الفلسفة المعاصرة

كتاب الوعي ل(اناكا هاريس) pdf

تحميل وقراءة كتاب الوعي ل(اناكا هاريس) pdf

كتاب الوعي

ملخص كتاب الوعي ل(اناكا هاريس) pdf

ملخص عن كتاب الوعي:

في هذا الكتاب ، ترشدنا أناكا هاريس حول تعريفات وفلسفات واكتشافات علمية جديدة تلقي الضوء على فهمنا المحدود للوعي. وهناك العديد من الأسئلة التي تطرح في هذا الصدد: ما هو الوعي؟ وما هو مصدرها؟ وأين تكمن؟ هل يمكن أن يكون مجرد وهم أم أنه خاصية عامة لكل المادة والكائنات؟

هذا الكتاب هو تأمل يكشف عن الذات والإرادة الحرة والتجربة الملموسة من خلال ما نسميه الوعي. مما يسمح لنا بالتفكير في الأمر بحرية لأنفسنا ، إذا أردنا ذلك.

وهذا ملخص كتاب الوعي.

 

نبذة عن كاتب كتاب الوعي:

أناكا هاريس محررة علمية ومستشارة متخصصة في علم الأعصاب والفيزياء ، وقد نُشرت أعمالها في صحيفة نيويورك تايمز. أناكا هي مؤلفة كتاب الأطفال أنا أتساءل ، سوزان كايزر-جرينلاند شاركت في تأليف كتاب Mind Games Cards وحررت كتاب زوجها Sam Harris Lying. شارك هاريس في تأسيس الجمعية العلمية غير الربحية Project Reason في عام 2007.

محتويات كتاب الوعي:

شكر وتقدير
لغز مختفٍ في وضح النهار
الأحكام الحَدْسية والأوهام
هل الوعي حرٌّ؟
رفيقٌ في الرحلة
من نحن؟
هل الوعي في كلِّ مكان؟
ما وراء شمولية الوعي
الوعي والزمن
ملاحظات

اقتباسات من كتاب الوعي:

  • …يبدو أننا لا نمتلك أيةَ إجابات عن السؤالين اللذين بدَأنا بهما هذا البحث: حين نُمعِن النظر، لا يُمكننا العثورُ على أدلةٍ خارجية موثوقة تؤيد وجودَ الوعي، ولا يمكننا أن نُشير على نحوٍ قاطع إلى أي وظيفة محدَّدة يؤديها. كلتا هاتين النتيجتين تتناقض مع البديهة إلى حدٍّ بعيد، وهنا يبدأ لغزُ الوعي في الاصطدام بألغازٍ أخرى في الكون.
    إذا كنا لا نستطيع الإشارةَ إلى أيِّ شيء يميِّز أيُّ مجموعاتِ الذرات في الكون هي الواعية، وأيُّها غير الواعية، فأين عسانا أن نأمُل في وضع الخط الفاصل بين الوعي واللاوعي؟ ربما يكون السؤال الأكثر إثارةً للاهتمام هو لماذا يجب علينا رسمُ خطٍّ من الأساس. عندما نرى تجربتنا الخاصة بالوعي بمثابة «رفيق في الرحلة» فحسب، فجأة نجد سهولةً أكبرَ في تخيُّل أن الأنظمة الأخرى تتسم بالوعي هي أيضًا. حينها لا نجد مفرًّا من التفكير في إمكانية أن تكون المادة «كلُّها» مشبعةً بالوعي بمعنًى ما — وهي وجهةُ نظر يُشار إليها بشمولية الوعي «بانسيكزم».1 إذا أمكن أن تقترن السلوكيات المختلفة للحيوانات بالوعي، فلماذا لا تكون استجابةُ النباتات للضوء، أو حتى دوران الإلكترونات، مقترنةً بالوعي؟ ربما يكون الوعي مدمجًا في المادةِ نفسِها، بصفته خاصيةً جوهريةً من خواصِّ الكون. «يبدو» ذلك ضربًا من الجنون، لكننا سنرى أنه سؤالٌ جدير بالطرح.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب الوعي ل(اناكا هاريس) pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق