كتاب القصر المسحور pdf

القصر المسحور
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب القصر المسحور pdf

ملخص عن كتاب القصر المسحور:

استلقت شهرزاد على سريرها، غاصت بين دمشقية وسائدها، وغرق عقلها في بحار التأمل. اندهشت من الأسير الذي اختطفته ليبقى بجانبها ويخفف من وحدتها، لكنها لم تتخلص منه إلا بالابتعاد ورغبتها في الهرب! هل رأيت شهرزاد تفقد سلطانها على الرجال؟

ما أجمل اللقاء بفرسان الحكايات. “توفيق الحكيم” و”طه حسين” و”شهرزاد” الفاضلون، الذين أسرت قصصهم الجميلة قلب كل من تطرق إلى الأدب العربي القديم! ما أجمل أن يكون هذا اللقاء في قصر «شهرزاد» المسحور، الواقع هذه المرة عند سفح جبال الألب في فرنسا! تدور أحداث في هذا القصر ملحمة أدبية، بدأت عندما اتصلت شهرزاد بطه حسين واشتكت له من صديقها توفيق الحكيم لأنه حاول أن يفهمها في مسرحيته، وهو ما يعتبر خطيئة. لأن من فهم شيئاً فقد قتله! ينصحها “طه حسين” أن تتخذ “الحكيم” رفيقًا لها، والذي يكون مرحًا عند المزاح، وعميقًا عند الجد، ولأن “شهرزاد” تثق به، اختطفت “الحكيم” وقابلته في قصرها لتبدأ قصصاً من نوع آخر، وأحاديث مبنية على الفكر والأدب.

وهذا ملخص كتاب القصر المسحور.

نبذة عن كاتب كتاب القصر المسحور:

توفيق الحكيم: أحد أهم وأشهر الأسماء في جيل رواد الأدب العربي الحديث. نال مكانة خاصة في قلوب قرائه، وتربع على عرش المسرح العربي، مؤسسا اتجاها جديدا هو المسرح العقلي.

ولد حسين توفيق إسماعيل الحكيم في 9 أكتوبر 1898م في مدينة الإسكندرية لأب مصري يعمل في القضاء وأم تركية أرستقراطية. وكان لطفولته في دمنهور الأثر العميق في تكوينه.

التحق بمدرسة دمنهور الابتدائية، ثم انتقل إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة محمد علي التوجيهي. أتاحت له إقامته في القاهرة التردد على فرقة “جورج أبيض” المسرحية. شارك في ثورة 1919، والتحق بكلية الحقوق وتخرج فيها عام 1925. ثم سافر إلى باريس لإكمال دراساته العليا في الحقوق، لكنه حاد عن هذا الهدف. اتجه إلى الأدب المسرحي والقصص القصيرة، وتردد على المسارح الفرنسية والأوبرا ومتحف اللوفر وقاعات السينما. وهذا ما دفع والده لإحضاره إلى مصر مرة أخرى عام 1928م.

طه حسين: كاتب ومفكر مصري. ويعتبر أحد رموز عصر التنوير والحركة الأدبية الحديثة. وكان صاحب بصيرة ثاقبة ولو كان محروما من البصر. قاد مشروعاً فكرياً شاملاً أكسبه لقب «عميد الأدب العربي»، وتعرض في سبيله لأنواع النقد والمصادرة.

ولد “طه حسين علي سلامة” في نوفمبر عام 1889م بقرية “الكيلو” بمحافظة المنيا. فقد بصره وهو في الرابعة من عمره بسبب إصابته بالرمد، لكن ذلك لم يمنع والده من إلحاقه بكتبة القرية. وفاجأ الصبي الصغير شيخه محمد جاد الرب بذاكرة قوية وذكاء شديد، مما مكنه من تعلم اللغة والحساب والقرآن الكريم في فترة قصيرة.

محتويات كتاب القصر المسحور:

الإهداء
سَمير شهرزاد
سجين شهرزاد
من شهرزاد
إلى شهرزاد
في الحمَّام
ثورة الأشباح
محنة توفيق الحكيم
في حضرة شهرزاد
القلق على توفيق الحكيم
شكوى شهرزاد
مواساة شهرزاد
في الحبس الاحتياطي
المحاكمة
الدفاع
غضب شهرزاد
حكم الزمان

اقتباسات من كتاب القصر المسحور:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب توفيق الحكيم
ولد الكاتب توفيق الحكيم صيف عام 1903 وقيل 1898 ميلاديا بمدينة الأسكندرية، ثم بعد بلوغه إنتقل للعيش مع والده في محافظة البحيرة الواقعة علي طريق دمنهور، وربما كان لاختلاف أصول والديه سببا في تقلب حياتة والمواجهات التي مر بها، حيث أن والدته كانت من طبقة ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب القصر المسحور pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا