة التي تأسست في هذا الجزء من البر الرئيسي في نقطة واحدة ولغرض ربط السرد بالرؤية، وجعل القدمين بعباءة قلم رصاص  والسفر أساس الكلام ووسيلة النظام  وللتاريخ الذي سيشمله وتخطيط الفروع عليه لذا فإن كتاب “الحلال الصنداكي في الأخبار الأندلسية وعلماء الآثار” ليس فقط مرجعا نظريا في تاريخ وأخبار الأندلس، بل الحياة كلها التي أعدها أمامنا شكيب أرسلان والتي تضمنت مدن هذه دول مغطاة بالبناء والحضارة وجمال الطبيعة ومن أتقن علماء وشعراء وأدب تلك المدن لم يكتف شكيب أرسلان بكل ذلك، لكنه أضاف تعليقات وحواشي على الكتاب أضافت قيمة ورصانة.
تحميل كتاب الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية PDF

نبذة عن كتاب الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية:

شكيب أرسلان: كاتب وكاتب ومفكر عربي لبناني. دعوه أمير بيان. بسبب وفرة إنتاجه الفكري. لقد كان مسافرًا رائعًا. حيث سافر بين العديد من الدول والتقى بالعديد من الشخصيات والكتاب والمفكرين البارزين في عصره ، وكان له العديد من الإسهامات الفكرية والأدبية والسياسية التي جعلته من الشخصيات البارزة في عصره. كما كان يعتبر من كبار المفكرين والمدافعين عن الوحدة الإسلامية.

شكيب أرسلان من مواليد 1869 ، ليس بقرية الشويفات قرب بيروت ، كما التقى الدكتور أحمد فارس الشاك ، كما التقى “أحمد شوقي” و “إسماعيل صبري” وغيرهما من علماء الفكر والأدب والشعر في زمانه. كان أرسلان يجيد عدة لغات: العربية والتركية والفرنسية والألمانية.

تحميل كتاب الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية PDF

اقتباسات من كتاب الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية للكاتب شكيب ارسلان PDF:

  • من الأمثال المضروبة في أوروبا أن جبال البرانس – كما يقول العرب١ — أو البيرانة Pyrénees كما يقول الأفرنج — هي الحد الفاصل بين أوروبا وأفريقية. ويقولون: إذا تجاوزت معابر البيرانة فاعلم أنك قد دخلت في أفريقية. وربما يستغرب القارئ هذا القول بعد علمه أن في غرب البرانس (أو البيرانة) بلادًا طويلة عريضة هي من أكبر أقسام أوروبا، تتألف منها مملكتان أوربيتان هما أسبانية والبرتغال فكيف يمكن أن تكون هذه البلاد من أفريقية؟ وما الموجب، يا ليت شعري! لضرب هذا المثل الذي قد يكون من باب المبالغة في تشبيه أسبانية والبرتغال الضاربتين في مناطق الجنوب بجاراتها سواحل أفريقية الشمالية؟ والحقيقة أنه ليس في هذا المثل شيء من المبالغة. أما من جهة الشجر والحجر والتراب والماء فإن الجزيرة الأيبيرية المنفصلة عن أوروبا بجبال البرانس أشبه بشمالي أفريقية وبغربي آسيا. ولقد جرّبت هذا الشعور بنفسي فور دخولي إلى أسبانية، إذ كان ذهابي إليها من طريق فرنسا أي من الشمال، فما عبرت الحدود الواقعة بين فرنسا وإسبانية حتى خلت نفسي سائرًا في سواحل الشام بلادي. فكيفما نظرت وقع نظري على التين والزيتون والخروب والصنوبر والصبير وجميع الأشجار والنباتات الحرجية التي أعرفها في بلادي، مع وجوه الشبه الكثيرة في منظر الأرضين ولون التراب وتحدر الغدران يحف بها القصب والحلفاء، ومع حنين النواعير في البقاع التي لا يصح لها الشرب من الغدران، وغير ذلك مما يخيل لك أنك فعلًا في سواحل سورية. ولا شك في أن هذا التشابه بين البلادين هو الذي حدا عرب سورية على انتجاع الأندلس أكثر من أي بلاد سواها، لأن الإنسان يحب إذا تغرّب أن يقع في أرض تشبه مسقط رأسه.

يمكنك أيضا قراءة وتحميل كتب عربي مثل:
كتاب مخطوطات مسرحيات مصطفى ممتاز PDFكتاب الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية PDF الجزء الثالث

تحميل كتاب الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية PDF الجزء الثالث

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق