الأحياء

كتاب الخلية مقدمة قصيرة جدا PDF

تحميل وقراءة كتاب الخلية مقدمة قصيرة جدا PDF

Photo of كتاب الخلية مقدمة قصيرة جدا PDF

ملخص كتاب الخلية مقدمة قصيرة جدا PDF

ملخص عن كتاب الخلية (سلسلة مقدمة قصيرة جدا):

 

تيرينس ألين وجراهام كولينج

ترجمه مصطفى محمد فؤاد وراجع شيماء عبد الحكيم طه

تتكون كل الكائنات الحية على الأرض من خلايا. الخلية هي أبسط وحدة في الكائن الحي ، وتتكون الغالبية العظمى من الحياة على الأرض من ميكروبات وحيدة الخلية. تتطابق كل خلية مع مصنع كيميائي معقد بشكل مذهل. لم نبدأ في فك رموز أنشطتها إلا في الخمسين عامًا الماضية باستخدام التقنيات الحديثة مثل الفحص المجهري والكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية.

في هذا الكتاب ، في سلسلة “مقدمة قصيرة جدًا” ، يستعرض تيرينس ألين وجراهام كاولينج طبيعة الخلايا من حيث بنيتها الأساسية ، وأشكالها المختلفة ، وانقسامها ، وتمايزها عن الخلايا الجذعية مفرطة التنسج ، وموت الخلايا المبرمج. الخلايا هي المكون الأساسي للحياة ، لذا فإن فهمها وكيفية عملها هو نقطة محورية لجميع فروع الطب والبيولوجيا.
وهذا ملخص كتاب الخلية

 

نبذة عن كاتب كتاب الخلية (سلسلة مقدمة قصيرة جدا):

تيرينس آلن: عضو في كل من «الجمعية البريطانية لعلم الأحياء الخلوي»، و«جمعية الكيمياء الحيوية»، و«الجمعية الملكية للدراسات المجهرية». وقد نشر ما يربو على مائتي ورقة بحثية في مختلف المجلات الأكاديمية.

جراهام كاولينج: شغل منصب مدير برنامج دراسات الماجيستير، وأستاذ دراسات عليا للطلاب المتخصصين في أبحاث السرطان في كلية الطب بجامعة مانشستر. كان يعمل قبلها متخصصًا في علم الأحياء الجزيئي في المختبرات الصناعية والأكاديمية، كما ألَّف عددًا من الأوراق البحثية.

 

 

محتويات كتاب الخلية (سلسلة مقدمة قصيرة جدا):

  • طبيعة الخلايا
  • تركيب الخلايا
  • النواة
  • حياة الخلايا
  • إمكانات الخلايا
  • الخلايا الجذعية
  • العلاج الخلوي
  • مستقبل الأبحاث الخلوية
  • قراءات إضافية
  • مسرد المصطلحات

 

اقتباسات من كتاب الخلية (سلسلة مقدمة قصيرة جدا):

  • … الخلية هي أصغر وحدة في الحياة، ومنها تتكون جميع الأحياء، بدءًا من الكائنات وحيدة الخلية المعروفة لدينا باسم البكتيريا، ووصولًا إلى أكثر الكائنات تعقيدًا؛ مثل الإنسان الذي يضم أعدادًا هائلة جدًّا من الخلايا، لكن تلك الأعداد تتضاءل أمام عدد الخلايا في حوت أزرق يبلغ وزنه مائتي طن. ويمكن النظر إلى الخلية في أدائها دورَها كاللَّبِنة الأساسية للحياة، على أنها مجموعة بسيطة نسبيًّا من المكونات التي تعمل في تُؤَدَةٍ بَالِغة؛ كي تحافظ على وجودها، وتنقسم من آن لآخر لتكوين خلية جديدة. هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة؛ فكل الخلايا، بدءًا من أبسطها وحتى أكثرها تعقيدًا، هي مصنع جزيئي متكامل يعمل بكل همَّة في كل دقيقة من دورة حياته، سواء في نصف الساعة الذي يمثل عمر أغلب أنواع البكتيريا قبل أن تنقسم، أو في الصيانة الذاتية والنشاط اليومي لخلايانا العصبية التي تعيش عدة عقود. إن تصوير الخلية كمصنع يُعد ناقصًا بعض الشيء؛ فحتى يجاري ذلك المصنع النشاطَ الخلوي، يجب أن يُفكَّك ويعاد بناؤه هو وغالبية آلاته يوميًّا، دون أن تنخفض مستويات الإنتاج به. وجدير بالذكر أن عدد الخلايا النباتية والحيوانية أكبر ألف مرة من البكتيريا فضلًا عن أن تنظيمها الداخلي أكثر تعقيدًا وتشابكًا.
  • … تتجمع البروتينات لتكوِّن مركباتٍ متعددةَ البروتيناتِ تؤدي وظيفة التُّروس والمحامل التي تدفع محركاتِ الإنتاجِ والصيانة داخل الخلية. يعمل هذا المستوى من التعقيد بشكل مثالي في الخلايا الأبسط مثل البكتيريا. لكنْ في الخلايا الأكبر حجمًا والأكثر تعقيدًا، مثل خلايا جسم الإنسان، هناك مهامُّ معيَّنةٌ تُنفَّذ في مواقع معينة في الخلية تسمى العضيات، التي تَكون منفصلة عن المكونات الأخرى داخل الخلية بواسطة أغشيتها. ومما يزيد هذه الدرجة من التعقيد، أن أجسادنا تحتوي على ما يقرب من ٢٠٠ نوع مختلف من الخلايا.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى مثل:
كتاب القيادة PDF
تحميل كتب PDF من المكتبة العربية

تحميل كتاب الخلية مقدمة قصيرة جدا PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق