كتب اسلاميةكتب التاريخ الإسلامي

كتاب الصديقة بنت الصديق PDF

تحميل قراءة كتاب الصديقة بنت الصديق PDF

Photo of كتاب الصديقة بنت الصديق PDF

ملخص كتاب الصديقة بنت الصديق PDF

تلخيص كتاب الصديقة بنت الصديق للكاتب عباس محمود العقاد PDF

كتاب الصديقة بنت الصديق  للكاتب عباس محمود العقاد يحكي الكتاب سيرة أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها في أسلوب رائع ، حيث يتحدث في البداية عن المرأة في الجاهلية ونظرة المجتمع لها بشكل عام.
ثم تحدث عن موقف السيدة عائشة في قريتها ، وتحدث عن زواجها من النبي صلى الله عليه وسلم وحياتها معه ، والتعامل بشكل رائع ودقيق مع شخصية السيدة عائشة رضي الله عنها ، من خلال المواقف والقصص التي نتلقاها منها ، وتتناول حادثة الإفك الشهير ، ثم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وكيف يكون مع هو وكيف عاشت السيدة عائشة رضي الله عنها بعد تلك الفترة وكانت مرجعا هاما للمسلمين للتعرف على شؤون دينهم ، ثم تظهر النضال الكبير الذي حدث خلال عهد الخليفة عثمان رضي الله عنه وينهي موته ، ثم استمر في عهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه وذكر ما حدث. وفي حالة الجمل ، وفي النهاية يتحدث المؤلف عن حقوق المرأة والفرق بين المساواة بين النساء والمساواة الكاملة بينهما والرجل. من هذه السيرة العطرة ، يتم استخلاص حقوق وواجبات المرأة الصالحة لكل حقبة.

نبذه عن كاتب كتاب الصديقة بنت الصديق:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. من مواليد أسوان عام 1889 ، وكان عضوا في البرلمان المصري وعضو الأكاديمية العربية ، وعلى الرغم من الوضع الصعب ، إلا أن إبداعاته الأدبية لم تتوقف. كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة “فصول” ، وترجم بعض المواضيع ومقالات “العقاد” (أحد أهم الكتب في القرن العشرين في مصر) ، وقد قدم قراءه مساهمة كبيرة للمكتبة. يمتلك العقاد أكثر من مائة كتاب عربي في مختلف المجالات ، وهو ناجح في الصحافة بسبب ثقافته الموسوعة ، وفي الوقت نفسه يكتب القصائد والنقد والأفكار ، ولا يزال يعرف باسم “التاريخ البشري ، الفلسفة والأدب وعلم الاجتماع موسوعة قراءة المعرفة.

صدر كتاب الصديقة بنت الصديق عام ١٩٤٣ ميلاديا

محتويات كتاب الصديقة بنت الصديق للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. المرأة العربية
  2. المرأة المسلمة
  3. المرأة الخالدة
  4. عائشة
  5. زوجُ النبيِّ
  6. حديث الإفك
  7. بعْدَ النَّبِيِّ
  8. في السياسة العامة
  9. حُقوقُ المَرْأة

اقتباسات من كتاب الصديقة بنت الصديق للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. كتاب الصديقة بنت الصديق  للكاتب عباس محمود العقاد يتحدث الكتاب عن انه كانت نظرة العرب إلى المرأة نظرة طبيعية مرتجلة. ونعني بالنظرة الطبيعية المرتجلة أنها النظرة التي لا يشوبها إحساس دخيل من وهم العقائد أو حكم التشريع، ولكنها تمضي على الفطرة التي توحيها ضرورة الساعة أو ضرورة البيئة، وتختلف على حسب اختلاف هذه الضرورات. فالعرب لم يضربوا اللعنة قط على المرأة في جاهليتهم الأولى؛ لأن اللعنة التي ضربت على المرأة في القرون الأولى وامتدت إلى القرون الوسطى، إنما جاءت من الإيمان بالخطيئة التي انحدرت بآدم وحواء من نعيم الفردوس، وأصبحت المرأة ملعونة موصومة بالنجاسة والشر عند بعض الناس؛ لأنهم ألقوا عليها تبعة الشهوات التي تثيرها فيهم، وجعلوها حباله للشيطان مُذ كانوا يحسون بغوايته الخفية كلما أحسوا بغواية الشهوة الحيوانية، ومناطها المرأة قبل غيرها من هذه الأحياء.
  2. جاء الإسلام فبدأ من النهاية التي انتهت إليها آداب الحضارة والسيادة، وهي خلاصة العرف الذي تعارف عليه سادة الحضر في معاملة المرأة العربية.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب ديوان عابر سبيل PDF

تحميل كتاب الصديقة بنت الصديق PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق