الثقافة العامة

كتاب الراعي والاميرة PDF

تحميل وقراءة كتاب الراعي والاميرة PDF

Photo of كتاب الراعي والاميرة PDF

ملخص كتاب الراعي والاميرة PDF

ملخص كتاب الراعي والاميرة :

من صربيا

من الكتب العربية كتاب الراعي والاميرة تجمع هذه السلسلة بعضا من تراث الشعوب سواء من الحكايات والأساطير والخرافات الشعبية، وتتوزع الحكايات على”72″ كتابا حيث جرى اختيارها من كتب أنجزها علماء أنثروبولوجيا بارزون في نهايات القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين في ذروة صعود علم الأنثروبولوجيا عندما دأب عدد كبير من العلماء على استكشاف ميراث الشعوب وتسجيل وتوثيق حكاياتهم قبل أن تضيع. تتضمن هذه الكتب الحكايات من دول أوروبية وآسيوية وأميركية وأفريقية وغيرها الكثير .

ومن أهداف السلسلة مد جسور التواصل بين شعوب الأرض وحضاراتها، وتعزيز العمق الثقافي الجامع بين مختلف الأعراق والجنسيات والثقافات، وجمعها تحت سقف واحد، وتمزيق بعض الخلافات التي يمكن أن تتكون بسبب عدم معرفة الناس ببعضها، و السقف يتمثل في الثقافة والمعرفة والكلمة التي تجمع ولا تفرق، الذي كان متحققًا بالفعل منذ مئات بل آلاف السنين.

، وهذا ملخص عام عن كتاب الراعي والاميرة من السلسلة ..أتمنى لكم قراءة ممتعة

 

اقتباسات من كتاب الراعي والاميرة:

  • ..«رجل وامرأة لم يعقبا خلفة؛ تضرعت المرأة كي ترزق بولد، ولو كان ثعباناً؛ وبعد زمن وضعت ثعباناً، ترك البيت واتخذجخراً مسكنا له.

    المرأة نكدة مريعة، وسيئة فوق ذلك؛ تجلب على البيت الفقر،

    فتمضي إلى الثعبان لتطلب منه أن يسعفها. يعطي الثعبان أمه حماراً يبعر ذهباً، ويحذرها ألا تدعه يمس الماء. يعيش الزوجان على الذهب لفترة، لكن المرأة تقود الحمار في آخر الأمر إلى الماء، فيهرب ويضيع. وتعود ثانية إلى ولدها، الذي يعطيها كوزاً يفعل كل ما تريد، فتبيعه للملك، وترد إلى الفقر. فيمضي الرجل العجوز هذه المرة إلى جحر الثعبان ويحصل على عصا، يقول لها: «ارتفعي، أيتها العصا، وقومي بواجبك!»، فتضرب المرأة على رأسها وتقتلها؛ ويعيش الرجل بعد ذلك في هناء دائم».

    وعلى هذا، يعلق الكاتب الذي يتولى تأويل هذه الحكاية،

    قائلا:

    «ثمة أدلة قوية تثبت أن هذه القصص تقوم على أساس أسطوري مشترك. فالحيوان الذي يبعر ذهباً، والمائدة المسحورة أو غطاء المائدة المسحور، والعصا التي تعمل وحدها، كل ذلك يظهر في بعض حكايات الهند القديمة، ودلالته الأصلية دلالة واضحة.

 

 

 

يمكنك أيضا تحميل وقراءة:
كتاب أسطورة حارس الكهف PDF أحمد خالد توفيق

تحميل كتاب الراعي والاميرة PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق