كتب اسلامية

كتاب الديمقراطية في الاسلام PDF

تحميل وقراءة كتاب الديمقراطية في الاسلام PDF

Photo of كتاب الديمقراطية في الاسلام PDF

ملخص كتاب الديمقراطية في الاسلام PDF

نلخيص كتاب الديمقراطية في الاسلام للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

يبحث عباس محمود العقاد في كتاب الديمقراطية في الإسلام عن فكرة لطالما رفضت الشباب ، وهي علاقة الإسلام بالديمقراطية. لقد فتنت الشباب من الماضي والأجيال الأخرى ، لذلك بدأ بتعريف الديمقراطية ، ثم تحدث عن الديمقراطية ووجودها بين شعوب الأديان قبل الإسلام ، ثم تحدث عن الديمقراطية في المجتمع العربي قبل الإسلام. لإكمال المقارنة ، كتب فصلاً عن الحكومات التي عاشت الدعوة الإسلامية ومدى الحكم الديمقراطي المتاح ، ثم تحدث عن الديمقراطية الإنسانية ، ويختلف عن الديمقراطية السياسية في تلك الديمقراطية كانت السياسة حيلة لهذا الصراع والصراع على السلطة ، في حين اعترفت الديمقراطية الإنسانية بحق الإنسان في اختيار من يتولى شؤونه ويديرها. كتاب الديمقراطية في الإسلام

نبذه عن كاتب كتاب الديمقراطية في الاسلام:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. من مواليد أسوان عام 1889 ، وكان عضوا في البرلمان المصري وعضو الأكاديمية العربية ، وعلى الرغم من الوضع الصعب ، إلا أن إبداعاته الأدبية لم تتوقف. كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة “فصول” ، وترجم بعض المواضيع ومقالات “العقاد” (أحد أهم الكتب في القرن العشرين في مصر) ، وقد قدم قراءه مساهمة كبيرة للمكتبة. يمتلك العقاد أكثر من مائة كتاب عربي في مختلف المجالات ، وهو ناجح في الصحافة بسبب ثقافته الموسوعة ، وفي الوقت نفسه يكتب القصائد والنقد والأفكار ، ولا يزال يعرف باسم “التاريخ البشري ، الفلسفة والأدب وعلم الاجتماع موسوعة قراءة المعرفة.

محتويات كتاب الديمقراطية في الاسلامد:

  1. قدمة
  2. الديمقراطية ما هي؟
  3. الديمقراطية في الأديان الكتابية
  4. الديمقراطية العربية
  5. حكومات الدول في عهد الدَّعوة المحمدية
  6. الديمقراطية الإنسانية
  7. حكومة الكون
  8. كلمة الحكم
  9. السادة
  10. الإمامُ
  11. الديمقراطية السياسية
  12. الديمقراطية الاقتصادية
  13. الديمقراطية الاجتماعية
  14. الأخلاق الديمقراطية
  15. التشريعُ
  16. القضاء
  17. مع الأجانب
  18. العلاقات الخارجية
  19. في التجربة والتطبيق
  20. أقوال المفكرين الإسلاميين
  21. خاتمة

اقتباسات من كتاب الديمقراطية في الاسلام:

  1. من تجارب الحكومات التي سميت باسم الحكومات الديمقراطية في بلاد اليونان والرومان يبدو لنا أن الحكومة التي يتولاها الشعب بنفسه لم توجد قط ولا يمكن أن توجد، ولو كان الشعب قليل العدد كما كان في المدن اليونانية، ويجوز لنا أن نعتبر أن التسمية هنا تسمية سلبية يراد بها أن الحكم الديمقراطي غير حكم الفرد المطلق وغير حكم الأشراف وغير حكم الكهان وغير حكم القادة العسكريين وما عدا ذلك من ضروب الحكم التي ليس للشعب فيها نصيب.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب حقائق الاسلام واباطيل خصومه PDF

تحميل كتاب الديمقراطية في الاسلام PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق