كتاب المجتمع السليم PDF للكاتب إريك فروم

كتاب المجتمع السليم PDF للكاتب إريك فروم
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب المجتمع السليم PDF للكاتب إريك فروم

تلخيص كتاب المجتمع السليم PDF للكاتب إريك فروم

من كتب علم النفس كتاب المجتمع السليم للكاتب إريك فروم وهو عالم نفس ألماني أمريكي وفيلسوف إنساني ولد في فرانكفورت بألمانيا في 23 مارس 1900، وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1934، وتمكن من كتابة الكثير من الكتب في علم النفس وعلم الاجتماع والفلسفة.

ومن أعماله:

  1. كتاب المجتمع السليم
  2. الخوف من الحرية (1941).
  3. التحليل النفسى والدين (1950).
  4. اللغة المنسية.
  5. مدخل إلى فهم الأحلام والقصص الخيالية والأساطير(1951).
  6. المجتمع العاقل (1955).
  7. رسالة سيجموند فرويد : تحليل لشخصيته وتأثيره (1959).
  8. أزمة التحليل النفسى : مقالات عن فرويد وماركس وعلم النفس الاجتماعى (1970).
  9. تشريح نزوع الإنسان إلى التدمير (1973).

كما حرر كتبا، بأقلام كتاب متعددين عن بوذية زن ومفهوم ماركس للإنسان وغيرها توفي فروم في 23 مارس عام 1980 وترك لنا الكثير من الكتب من أهمها كتاب المجتمع السليم.

ما هو علم النفس

علم النفس (أو علم النفس) هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك والإدراك والعلوم الميكانيكية المرتبطة بها، ويدرس علم النفس بشكل عام البشر ، ولكن يمكن تطبيقه أحيانًا على غير البشر ، مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.

يشير علم النفس أيضًا إلى تطبيق هذه المعرفة على مجالات مختلفة من النشاط البشري ، بما في ذلك مشاكل الناس في الحياة اليومية وعلاج الأمراض العقلية.

في نهاية المطاف ، علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والفكر والشخصية ، ويمكن تعريفه على أنه: “الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية ، وخاصة البشر ، بهدف الوصول إلى فهم وتفسير وتوقع ومراقبة هذا السلوك.

“كما هو من أهم العلوم في الآونة الأخيرة ، ولم يتوسع فيه في الماضي ، وهذا العلم لا يقتصر على فرع واحد ، بل له عدة فروع ، بالإضافة إلى أنه علم مثير للاهتمام رغم أن دراسته قد لا تكون سهلة ، وهذا العلم يساعد في معرفة أنواع الشخصيات المختلفة.

نبذة مختصرة عن كاتب كتاب المجتمع السليم

إريك فروم (23 مارس 1900-18 مارس 1980) كان فيلسوفًا وعالمًا نفسيًا ألمانيًا إنسانيًا. ولد في فرانكفورت ، وهو الابن الوحيد لوالديه ، وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1934 ؛ درس في جامعتي فرانكفورت وهايدلبرغ حيث درس العلوم الاجتماعية والنفسية والفلسفية.

انتقل فروم إلى المكسيك في عام 1949 وأصبح أستاذًا في جامعة المكسيك الوطنية المستقلة (UNAM). دراسات عليا في الآداب والعلوم في جامعة نيويورك من عام 1962، واصل عمله في UNAM حتى تقاعده في عام 1965 ، وفي جامعة المكسيك، جمعية التحليل النفسي (SMP) حتى عام 1974 ، عندما انتقل إلى مورالتو ، سويسرا.

اقتباسات من كتاب المجتمع السليم لإريك فروم

  1. “يعتقد بعض الناس أن العودة إلى الدين هي الإجابة ! لا بوصفها فعلا من أفعال الإيمان , بل للهروب من شك لا سبيل إلى احتماله , وهؤلاء لا يتخذون هذا القرار تعبدا , بل بحثا عن الأمن”
  2. “لقد أصبح الإنسان كائنا أعلى (سوبرمان) … ولكن هذا الإنسان الأعلى الذي يمتلك قوة تفوق قوة الإنسان لم يرتفع إلى مستوى عقلاني أعلى بل إنه ليزداد فقرا بقدر ما يزداد قوه… وأحرى بضميرنا أن ينتابه القلق ونحن نشهد أنفسنا نزداد تجردا من إنسانيتنا كلما ازددنا اقترابا من حالة السوبرمان”
  3. “تحالف الدين من جهة مع السلطة السياسية , أصبح بالضرورة ديناً تسلطياً والخطيئة الحقيقية للانسان هي إغترابه عن نفسه واذعانه للقوة على نفسه حتى لو كان ذلك تحت قناع عبادة الأله”
  4. “الإذعان والتسليم لسلطة قوية هو أحد السبل التى يستطيع بها الانسان أن يهرب من شعوره بالوحدة والمحدودية!وفي فعل الإستسلام يفقد استقلاله وتكامله بوصفه فردا ليكتسب الشعور بأن قوة مهيبة تحمية , بحيث يصبح جزءا منها”
  5. “لم يكن هدف المعرفة -عند المفكرين- الوصول إلى يقين الحقيقة المطلقة, اي الوصول إلى شيء ما يشعر الشخص بالأمان, وإنما المعرفة عندهم هي عملية إثبات العقل الإنساني لذاته, والجهل بالنسبة لمن يرى الأمور على هذا النحو, لا يقل عن المعرفة قيمة, فكلاهما جزء من عملية المعرفة.”

من خلال مكتبتكم المكتبة العربية للكتب يمكنكم تحميل وقراءة:

إريك فروم
كتب إريك فروم إلكترونية تحميل برابط مباشر كتب إريك فروم أونلاين تحميل كتب إريك فرومPDF بروابط مباشرة مجانا كتب إريك فروم مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون كتب إريك فروم PDF للتابلت والكمبيوتر تحميل كتب إريك فروم PDF بالأنجليزية والعرب ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب المجتمع السليم PDF للكاتب إريك فروم

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا