كتب العلوم الإنسانية

كتاب الروح والجسد PDF

تحميل وقراءة كتاب الروح والجسد PDF

Photo of كتاب الروح والجسد PDF

ملخص كتاب الروح والجسد PDF

تلخيص كتاب الروح والجسد لمصطفى محمود

كما اعتدنا على كتابات الدكتور مصطفى محمود أنها تكون شيقة ومثيرة للاهتمام وتجذب القارئ؛ نحن اليوم على موعد مع كتاب من كتابات الدكتور مصطفى محمود وهو كتاب الروح والجسد وفيه:

النفس والجسد وجهان متعارضان يتقاتلان، وبينهما يعيش الإنسان في كبد تطير به الروح إلى معاني عالية وترتبط بالجسد الفاني بأصفاد ضيقة من الشهوات والشوق… هذا الصراع الذي تكلم به رجال الدين والفلاسفة والمفكرون والصوفيون… وحسموه لصالح الأنبياء والذين أخطأوا عن نهجهم ولكن ماذا نعرف عن هذا الصراع وداخله؟

قد يكون كثير وقد يكون قليل ولكن عندما نقرأ ما كتبه الدكتور مصطفى محمود عنهم يجب أن نرى أشياء جديدة ونتابع القصة من زوايا مختلفة لذلك دكتور مصطفى محمود ماهر في ربط الواقع بتفاصيله الأرضية، والعبادة في مجالات الإيمان والفلسفة، وهو ما يقدمه للقارئ دون نشاز أو بتر للأفكار، بل يقدمه في تدفق مستمر للكلمات.

فنجده يتحدث في كتاب الجسد والروح عن الصمت والروح والجسد والماء والحب والصدق والأكاذيب والجنة والجحيم والأصنام وأكثر من ذلك بكثير يدخلنا في عالم “مصطفى محمود” الفريد يقدم لنا جرعة مكثفة من الروحانية تدعمها حقائق الواقع والعلم.

اقتباسات من كتاب الروح والجسد

  • “السعادة الحقة هي حالة عميقة من حالات السكينة تقل فيها الحاجة إلى الكلام وتنعدم الرغبة في الثرثرة. هي حالة رؤية داخلية مبهجة واحساس بالصلح مع النفس والدنيا والله، واقتناع عميق بالعدالة الكامنة في الوجود كله، وقبول لجميع الآلام في رضى وابتسام”
  • “اللهم اجعل مكالمتي معك وحدك،فأنت وحدك تعلم ولا تظلم ولا تتبدل عندك الأقوال والأحكام ولا تضيع عندك محبة” كتاب الروح والجسد
  • “للصمت المفعم بالشعور حكم أقوى من حكم الكلمات”
  • “لابدّ من احترام المسافة التي تحفظ لكل فرد مجاله الخاص وكينونته الخاصة كإنسان مستقل له الحق في أن يطوي ضلوعه على شيء”
  • “وصف القرآن العلاقة السوية بين الرجل والمرأة بأنها المودة والرحمة ، ولم يسمها حبا ، وجعل الحب وقفا على علاقة الانسان بالله ، لأنه وحده جامع الكمالات الجدير بالحب والتحميد ، وجاءت لفظة الحب في القران عن حب الله وحب الرسول ، وجاءت مرة واحدة عن حب المرأة على لسان النسوة الخاطئات حينما تكلمن عن امرأة العزيز وفتاها الذي (شغفها حبا) وهو حب رفضه يوسف واستعصم منه واستعان بربه ،وآثر عليه السجن عدة سنين”
  • “وللصمت المفعم بالشعور حكم أقوى من حكم الكلمات.. وله إشعاع وله قدرته الخاصة على الفعل والتأثير..
    والمحب الصامت يستطيع أن ينقل لغته وحبه إلى الآخر.. إذا كان الآخر على نفس المستوى من رهافة الحس-وإذا كان هو الآخر قادراً على السمع بلا أذن والكلام بلا نطق” كتاب الروح والجسد
  • “الله لا يتركنا ندعي اي شيء إلا ويمتحننا فيه … بأن يضعنا امام مخاطر الكلمة ومخاطر التبعة .. فيطالبنا بثمن الصدق ان كنا صادقين .. والله يمتحننا في ظاهرنا وباطننا ويمتحن جواهرنا وقلوبنا وأفعالنا”

محتويات كتاب الروح والجسد

  1. الصمت.
  2. الصراخ.
  3. عن الروح والجسد.
  4. جهنم.
  5. الجنة.
  6. السائل السحري.
  7. عالم الأسرار.
  8. الأصنام.
  9. الحب والعداوة.
  10. ساخطون بلا مناقشة.
  11. شق في الحائط
  12. الصدق والكذب.
  13. هل كان لنا وجود قبل أن نولد

يمكنك تحميل وقراءة:
كتب الدكتور مصطفى محمود

تحميل كتاب الروح والجسد PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق