كتب التاريخ

كتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام pdf

تحميل وقراءة كتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام pdf

Photo of كتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام pdf

ملخص كتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام pdf

كتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام pdf

تحميل وقراءة كتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام pdf والذي قام بإعداده الكاتب / سيد قطب ، فكتاب العدالة الإجتماعية في الإسلام كتاب مهم ومفيد جداً للإنسان المسلم المعاصر ، فسياسة الحكم وسياسة المال يعتبران محوري العدالة الاجتماعية الأبرز ، قد انحرفوا عن النهج الإسلامي منذ وقت مبكر في تاريخ هذه الأمة ، وبقي كما هو علي مر العصور وذلك ليترسب في ذهن المسلم بأن التشريع منعدم في هذه القضية ، وسوف نقتبس بعض موضوعات هذا الكتاب كالآتي :

 

  • الدين والمجتمع بين المسيحية والإسلام : في عالم الإقتصاد لا يلجأ الفرد إلي الإستدانة وله رصيد مذخور قبل أن يراجع رصيده ، فيري إن كان فيه غناء ولا تلجأ الدولة إلي الإستيراد قبل أن تراجع خزائنها.
  • طبيعة العدالة الاجتماعية في الإسلام : لن ندرك طبيعة العدالة الاجتماعية في الإسلام ، حتى ندرك مجملاً للتصور الإسلامي عن الألوهية والكون والحياة والإنسان ، فليست العدالة الاجتماعية إلا فرعاً من ذلك الأصل الكبير الذي ترجع إليه كل تعاليم الإسلام.
  • أسس العدالة الاجتماعية في الإسلام : يقيم الإسلام هذه العدالة الاجتماعية التي كشفنا عن طبيعتها إجمالاً ، علي أسس ثابتة ويحدد لبلوغ أهدافها وسائل معينة ، فلا يدعها قضية غامضة ، ولا دعوة مجملة ، فهو بطبيعته دين تنفيذ وعمل في واقع الحياة .
  • وسائل العدالة الاجتماعية في الإسلام : من داخل النفس يعمل الإسلام ، ومن أعماق الضمير يحاول الإصلاح ، ولكنه لا يغفل أبداً عن الواقع العملي في محيط الحياة ولا عن حقيقة النفس البشرية.
  • سياسة الحكم في الإسلام : كل حديث عن ” العدالة الاجتماعية في الإسلام ” لا بد أن يلم بالحديث عن ” سياسة الحكم في الإسلام ” فهي ذا علاقة بجميع مظاهر الحياة وألوان النشاط وطبيعة العدالة الاجتماعية .

تحميل كتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق