الأدب

كتاب اللحظة الحرجة PDF

تحميل وقراءة كتاب اللحظة الحرجة PDF

كتاب اللحظة الحرجة
  • مؤلف الكتاب: كتب يوسف إدريس
  • قسم الكتاب: تحميل الأدب
  • لغة الكتاب: عربي
  • عدد الصّفحات: 96 صفحة
  • دار النشر: هنداوي
  • حجم الكتاب: 3 ميغابايت
  • ملف الكتاب: pdf
  • تبليغ حقوق الملكية: اضغط هنا

ملخص كتاب اللحظة الحرجة PDF

ملخص عن كتاب اللحظة الحرجة:

نصار: يا أخي أبو السعود! لا بأس ، لقد انتهيت. أنت تعرف الآن ، لكني أنا نفسي ، تعود الأيام مرة أخرى ، وأعيش حياة مختلفة غير ما عشت. أنا أعيش ما أخافه. أعيش ما دمت لا أتحمل الإهانة وسأربيك مرة أخرى … سأربيك ولا أخاف عليك. عليّ أن أطلق ثلاثا ، لأن من يرضى يعيش مهانة ، والموت يحل فيه “.

فالخوف لا يمنع الموت ولكنه يحمل عار الجبن. الخوف على أبنائك من رصاص العدو أمر مشروع وإنساني ، لكن التفكير بالوطن مع أطفالك وطرق العدو أبواب الوطن وانتهاك أرضه وشعبه ، فهذا عمل أناني لا يحمي صاحبها ، بل يقوده إلى الهلاك. هذا ما تدور حوله مسرحية “اللحظة الحرجة” التي تتناول شخصية “الحاج نصار” الذي استطاع أن ينمي حياته من نجار متجول إلى صاحب ورشة كبيرة ، وتكوين أسرة هو و. ورشته تعتبر ثمرة كفاحه في الحياة وهو ما دفعه لرفض الانضمام إلى ولديه “سعد”. وشدد “مسعد” على الشعب المصري للدفاع عن الوطن ضد العدو الذي غزا البلاد ، لكن هذا الاهتمام الشديد لم يحميه هو أو أبنائه ؛ نجله مسعد أصيب في ذراعه بعد التحاقه بالفدائيين وقتل برصاص العدو في منزله!

وهذا ملخص كتاب اللحظة الحرجة.

 

نبذة عن كاتب كتاب اللحظة الحرجة:

يوسف إدريس: من أهم الكتاب والروائيين الذين أنتجتهم مصر والعالم العربي ، وأقرب روائي للقرية المصرية. لذلك أطلق عليه لقب “تشيخوف العرب” نسبة إلى الكاتب الروسي الكبير “أنطون تشيخوف”.

ولد يوسف إدريس علي في قرية البيروم مركز فاقوس بمحافظة الشرقية في 19 مايو 1927 م. عاشَ طُفولتَهُ معَ جَدَّتِهِ بالقَرْية، وأَكْمَلَ دِراستَهُ بالقاهِرة، ونَظرًا لحُبِّهِ الجَمِّ للعُلوم، الْتَحَقَ بكُلِّيةِ الطبِّ بجامِعةِ فؤادٍ الأوَّل (جامِعة القاهِرة الآن)، الَّتي شَهِدتْ نِضالَهُ السِّياسِيَّ ضِدَّ الاحْتِلالِ البِريطانيِّ مِن خِلالِ عَملِهِ سِكرتيرًا تَنْفيذيًّا لِلَجْنةِ الدِّفاعِ عَنِ الطَّلَبة، ثُم سِكرتيرًا لِلَجْنةِ الطَّلَبة. وفِي عامِ ١٩٥١م حصَلَ عَلى دَرجةِ البَكالوريُوس فِي الطبِّ مُتخصِّصًا فِي الطبِّ النَّفسِي، وعُيِّنَ طَبِيبًا بمُسْتشفى قَصْرِ العَيْنِي، غَيرَ أنَّهُ اسْتَقالَ مِنها عامَ ١٩٦٠م وقرَّرَ التفرُّغَ للكِتابة، فعُيِّنَ مُحرِّرًا بجَرِيدةِ الجُمْهورِية، ثُم كاتِبًا بجَرِيدةِ الأَهْرامِ عامَ ١٩٧٣م. كما انضم لعضوية عدد من المنظمات المعنية بالكتابة مثل: نادي القصة ، وجمعية الكتاب ، واتحاد الكتاب ، ونادي القلم.


محتويات كتاب اللحظة الحرجة:

كلمة
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث

اقتباسات من كتاب اللحظة الحرجة:

  • …سعد شابٌّ تعدَّى العشرين بقليل، ملامحه حادة ووجهه مستطيل نحيف وفيه وَسَامة. تحسُّ أنَّ في داخله طاقة متوهِّجة تشع من عينَيه وملامحه، كلماته سريعة متلاحقة، وكثيرًا ما يتوقَّف عن الكلام فجأةً وبلا سبب، ثم يعود يستأنف حديثه. من الصنف الحامي الذي يريد أن يتحقَّق ما في رأسه، وأن يتحقَّق في التوِّ واللحظة. سريع الانفعال، سريع الملل، إذا ضحك يضحك من حنجرته فقط، وإذا تكلَّم يتكلَّم من قلبه. تحسُّ من خلال حديثه أنه ساخط على شيء مجهول، وناقم على العالَم من أجل ذلك الشيء. يرتدي بنطلونًا كاكيًّا وقميصًا أبيض.
    كوثر في حوالي الثانية والعشرين، نحيفة ولونها أغمق من لون أمها وفي ملامحها وَسَامة وإنْ لم تكُن جميلة، وأنوثتها مُختلطة بقلق وتوَهَان وعصبية، وحين تتكلَّم يخرج صوتها سَرْحانَ تائهًا ذا نبرة موسيقية، فيه كثير من اللامبالاة والاستخفاف. كثيرًا ما تُدندن واللبانة لا تترك فمها، ورَدُّها حاضر.)

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب اللحظة الحرجة PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق