كتب التاريخ الحديث

كتاب الشيوعية والإنسانية PDF

تحميل وقراءة كتاب الشيوعية والإنسانية PDF

Photo of كتاب الشيوعية والإنسانية PDF

ملخص كتاب الشيوعية والإنسانية PDF

تلخيص كتاب الشيوعية والإنسانية في شريعة الإسلام للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

كتاب الشيوعية والإنسانية في شريعة الإسلام للكاتب عباس محمود العقاد، منذ نشأتها تسببت العقيدة الفلسفية للشيوعية في ارتباك فكري ومناقشات فلسفية عميقة ، مقسمة بين مؤيدي هذه العقيدة حيث يرى أصحاب رأس المال المستغل الخلاص البشري للبشر المتعبين والمستعبدين ، والمعارض يرى فيها ثقافة مافيا توحد الطبقات الاجتماعية وتخلق صراعًا دائمًا بين البشر.

في هذا الكتاب ، أشرف العقاد على عقيدة الشيوعية ، واستعرض الأسس الفكرية التي استمد منها كارل ماركس نظريته ، ويظهر النظرة الشيوعية للاقتصاد ومشكلات المجتمع. اعتبرتها نوعًا من الرجعية. وأخيراً ، ناقش العقاد القيم والمبادئ النبيلة للدين الإسلامي التي تستغني عن تلك الشيوعية. هذا ما يتضمنة كتاب الشيوعية والإنسانية في شريعة الإسلام للكاتب عباس محمود العقاد

صدر كتاب الشيوعية والإنسانية في شريعة الإسلام للكاتب عباس محمود العقاد في سنة 1960

نبذة عن كاتب كتاب الشيوعية والإنسانية في شريعة الإسلام:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. ولد في أسوان عام 1889 ، وهو عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، ولم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها ؛ حيث كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة فصول ، بينما ترجم لها موضوعات معينة ، وكذلك العقاد ، أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر ، وساهم قراءه بشكل كبير في المكتبة. اللغة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات ، نجح العقاد في الصحافة ، وذلك بسبب ثقافته الموسوعية ، بينما كتب الشعر والنقد والفكر ، وظل معروفًا مثل موسوعة قراءة المعرفة في تاريخ البشرية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتاب الشيوعية والإنسانية في شريعة الإسلام  للكاتب عباس محمود العقاد

محتويات كتاب الشيوعية والإنسانية في شريعة الإسلام للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. المقدمة
  2. تمهيد
  3. مذهب الشيوعية
  4. صاحب المذهب
  5. أتباع المذهب
  6. بواعث الشكاية
  7. المذهب
  8. المادية
  9. الشيوعية والطبقات
  10. الطبقات والإنتاج
  11. القيمة الفائضة
  12. حقوق الفرد
  13. الشيوعية والآداب والفنون
  14. الأخلاق
  15. الآداب والفنون والمعارف والعلوم
  16. الأوطان والديانات
  17. الشيوعية والإسلام
  18. الإسلام والشيوعية
  19. محصول الدعوة
  20. الحاضر
  21. المصير

اقتباسات من كتاب الشيوعية والإنسانية في شريعة الإسلام للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. قبل منتصف القرن الماضي نشر «كارل ماركس» مذهبه الفلسفي الذي سماه بالتفسير المادي للتاريخ، وبنى عليه مذهبه الاقتصادي الذي سماه «الاشتراكية العلمية» تمييزًا له من المذاهب الاشتراكية السابقة، وهي عنده اشتراكيات أحلام أو اشتراكيات «طوبى» لا تقوم على غير الأمل والخيال. تاب الشيوعية والإنسانية في شريعة الإسلام ولم تكن هذه «الاشتراكية العلمية» أقل نبوءات من المذاهب التي كان يُنعى عليها أنها تجافي العلم وتنتكب طريق الواقع؛ لأن الاشتراكية العلمية التي آمن بها «كارل ماركس» قد تطوحت في نبوءات لا تنتهي إلى آخر الزمان، وادعت لنفسها أنها تفسر أسرار الكون وأسرار المادة في جميع ظواهرها، وأنها ترسم للتاريخ المقبل خُطاه التي لا يحيد عنها ولا يزال مطردًا عليها إلى غير نهاية، وهي نهاية أبعد في مجاهل الغيب من النهايات التي قدرتها الأديان الغابرة ببضعة آلاف من السنين؛ لأنها توغل في الآباد المقبلة إلى ملايين السنين، وتدعي باسم العلم — لا باسم الخرافة — أنَّ الغيب المجهول لن يأتي بشيء في حياة الإنسان غير الذي رسمه «كارل ماركس» وفرغ منه قبل منتصف القرن التاسع عشر، وقبل أن يتقدم العلم نفسه وراء خطواته الأولى في العصر الحديث.
  2. وَعَدَ «كارل ماركس» بإشباع القول في مسألة الطبقات، ومسألة القيمة «الفائضة» من كسب العمل، ومسألة التطور بين عصر الانتقال، وعصر المجتمع ذي الطبقة الواحدة، وكل هذه المسائل من صميم القواعد التي يقوم عليها مذهبه العلمي كما يسميه، ولكنه مات ولما يبين للناس حقيقة الطبقة الاجتماعية، ولا معنى القيمة الفائضة، ولا نظام الحكم بعد انتقاله إلى أيدي الطبقة العاملة، ولا الوسيلة التي يتم بها هذا الانتقال.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب ابن الرومي PDF

تحميل كتاب الشيوعية والإنسانية PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق