الثقافة العامةالجغرافيا

كتاب اليابان وجهة نظر شخصية PDF

تحميل وقراءة كتاب اليابان وجهة نظر شخصية PDF

كتاب اليابان وجهة نظر شخصية

ملخص كتاب اليابان وجهة نظر شخصية PDF

ملخص عن كتاب اليابان وجهة نظر شخصية:

“اليابان هي تلك الدولة التي وصلت إلى ذروة التحديث ، ولا يزال هناك العديد من الأشياء التي يمكن تصنيفها على أنها أشياء لا تنتمي إلى القرن الحادي والعشرين ، بل وحتى تعتبر” بدائية “تنتمي إلى” العصر الحجري “.

يمثل المجتمع الياباني النموذج المثالي لمجتمعات العصر الحديث. بسبب الإنجازات التي استطاع أن يحققها ، وهي الأولى من نوعها في تاريخ البشرية بشكل عام ، وفي العصر الحديث بشكل خاص ؛ تحتاج إلى شخص على درجة عالية من الوعي في ظل نظام قانوني صارم ، ووفق نظام تعليمي يرفع الفرد ثم المجتمع. لكننا لم ننظر إلى هذا المجتمع عن كثب ، وهذا ما تفعله الكاتبة المصرية “ميسرة عفيفي” المقيمة في اليابان منذ عام 1996. من خلال التفاعل المستمر مع اليابانيين على مدى أكثر من عشرين عامًا ، تمكن من التعرف عن كثب على خصوصية المجتمع الياباني ؛ أن نلاحظ العديد من المشاهد التي يمكن من خلالها رسم صورة شبه متكاملة عن هذا المجتمع الذي رغم تألقه لا يخلو من بعض الشذرات التي تجعلك تعيد النظر فيه ، خاصة ظاهرة الانتحار الشائعة هناك.

وهذا ملخص كتاب اليابان وجهة نظر شخصية.

 

نبذة عن كاتب كتاب اليابان وجهة نظر شخصية:

ميسرة عفيفي: مترجم مصري ، يعتبر من أبرز مترجمي اللغة اليابانية إلى العربية في الوطن العربي.

ولدت ميسرة عفيفي عام 1971 في محافظة القاهرة. تابع التعليم العام حتى حصل على البكالوريوس من قسم الجيوفيزياء ، كلية العلوم ، جامعة القاهرة. بدأ دراسته للغة اليابانية عام 1990 في “مركز الثقافة والإعلام” بالسفارة اليابانية بالقاهرة ، ولتميزه في اللغة اليابانية سافر إلى اليابان لمدة شهر بمنحة قدمتها له اليابانية. الحكومة في مارس 1996 ، ثم عادت إلى اليابان مرة أخرى في نفس العام. ليدرس؛ درس في معهد طوكيو للتربية واللغات لمدة عام ونصف ، حصل خلالها على شهادة المستوى الأول في اللغة اليابانية.


محتويات كتاب اليابان وجهة نظر شخصية:

الجزء الأول: مقالاتٌ عن المجتمعِ الياباني
هل اليابانيون عنصريون؟!
فاوست العربي في اليابان
طرائفُ من المجتمع الياباني
اليابان وثقافة المرور
كواليس اليابان
كيف أنقذَت إمبراطوريةُ الشمس نفسَها من الكوارث والحروب؟

……

اقتباسات من كتاب اليابان وجهة نظر شخصية:

  • …عندما وصلتُ إلى التقاطع كانت الإشارة قد تحوَّلَت إلى اللون الأحمر بالفعل، فوقف من سبقَني من المشاة في انتظار اللون الأخضر، ولكني نظرتُ فوجدتُ أن السيارة الوحيدة في الاتجاه المعاكس التي كانت تنتظر تغيُّر الإشارة قد سارت بالفعل ولا تُوجَد أي سيارة في الاتجاهَين ولا يُوجَد أي احتمالٍ لقدوم سيارة، فواصلتُ سَيْري دون توقُّف رغم أن الإشارة حمراء، ورغم أن جميع المُشاة حولي كانوا ينتظرون عند مكان عبور المُشاة.

    بعد أن سرتُ قليلًا جاءني هاتف أن أنظر خلفي، فوجدتُ أن الإشارة قد صارت خضراء، وأن المشاة بدءوا السير في نفس اتجاهي. كانت المسافة بيني وبينهم حوالي ١٥ مترًا، وفارق الزمن بيني وبينهم ١٠ ثوانٍ تقريبًا.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب اليابان وجهة نظر شخصية PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق