كتب السيرة النبوية

كتاب الرحيق المختوم PDF

تحميل وقراءة كتاب الرحيق المختوم PDF

Photo of كتاب الرحيق المختوم PDF

ملخص كتاب الرحيق المختوم PDF

تلخيص كتاب الرحيق المختوم PDF

يعتبر كتاب الرحيق المختوم للشيخ صفي الرحمن المباركفوري من الكتب التي تسرد سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتعطي درساَ لمن أراد أن يسلك مسلكاَ حسناَ في الدنيا ليُثاب عليه في الآخرة فستتعرف على كيفية تعامله صلى الله عليه وسلم في الصبر على البلاء والإيذاء والثبات على الحق وكلمة الله كما أنه صلى الله عليه وسلم كان رحيم ورقيق القلب فلم ولن يكن مثله صلى الله عليه وسلم.

محتويات كتاب الرحيق المختوم للشيخ صفي الرحمن المباركفوري:

  1. يتناول الشيخ صفي الرحمن المباركفوري في كتابه الرحيق المختوم: موقع العرب وأقوامهم من حيث الحكم والإمارات في العرب فتتضمن:
    الملك باليمن والشام والحيرة والإمارة بالحجاز بالإضافة إلى الحالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
  2. ثم ينتقل الشيخ صفي الرحمن المباركفوري إلى التحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن نسبه وأخلاقه وأسرته النبوية وكيف كانت معيشته في نبي سعد وانتقاله من بعد وفاة أمه الحنون إلى كفالة جده وعمه ثم حياته مع السيدة خديجة وكيف كانت مساندتها له في فترة الوحي وعونه على الصبر والمثابرة.
  3. يتحدث كتاب الرحيق المختوم عن مراحل الدعوة الجهوية والسرية والهجرة إلى الحبشة وكيف كان الكفار يريدون إيذاء النبي صلى الله عليه وسلم وكيف كانت فكرة الطغاة في إعدامه عليه الصلاة والسلام.
  4. كما أنه يتناول أيضاَ هجرات النبي والبيعات والمعاهدات مع اليهود والغزوات الكبرى بحيث نستفاد من طريقة النبي في التعامل مع كلا منهما كما أنه يتناول المزيد من مواقف الرسول .

اقتباسات من كتاب الرحيق المختوم :

  1. في غار حراء:
    ولما تقارب سنه صل الله عليه وسلم الأربعين وكانت تأملاته الماضية قد وسعت الشقة العقلية بينه وبين قومه فقد حبب إليه الخلاء فكان يأخذ السويق والماء ويذهب إلى غار حراء في جبل النور على مبعدة نحو ميلين من مكة – وهو غار لطيف طوله أربعة أذرع وعرضه ذراع وثلاثة أرباع ذراع من ذراع الحديد – ومعه أهله قريبا منه فيقيم فيه شهر رمضان فكان يطعم من جاءه من المساكين ويقضي وقته في العبادة والتفكير فيما حوله من مشاهد الكون وفيما وراءها من قدرة مبدعة.
  2. وكان اختياره صلى الله عليه وسلم لهذه العزلة طرفاَ من تدبير الله له وليعده لما ينتظره من الأمر العظيم ولابد لأي روح يراد لها ان تؤثر في واقع الحياة البشرية فتحولها وجهة أخرى.. لابد لهذه الروح من خلوة وعزلة بعض الوقت وانقطاع عن شواغل الأرض وضجة الحياة وهموم الناس الصغيرة التي تشغل الحياة.

كما يمكنك قراءة وتحميل كتاب 70 فائدة في ضبط الآيات المتشابهات PDF

 

تحميل كتاب الرحيق المختوم PDF

آخر الكتب للكاتب الشيخ صفي الرحمن المباركفوري

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق