العلوم السياسية والاستراتيجية

كتاب الدين والسياسة للشيخ يوسف القرضاوي PDF

تحميل وقراءة كتاب الدين والسياسة للشيخ يوسف القرضاوي PDF

Photo of كتاب الدين والسياسة للشيخ يوسف القرضاوي PDF

ملخص كتاب الدين والسياسة للشيخ يوسف القرضاوي PDF

تلخيص كتاب الدين والسياسة للشيخ يوسف القرضاوي PDF

من كتب الشيخ يوسف القرضاوي كتاب الدين والسياسة؛ والشيخ القرضاوي هو واحد من أبرز العلماء في السنة في العصر الحديث؛ وهو رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين؛ تمكن القرضاوي من تأليف أكثر من 200 كتاب من بينهم مؤلف عن الحلال والحرام في الإسلام وكتبه هي من أكثر الكتب التي تمكنت من التأثير في عصر العالم الإسلامي الحديث وكتاب الدين والسياسة من أكثر الكتب الشهيرة التي ألفها القرضاوي، وجميع كتبه تتماشى مع العصر الحالي وهي تبسيط للتعاليم الإسلامية.

كتاب الدين والسياسة للشيخ يوسف القرضاوي

نبذة مختصرة عن كاتب كتاب الدين والسياسة

ولد الشيخ يوسف القرضاوي في سبتمبر 1926 في قرية صفط التراب مركز المحلة الكبرى بالغربية؛ تمكن من حفظ القرآن الكريم كاملًا قبل بلوغه العاشرة من عمره؛ التحق بالإزهر الشريف إلى أن تخرج منه وتمكن من أن يصحل على المركز الثاني على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة، التحق الشيخ يوسف بكلية أصول الدين في الأزهر الشريف وكان دائمًا ترتيبه الألو على زملائه.

حصل الشيخ يوسف على إجازة التدريس من كلية اللغة العربية وحصل على دبلوم معهد الدراسات العربية في اللغة والأدب؛ حصل أيضًا على الدراسة التمهيدية للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين؛ وفي سنة 1973 تمكن من الحصول على الدكتوراة بامتياز مع مرتبة الشرف وكان موضوع رسالته الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية.

مناصب الشيخ يوسف

  • رئيسالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
  • رئيسالمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث.
  • عضومجمع البحوث الإسلامية في مصر
  • يدير موقع الشبكة الإسلامية إسلام أونلاينعلى الانترنت
  • عضومجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة.
  • رئيس هيئة الرقابة الشرعيةلمصرف قطر الإسلامي ومصرف فيصل الإسلامي بالبحرين.
  • عضو مجلس الأمناءلمنظمة الدعوة الإسلامية في أفريقيا.
  • نائب رئيسالهيئة الشرعية العالمية للزكاة في الكويت.
  • عضو مجلس الأمناءلمركز الدراسات الإسلامية في أكسفورد.

وله في الشعر

أنا عائد .. أنا عائد ، أقسمت أني عائد..
والحق يشهد لـي ونعم الشـــاهد
ومعي القذيفة والكتاب الخالد ..
ويقودني الإيمان نعم القائد
يا ثالث الحرمين يا أرض الفدا ..
آليت أجعل منك مقبرة العدى
ذقت الردى إن لم أعد لك سيدًا..
طعم الردى دون الحياة مشردًا

اقتباسات من كتاب الدين والسياسة

مفهوم كلمة (الدين)

إذا بحثنا عن مفهوم كلمة (الدين) في اللغة: وجدنا لها معاني كثيرة مختلفة، قد لا نخرج منها بطائل، وهو الذي جعل شيخنا العلامة الدكتور محمد عبد الله دراز يعلن ضيقه بالمعاجم العربية التي لا تعطي مفهوما حاسما في هذا الأمر وأمثاله.

ولكن شيخنا وجد: أن المعاني الكثيرة تعود في نهاية الأمر إلى ثلاثة معان تكاد تكون متلازمة، بل نجد أن التفاوت اليسير بين هذه المعاني الثلاثة مرده في الحقيقة إلى أن الكلمة التي يراد شرحها ليست كلمة واحدة، بل ثلاث كلمات، أو بعبارة أدق: أنها تتضمن ثلاثة أفعال بالتناوب.

بيانه: أن كلمة (الدين) تؤخذ تارة من فعل متعد بنفسه: (دانه يدينه)، وتارة من فعل متعد باللام: (دان له)، وتارة من فعل متعد بالباء: (دان به)، وباختلاف الاشتقاق تختلف الصورة المعنوية التي تعطيها الصيغة.

فإذا قلنا: (دانه دينا) عنينا بذلك أنه ملكه، وحكمه، وساسه، ودبره، وقهره، وحاسبه، وقضى في شأنه، وجازاه، وكافأه، فالدين في هذا الاستعمال يدور على معنى الملك والتصرف بما هو من شأن الملوك؛ من السياسة والتدبير، والحكم والقهر، والمحاسبة والمجازاة. ومن ذلك: (مالك يوم الدين)[الفاتحة 4]، أي يوم المحاسبة و زاء، وفي الحديث: « الكيس من دان نفسه »، أي حكمها وضبطها. و(الديان) الحكم القاضي.

يمكنك تحميل وقراءة:
كتب الشيخ يوسف القرضاوي
كتب الشيخ كشك

تحميل كتاب الدين والسياسة للشيخ يوسف القرضاوي PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق