كتب و دواوين الشعر العربي

كتاب النظرات السبع pdf

تحميل وقراءة كتاب النظرات السبع pdf

كتاب النظرات السبع

ملخص كتاب النظرات السبع pdf

ملخص عن كتاب النظرات السبع:

أدرك المثقف الفلسطيني مبكرا الطموحات الاستعمارية الكامنة في وطنه والجشع في أرضه ، وتأكدت شكوكه في نوايا الغرب السيئة بإصدار “وعد بلفور” المشين. لذلك بدأ يوقظ الروح الوطنية في نفوس أهل فلسطين ، داعياً أبنائه إلى الاتحاد ورفض الخلاف والتوحد على كلمة مشتركة. رفع الوعي وتحفيز الروح الوطنية يسبق شحذ السيوف وتعبئة الكتائب. والشاعر الشيخ “أبو الإقبال اليعقوبي” من المثقفين الواعين الذين دافعوا بأعمالهم عن قضايا أمتهم ، ونقرأ في هذا الديوان “نظراته” المحببة لوطنه وشعبه الكريم ، الذي طبع في البحث عن المجد وحب الجهاد ولم يشبع العالم في حريته.

وهذا ملخص كتاب النظرات السبع.

نبذة عن كاتب كتاب النظرات السبع:

أبو الإقبال اليعقوبي: كاتب وشاعر فلسطيني.

ولد سليم حسن اليعقوبي في مدينة اللد الفلسطينية عام 1880 م. تلقى العلم أولاً من والده الشيخ حسن اليعقوبي ، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية في مدينته. وبعد تخرجه سافر إلى القاهرة لدراسة علوم الشريعة واللغة العربية بالأزهر الشريف حيث أمضى إقامته. حوالي اثنتي عشرة سنة عاد بعدها إلى فلسطين سنة 1904 م.

عمل اليعقوبي مدرسًا للعلوم الشرعية والآداب في سوريا ، ثم مدرسًا في مسجد مدينة يافا ، ثم مفتيًا لها عام 1932 م. كما شغل العديد من الوظائف الحكومية في فلسطين ، كان آخرها إمام مسجد “حسن بك”.

لطالما كان اليعقوبي يهاجم سلطة الاحتلال البريطاني في مقالاته وقصائده ، مستنكرًا الاستيلاء على أرض فلسطين وتسهيل الهجرة الصهيونية. تم نفيه فترة إلى الإسكندرية لإسكاته.

لديه مجموعتان شهيرتان ، هما: “حسن نية اليراع” و “النظرات السبعة”. وتعتبر مجموعته الأخيرة من الحركات الناضجة في الشعر الفلسطيني. حيث تحرر من الركود الفكري والأدبي السائد. بالإضافة إلى إنتاجه الشعري ، كان له إنتاج ديني ثمين ، مثل مؤلفاته: “حكمة الإسلام” ، “حسن بن ثابت” ، “المنهج العالي في المعاني ، البيان والجمال” ، وغيرها. .

توفي اليعقوبي أثناء أداء فريضة الحج عام 1946 م ، ودفن في السعودية.

محتويات كتاب النظرات السبع:

  • تقديم
  • النظرات السبع

اقتباسات من كتاب النظرات السبع:

  • وَطَنِي، لَا حَرَمُونِي وَطَنِي
    مَنبِتُ٥ الْإِيمَانِ بِاللهِ الْعَظِيمْ
    مَا تَرَى من مُلْحِدٍ٦ أَوْ وَثَنِي٧
    فِيهِ أَوْ من مُؤْمِنٍ غَيْرِ٨ حَكِيمْ
    سَنَنُ٩ الْعُرْبِ وَمَا من سَنَنِ
    مِثْلِهِ فِي نَشْئِهِ١٠ الْغَضِّ١١ قَوِيمْ
    لَسْتُ أَنْسَى مَا لَهُ من مِنَنِ١٢
    فِيَّ، أَوْ فِي الْعُرْبِ من كُلِّ كَرِيمْ
    بَعَثَ١٣ اللهُ بِهِ عَهْدَ١٤ الْكَرَمْ

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب النظرات السبع pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق