علم الفلسفة والمنطق

كتاب الفلسفة انواعها ومشكلاتها pdf

تحميل وقراءة كتاب الفلسفة انواعها ومشكلاتها pdf

الفلسفة انواعها ومشكلاتها

ملخص كتاب الفلسفة انواعها ومشكلاتها pdf

ملخص عن كتاب الفلسفة انواعها ومشكلاتها:

يبدي العديد من الطلاب اهتمامًا بالمشكلات التي تثيرها العلوم البيولوجية أكثر من أي مشكلات أخرى تتناولها الفلسفة. هذا امر طبيعي؛ فهذه المشكلات أقل تجريدية من كثير من المشكلات التي تتناولها الفلسفة ، وتتعلق بأهم الموضوعات. هذا هو ، الكائنات الحية. علاوة على ذلك ، فهذه أسئلة ذات صلة مباشرة بتاريخنا: من أين أتت الحياة؟ كيف كانت الحياة في الأصل؟

هذا الكتاب مقدمة مهمة لدراسة الفلسفة. حيث يتعرض لأنواع الفلسفة ومشاكلها بشكل مبسط. وبما أن الفئة المستهدفة من الكتاب هي فئة طلاب الفلسفة والمبتدئين في هذا المجال ، فإننا نجد بداخله دراسة لأهم مشاكل الفلسفة بدءاً من ضرورة الفلسفة ، وشرح أسبابها ، وفي مقدمتها تعزيزها. لكلية التفكير والنقد ، ونجد أيضًا شرحًا شاملاً لعلاقة الفلسفة بكل من العلم والدين. تدور المجالات الثلاثة حول دائرة من الأسئلة القريبة ، ويسعى كل منهم للإجابة عليها من وجهة نظره. هذا بالإضافة إلى مراجعة شاملة للمذهبين: “المثالي” الذي يتخذ الذات التي تعرف كل شيء كمركز للأشياء ، ثم ينظم بقية الكون حول هذا الوجود المركزي ، ويجده الدين أقرب عقيدة فلسفية إليها و “الطبيعي” ، الذي يرى التجربة الإنسانية على أنها المجال الوحيد الذي يمكننا أو يجب أن نهتم به ، ويجد العلم أقرب عقيدة فلسفية إليه. بناءً على هاتين العقيدتين ، يأخذنا الكتاب إلى معالجة المشكلات الفلسفية المختلفة ، مع العديد من الحلول الممكنة لها.

 وهذا ملخص كتاب الفلسفة انواعها ومشكلاتها.

نبذة عن كاتب كتاب الفلسفة انواعها ومشكلاتها:

هانتر ميد: أستاذ الفلسفة وعلم النفس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، ومن أشهر كتبه كتابه التمهيدي “الفلسفة وأنواعها ومشكلاتها”.

وُلد هانتر ميد في كاليفورنيا عام 1907 ، وحصل على درجة البكالوريوس من كلية بومونا ، ودرجة الماجستير من كلية كليرمونت للدراسات العليا ، ودكتوراه. من جامعة جنوب كاليفورنيا عام 1936.

عمل هانتر ميد كمحاضر ومعلم طوال حياته ، وكان له تأثير كبير على العديد من المؤسسات التعليمية التي عمل فيها ، وكذلك على الطلاب الذين تعلموا منه. ركز هانتر ميد دراساته وأبحاثه في نهاية حياته على تاريخ الأفكار وتاريخ الفلسفة.

توفي هانتر ميد في يوليو عام 1961.

محتويات كتاب الفلسفة انواعها ومشكلاتها:

مقدمة المترجم
مقدمة الطبعة الثالثة
مقدمة الطبعة الأولى
لا بد لنا من التفلسف
الفلسفة وجيرانها
المثالية: العالم ملائم لنا
المذهب الطبيعي: العالم غير مكترث
أصل الحياة ومجراها
الذهن: لغز أم أسطورة أم نظام آلي؟
الحقيقة: مشكلة بيلاطس – ومشكلتنا
نظرية المعرفة: ماذا يمكننا أن نعرف؟
الميتافيزيقا: ما الواقع؟
الميتافيزيقا: الثنائية والتعددية
التجريبية المنطقية
الأخلاق: ماذا ينبغي أن نفعل
الأخلاق: ما الخير الأسمى؟
الحتمية في مقابل اللاحتمية
الأخلاق المعاصرة ومشكلاتها
علم الجمال: ربيب الفلسفة
الخلود: في أي شيء آمل؟
النزعة الإنسانية والوجودية
قائمة المصطلحات

اقتباسات من كتاب الفلسفة انواعها ومشكلاتها:

  • مثلما أن الدين يجد المثالية أقرب المذاهب الفلسفية إلى قلبه، فكذلك كان العلم رفيقه الفلسفي الخاص، هو المذهب الطبيعي. هذا المذهب هو في أساسه الاعتقاد بأن العالم الطبيعي أو «الواقعي»؛ أي عالم التجربة البشرية — هو المجال الوحيد الذي يمكننا أو يجب علينا أن نهتم به. وهذا التحديد لم يوضع اعتباطًا؛ إذ إن العالم الطبيعي هو الذي رسم حدود بحثنا، نظرًا إلى كونه العالم الوحيد الذي تكشف لنا التجربة وجوده. ومن الواضح أن هذا الاعتقاد الأساسي في المذهب الطبيعي يعني آليًّا رفض الاتجاه إلى العالم الآخر، والنزعة المتعالية أو فوق الطبيعة بكل صورها. فأية معرفة أو قيمة أو مثلٍ أعلى لا يمكن إرجاعه إلى التجربة البشرية وإلى ما فيه صالح البشر، لا يمكن أن يكون له معنى في نظر المفكر المؤمن بالمذهب الطبيعي.

    وينظر صاحب المذهب الطبيعي عادةً إلى الميتافيزيقا المثالية الرحبة على أنها بناء منطقي رائع، لم يشيد على أساس من التجربة، على حين أن النموذج الذي يقدمه الدين، والذي يمتلئ أملًا وتبشيرًا، يبدو في نظره ناتجًا عن تفكير مغرض مبني على افتقار مماثل إلى أساس من الواقع. وصاحب المذهب الطبيعي يكون عادةً على استعداد لترك المثالي ورجل الدين والمتصوف مع مذاهبهم، غير أنه يؤكد ضرورة النظر إلى هذه على أنها مسائل إيمانية خالصة، ليست لها أية علاقة بالبرهان التجريبي.

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب الفلسفة انواعها ومشكلاتها pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق