كتب متنوعة

كتاب القانون الفرنسي PDF

تحميل وقراءة كتاب القانون الفرنسي PDF

كتاب القانون الفرنسي

ملخص كتاب القانون الفرنسي PDF

ملخص عن كتاب القانون الفرنسي:

بدأت حديثي بالإشارة إلى تركيبة المشاركين ، مشيرة إلى غياب ممثلين مهمين ، كباحث مصري له دراسات عديدة عن الحملة الفرنسية ، بينما هناك من ليس عرباً أو مستشرقين أو باحثين!

كانت إشارتي للدبلوماسي الإسرائيلي واضحة “.

باحترافية الباحث وإبداع الكاتب وخيال الروائي “صنع الله إبراهيم” يوثق العديد من الحقائق التاريخية في هذا العمل الفريد الذي يسرد فيه رحلة الدكتور “شكري” أستاذ المقارن. التاريخ بجامعة القاهرة إلى فرنسا عام 2005 م للمشاركة في مؤتمر أكاديمي حول الحملة الفرنسية ضد مصر بعد مرور أكثر من قرنين من الزمان عليها ، ويضعها في الميزان من وجهة نظر معاصرة ، بين المؤيدين الذين يعتبرون إنه الجسر الذي عبرت من خلاله مصر إلى الحضارة الأوروبية والعصر الحديث ، والمعارضين الذين يرونها بداية عهد استعماري عاشته الشعوب العربية ودول العالم الثالث لفترة طويلة. بعد انتهاء فعاليات المؤتمر الذي عقد في بواتييه ، يتوجه الدكتور شكري إلى باريس لحضور مؤتمر يناقش قانون فرنسي يعيد الاعتبار لرجال الاستعمار الفرنسي ، ويعتبرهم أبطالاً ، في وقت كان فيه لا تزال شعوب العالم الثالث تعاني من عواقب هذا الاستعمار.

وهذا ملخص كتاب القانون الفرنسي.

 

نبذة عن كاتب كتاب القانون الفرنسي:

صنع الله إبراهيم: روائي مصري يساري ، يغرد خارج القطيع ، مسجون في عهد “جمال عبد الناصر” ، ومع ذلك فهو يقدر التجربة الناصرية ، ورفض الحصول على جائزة من الدولة المصرية ، وكرس أدبه. مهنة الحديث عن هموم الوطن.


ولد صنع الله في القاهرة عام 1937 م ، وكان لوالده تأثير كبير على شخصيته. زوده بالكتب والقصص وحثه على القراءة فبدأت شخصيته الأدبية تتشكل منذ صغره. درس القانون ، لكنه سرعان ما تحول إلى الصحافة والسياسة. ينتمي إلى التنظيم الشيوعي المصري “حتو” ، فاعتقل عام 1959 م في إطار حملة “جمال عبد الناصر” ضد اليساريين المصريين ، وسُجن لمدة خمس سنوات حتى عام 1964 م.

بعد خروجه من السجن عمل بالصحافة بوكالة الأنباء المصرية عام 1967 م ، ثم عمل بوكالة الأنباء الألمانية في برلين الشرقية عام 1968 م ، حتى عام 1971 م ، وبعد ذلك توجه إلى موسكو لدراسة التصوير السينمائي والعمل فيها. صناعة الأفلام. ثم عاد إلى القاهرة عام 1974 م في عهد الرئيس السادات ، وكرس نفسه بالكامل للكتابة الحرة عام 1975 م.

محتويات كتاب القانون الفرنسي:

قبل أن تقرأ
من المؤلف
بواتييه
باريس

اقتباسات من كتاب القانون الفرنسي:

  • …وكان اثنان من نواب الجمعية الوطنية الفرنسية قد تقدما في ٥ مارس ٢٠٠٣ بمشروع قانون يقضي بالاعتراف العام بالعمل الإيجابي للفرنسيين الذين عاشوا في الجزائر أثناء الوجود الفرنسي. وفي البداية لم يصدر عن نواب اليمين واليسار رد فعل عندما نوقِشَ في الجمعية الوطنية في ١١ يونيو ٢٠٠٤. وفي ١٦ ديسمبر صوَّت الاشتراكيون في مجلس الشيوخ للقانون، بحيث تم إقراره في ١٠ فبراير ٢٠٠٥، وهنا بدأ ظهور المعارضة له، وخصوصًا لكلٍّ من المادة الأولى التي توجِّه الشكر للذين ساهموا في المهمة التي أنجزَتْها فرنسا في الأقاليم الفرنسية القديمة، والرابعة التي تطالب باعتراف المناهج الدراسية بالدور الإيجابي للوجود الفرنسي فيما وراء البحار، وتقدير تضحيات مقاتلي الجيش الفرنسي في هذه الأراضي، والمادة الثالثة عشرة التي تعطي حقَّ المطالبة بتعويض عن كافة الإجراءات العقابية السابق صدورها — على خلفية أحداث الجزائر — ضد مَن يتمتعون بالجنسية الفرنسية. وبعد تصريح للرئيس الفرنسي شيراك، طلب رئيس الوزراء دو فيلبان من المجلس الدستوري في ٢٥ يناير ٢٠٠٦ حذف المادة الرابعة دون مناقشة، وفي ٣١ يناير ٢٠٠٦ وافق المجلس الدستوري على طلب رئيس الوزراء.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب القانون الفرنسي PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق