كتب الأدب العربي

كتاب الفصول PDF

تحميل وقراءة كتاب الفصول PDF

Photo of كتاب الفصول PDF

ملخص كتاب الفصول PDF

تلخيص كتاب الفصول للكاتب محمود عباس العقادPDF:

كتاب الفصول للكاتب عباس محمود العقاد لم يكن العقاد كاتبًا وشاعرًا عظيمًا فحسب ، بل كان أيضًا صحفيًا لديه مقالات رأي مميزة تتناول العديد من القضايا الاجتماعية والأدبية والسياسية. يتضمن هذا الكتاب المسمى “فصول” مقالات العقاد الأولى في الصحف المصرية وقام بجمعها ، وقال في المقدمة: ما كتبه هو للحقيقة والجمال والقوة. الحقيقة هي جوهر الحياة والنية العليا لها ، وسعى في مقالاته العلمية والفلسفية لتبديد ظلام الجهل من نور الحقيقة ، لأنه رأى أن الجمال هدف يتطلب نفسه. كانت مقالاته في الفن والأدب التماسًا لجمال حياتنا ، وتعامل أيضًا في مقالاته التي تسلط الضوء على أشكال القوة في الحياة ، لأن القوة هي سمة هذا العالم التي ضعف من ذوي الخبرة. هذا موجز كتاب الفصول للكاتب عباس محمود العقاد

صدر كتاب الفصول للكاتب عباس محمود العقاد سنة 1922

نبذة عن كاتب كتاب الفصول للكاتب:

عباس محمود العقاد الكاتب والمفكر والصحفي والشاعر المصري ، المولود في أسوان عام 1889 م ، عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، لم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها. معابر المستوى ، حيث يكتب مقالات ويرسلها إلى مجلة فصول لأنه ترجم موضوعات معينة لهم ، وإلى العقاد من بين أهم الكتب في القرن العشرين في مصر ، ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية و سياسي و أضاف أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات إلى المكتبة العربية. الإنسانية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتاب الفصول  للكاتب عباس محمود العقاد

محتويات كتاب الفصول للكاتب محمود عباس العقادPDF:

  1. مقدمة وإهداء
  2. نظرات في فلسفة المعري
  3. نظرات في فلسفة المعري (٢)
  4. السلوى
  5. آراء في الأساطير
  6. أساطير العرب
  7. الألعاب الرياضية
  8. المواكب
  9. الثقة بالناس
  10. مغني المجالس
  11. كتاب البؤساء
  12. كتاب البؤساء
  13. على أطلال المذهب المادي
  14. الوضوح والغموض في الأساليب الشعرية
  15. الاشمئزاز
  16. ساعات بين الكتب (١)
  17. ساعات بين الكتب (٢)
  18. ساعات بين الكتب (٣)
  19. ساعات بين الكتب (٤)
  20. ساعات بين الكتب (٥)
  21. ساعات بين الكتب (٦)
  22. ساعات بين الكتب (٧)
  23. جمال الطبيعة
  24. الرسائل
  25. نهضة المرأة المصرية
  26. سر تطور الأمم
  27. الفضائل الجنسية
  28. مصطفى كمال
  29. مهاتما غاندي
  30. مهاتما غاندي
  31. المتأنقون
  32. تقدير الشيخ علي يوسف
  33. البخيل
  34. اللغات والتعبير
  35. قوة الإرادة
  36. مواضع الملاحة
  37. تمثال نهضة مصر
  38. ريا وسكينة
  39. ضروب الإلحاد
  40. في الزورق
  41. لحظة مع نيتشه
  42. معرض الصور المصري
  43. كتاب الأخلاق
  44. الرجاء
  45. فائدة من أفكوهة
  46. خطرات وشذو

اقتباسات من كتاب الفصول للكاتب محمود عباس العقادPDF:

  1. إن مذهب دارون حديث ولكن تنازع البقاء قديم، شعر به الناس منذ وجدوا، وصرَّح به حكماؤهم وشعراؤهم في الأمثال والأشعار كلٌّ على طريقته ومنواله. فمنهم من وصفه ولم يفطن إليه، ومنهم من فطن إليه ولم يعممه، ومنهم من شعر به شعور المتألم منه المنكر عليه.                                                                              ولعل أشد شعراء الأمم نقمة على تنازع البقاء وذكرًا له في نظمه ونثره أبو العلاء المعري، ولا عجب في ذلك؛ فإن المعري نزل إلى معترك هذه الحياة العصيب أعزل من الأسلحة المنجحة فيه، نزل إليه يتيمًا فقيرًا سوداوي المزاج مفرطًا في الحس، وكان أرفع خُلُقًا من أن يسف إلى منافسة أمثاله الشعراء على ما يتكسبون به. وكان رحيمًا رحمة كادت تكون مرضًا، وناهيك بمن يشفق على البرغوث أن يُقتل، وعلى النحل أن يشتار عسله. وليس بواحدة من هذه الخلال يحمد المرء غب تنازع البقاء، أو يكون ممن يغفلون عن وطأته وينظرون إليه بعين الرضا والارتياح، وهو ما هو عنفًا وقسوة وأثرة وخداعًا وانتهاكًا في معظم الأحيان لحرمات الأخلاق الفاضلة والمبادئ الرفيعة. فلذلك شعر به المعري شعور المقاتل الأعزل بالهزيمة، وأوحى الألم والإشفاق إلى وجدانه قبل تسعة قرون ما أوحاه الاطلاع والاستقصاء والتنقيب إلى فكر دارون في الزمن الأخير.
  2. إن مذهب دارون حديث ولكن تنازع البقاء قديم، شعر به الناس منذ وجدوا، وصرَّح به حكماؤهم وشعراؤهم في الأمثال والأشعار كلٌّ على طريقته ومنواله. فمنهم من وصفه ولم يفطن إليه، ومنهم من فطن إليه ولم يعممه، ومنهم من شعر به شعور المتألم منه المنكر عليه.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب الصهيونية العالمية PDF

 

تحميل كتاب الفصول PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق