كتب و دواوين الشعر العربيكتب الأدب العربي

كتاب القصة في الشعر العربي PDF

تحميل وقراءة كتاب القصة في الشعر العربي PDF

Photo of كتاب القصة في الشعر العربي PDF

ملخص كتاب القصة في الشعر العربي PDF

تلخيص كتاب القصة في الشعر العربي للكاتب ثروت أباظة PDF:

كتاب القصة في الشعر العربي للكاتب ثروت أباظة: “وعندما كنت أتمنى ألا تتميز هذه الدراسة بسمات نظامية ، سنختار من بين الشعراء الذين نحبهم ، دون أن نكون ملتزمين بعصر معين ، بل سنصل إلى المكتبة ونختار من بين شعرائها الذين يطيب لنا أن نختارهم وندير أعيننا بين قصائدهم ونرى أثر القصة في شعرهم ، اقتناعي بأن ما قيل لهذه القصائد وما تنقله اللغات العربية جعلهم في غنى عن انشاء القصة وروايتها “.

ملأ الشعر حياة العرب ، واختلط بوعيهم ، ليصبح كأنفاس تخرج وتنظمها الغريزة. ما وجده الفن الأدبي في حياتهم مكانًا مثل الشعر ، وتضمن كلماتهم ، حربهم ، وسلامهم ، وسِلمهم ، ومدحهم، وذمهم ، وفخرهم وعشقهم.

كان من الطبيعي أن يجد التاريخ مكانه هناك ويترك علامة في جميع قصائده. في البحث الصغير الذي أعده الكاتب العظيم ثروت أباظة ، نجد بعض الأمثلة على ذلك ، وتأثير القصة على الشعر العربي من “جميل بثينة” إلى “أحمد شوقي” ، للوقوف على مواطن الحكايات في قصائدهم. هذا مضمون كتاب القصة في الشعر العربي للكاتب ثروت أباظة

صدر كتاب القصة في الشعر العربي للكاتب ثروت أباظة سنة 1977

نبذة عن كاتب كتاب القصة في الشعر العربي:

ثروت أباظة: وهو روائي وكاتب مصري متميز معروف بحسه الوطني ، وهو ينتمي إلى عائلة مصرية قديمة ، عائلة أباظة.
ولد “محمد ثروت إبراهيم دسوقي أباظة” بالقاهرة عام 1927 م. حصل على شهادة في القانون من جامعة فؤاد الأولى عام 1950 م.
بدأ حبه للقراءة عندما أعطاه والده مجموعة من الكتب للكاتب المصري كامل كيلاني ، ثم قرأ على التوالي أعمال طه حسين وتوفيق الحكيم وعباس العقاد وأحمد شوقي.

كتاب القصة في الشعر العربي للكاتب ثروت أباظة

محتويات كتاب القصة في الشعر العربي للكاتب ثروت أباظة PDF:

  1. مقدمة
  2. القصة في شعر جميل بُثينة
  3. القصة في شعر امرئ القيس
  4. القصة في شعر عُمر بن أبي ربيعة
  5. قصص قصيرة في شعر عُمر
  6. القصة في شعر عنترة
  7. القصة في شعر المُتنبي
  8. القصة في شعر ابن الرومي
  9. القصة في شعر البحتري
  10. القصة في شعر حافظ إبراهيم
  11. القصة في شعر أحمد شوقي

اقتباسات من كتاب القصة في الشعر العربي للكاتب ثروت أباظة PDF:

  1. وقد اخترنا شعر جميل بُثينة لنبدأ به هذا البحث.وجميل هو جميل بُثينة. انتسبتْ إليه فتناقلتِ الأجيال اسمها؛ لأن شعر جميل دمغ الأجيال بعُذوبته ورِقَّته. أمَّا اسم جميل فهو جميل بن عبد الله بن مُعمَّر، من بني عُذرة، من قبيلة قُضاعة. و بُثينة أيضًا من عُذرة، فليس عجيبًا إذًا أنْ يشبَّ بينهما الحب. وليس من المعروف متى وُلد جميل، إلا أنه عاش في عهد معاوية بن أبي سفيان، من ٤٠ إلى ٦٠ هجرية. أمَّا مَوت جميل فكان في عام اثنين وثمانين هجرية، ومن عجبٍ أن يَعِي التاريخ عام مَوته ولا يَعي عام مولده. لا علينا
  2. ويروي التاريخ أيضًا أنَّ جميلًا كان وسيمًا قَسيمًا، طويل القامة عريض المَنكِبين مُتأنِّق الملبس، أمَّا بُثينة فيقول عنها العقد «وصفَها جميل بعَين المُحب، و وَصفَها غيرُه كما يراها كلُّ من رآها، فخلُص لنا من جُملة هذه الصِّفات أنها كانت أدْماءَ طوالة، كما قال عمر بن أبي ربيعة، وأنها تَفرُع النساء طولًا.» أمَّا جميل فيقول في وصفِها «حسناء بدَوية لم يُثقِلها ترَف الحاضر، ولم يُعرِقْها شظَفُ العيش، فهي رقيقة مُعتدلة الخَلْق سامِقة الخُلُق، مُستحبَّة الملامح لمن يراها، مفتونًا بها أو غير مفتون.» وقيل إن بُثينة حين علِمتْ بحبِّ جميلٍ لها وتَشبيبه بها حلفَتْ بالله لا يأتيها على خَلاءٍ إلَّا خرجتْ إليه لا تتوارى عنه. و هكذا وضعتْ بُثينةُ — في هذه الفترة السحيقة البُعد في أغوار التاريخ — مبادئ حُرية الحب و حُرية اللقاء.
  3. وأحسَبُ أننا لو تتبَّعْنا أخبار العاشقين من خلال التاريخ لَطالَ بنا الحديث وما خلُصنا إلى الشِّعر الذي نُريد أن نستشفَّ القصة من خلاله.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب الغفران PDF للكاتب ثروت أباظة

تحميل كتاب القصة في الشعر العربي PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق