كتب السياسة

كتاب الخلافة للشيخ محمد رشيد رضا PDF

تحميل وقراءة كتاب الخلافة للشيخ محمد رشيد رضا PDF

Photo of كتاب الخلافة للشيخ محمد رشيد رضا PDF

ملخص كتاب الخلافة للشيخ محمد رشيد رضا PDF

ملخص عن كتاب الخلافة:

الخلافة

محمد رشيد رضا

لم يكن أمام محمد رشيد رضا خيار سوى الاستمرار في الدعوة إلى إقامة نظام دستوري شامل يصلح ما أفسده رجال السلطان عبد الحميد الثاني في مختلف الولايات العثمانية. وبينما أصر السلطان ورجاله على نشر الفرقة بين العرب والأتراك ، ونشر ألوان الاستبداد والظلم ، ومنع كل صاحب رأي من إفشاء أفكاره للجمهور ، أصر “رشيد رضا” من ناحية أخرى على استمراره. الدعوة إلى إصلاح سياسي يخرج المسلمين مما وقعوا فيه نتيجة السياسات الحميدية. طاغية. يمثل كتابه هذا رسالة خفية إلى الباب العالي. وفيه يشرح نظام الخلافة وأصولها وأحكامها ، وأوضاع الخليفة ، وأساليب توليه ، وأشكال الولاء ، والشورى ، وغيرها ، ليبين للجمهور عيوب النظام الحميدى وماذا. وصلت أحوال الخلافة إلى سيطرتها. وهذا ملخص كتاب الخلافة.

 

نبذة عن كاتب كتاب الخلافة:

محمد رشيد رضا: هو الشمس التي أشرقت في سماء العالم الإسلامي ، ومن أهم رواد النهضة الإسلامية منذ أواخر القرن التاسع عشر. إنه مدافع الإصلاح الذي ملأ العالم بالنور. حمل مشعلته مسافرا من بيروت إلى مصر ، من أجل تحقيق المهمة التي كرس حياته من أجلها.

ولد “محمد راشد بن علي رضا” عام 1865 م في قرية القلمون الواقعة في جبل لبنان. والده “علي رضا” إمام مسجد القرية. كان حريصاً على تنشئة دينه. حفظ القرآن الكريم وتعلم أصول القراءة والكتابة والحساب. تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الراشدية ثم التحق بالمدرسة الإسلامية في طرابلس. كان “محمد رشيد رضا” تلميذاً لمجموعة من مشايخ زمانه في لبنان ، مثل “حسن الجسر” و “محمود نشابة” و “محمد القاوجي” وغيرهم. كما سعى إلى الاتصال بجمال الدين الأفغاني ، لكنه لم ينجح.

 

محتويات كتاب الخلافة:

  • مقدمة
  • الأحكام الشرعية المتعلقة بالخلافة الإسلامية
  • الخاتمة

 

اقتباسات من كتاب الخلافة:

  • … لقد كانت الخلافة والسلطنة فتنة للناس في المسلمين، كما كانت حكومة الملوك فتنة لهم في سائر الأمم والملل، وكانت هذه المسألة نائمة فأيقظتها الأحداث الطارئة في هذه الأيام؛ إذ أسقط الترك دولة آل عثمان، وأسسوا من أنقاضها فيهم دولة جمهورية بشكل جديد، من أصولها أنهم لا يقبلون أن يكون في حكومتهم الجديدة سلطة لفرد من الأفراد لا باسم خليفة ولا باسم سلطان، وأنهم قد فصلوا بين الدين والسياسة فصلًا تامًّا، ولكنهم سموا أحد أفراد أسرة السلاطين السابقين خليفة روحيًّا لجميع المسلمين

 

  • … وحصروا هذه الخلافة في هذه الأسرة، كما بينا ذلك بالتفصيل في هذا الجزء وما قبله من المنار؛ لذلك كثر خوض الجرائد في مسألة الخلافة وأحكامها، فكثر الخلط والخبط فيها، ولبس الحق بالباطل؛ فرأينا من الواجب علينا أن نبين أحكام شريعتنا فيها بالتفصيل الذي يقتضيه المقام؛ ليعرف الحق من الباطل، وأن نقفي على ذلك بمقال آخر في مكان نظام الخلافة من نظم الحكومات الأخرى وسيرة المسلمين فيه، وما ينبغي لهم في هذا الزمان، وإن تأييدنا للحكومة التركية الجديدة، لَمِمَّا يوجب علينا هذا البيان والنصيحة، ونحن إنما نؤيدها لمكان الدين، ومصلحة المسلمين،

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب الخلافة للشيخ محمد رشيد رضا PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق