كتب التنمية الذاتية

كتاب الي الجيل الصاعد PDF

تحميل وقراءه كتاب الي الجيل الصاعد PDF

Photo of كتاب الي الجيل الصاعد PDF

ملخص كتاب الي الجيل الصاعد PDF

كتاب إلى الجيل الصاعد pdf تأليف أحمد بن يوسف السيد 

يعتبر كتاب الى الجيل الصاعد واحد من المؤلفات الحديثة للكاتب احمد بن يوسف السيد، والذي قدم فيها الكثير من الرسائل إلى الجيل الصاعد، وجاءت فكرة الكتاب من رسالة وصلت إلى المؤلف من شاب عرّف نفسه بأنه ينتمي إلى الجيل الصاعد، وبثّ فيها للمؤلف الكثير من القلق الفكري والمعرفي، مما دفع احمد بن يوسف السيد إلى تقديم سلسلة نافعة بعنوان: إلى الجيل الصاعد، فتم جمعها في هذا الكتاب الجميل.

ملخص كتاب إلى الجيل الصاعد PDF

1 ” لا تخشى الفشل ” 

كثير من الناس تخشى أن تسلك طرق المعالي بسبب خوفهم من الفشل و الإحباط ، و سعيا في تفكيك بعض الأمور المتلبسة المتعلقة بهذه القضية ذكر لنا الكاتب خمس خطوات بشرح دقيق تعين على تجاوز بعض الإشكالات فيها..
الخطوة الأولى: تعريف الفشلالخطوة الثانية: التهوين من اثر الإخفاقالخطوة الثالثة: توسيع دائرة الاهتماماتالخطوة الرابعة: السعي الى تحقيق النتائج الجيدةالخطوة الخامسة : ارسم خطة لنفسك.

2 ” سؤال الهوية “
في هذا الفصل ذكر لنا الكاتب بعض الإشارات المعينة على الجواب عن الأسئله الكبرى للهوية منها :
1. لا هوية لمسلم قبل فهم مبدأ العبودية و غاية الوجود.2. محددات الهوية للشباب من الجيل الصاعد منها :أنا مسلم انتمي لامة كبيرةانا ابن أبي و امي و عائلتيأنا زوج أو زوجة، اب أو أمانا صديق صالحانا طالب علم أنفع به الناس3. تحدي الإيمان و الثبات

3″ تحدي الإيمان و الثبات “
يرى الكاتب أنه من المهم ألا نتأخر في إطلاق حملات الاستنفار لتثبيت  الإيمان و تعزيز اليقين في نفوس ابناء الجيل الصاعد…فقدم في هذا الفصل بعض التوصيات بخصوص هذا التحدي الكبير لتعزيز الإيمان…
1. العناية بقراءة الكتب التي تعزز اليقين و تثبت الإيمان بالحجج و البراهين2. الحرص على البناء الشرعي3. العناية الخاصة بعلمي4. الإهتمام الخاص بمعجزة الإسلام5. التسجيل ببرنامج صناعة المحاور6. القراءة في الكتب التي نقدت الثقافة الغالبة.

4 ” التفكير بين النقد و الشك “
في هذا الفصل ذكر لنا الكاتب أهم سمات التفكير النقدي أو المفكر الناقد ، عارضا اياها بطريقة سهلة و قريبة من الواقع لكي تسهل عليك تطبيقها.
1. اشتراط الدليل لقبول الدعوى2. اشتراط الصحة لقبول الدليل3. اشتراط اللزوم لقبول النتيجة من الدليل4. اشتراط عدم مناقضة الدليل لما هو  أرجح منه من القطعيات ان كان ظنيا5. عدم قبول التناقض6. التفريق بين المعارف القطعية و الظنية.  التعامل مع كل منهما بما يانسبه.

5 ” مشكلة القدوات “
يرى الكاتب أنه من الواجب ان يعيد ترتيب هرم في وعي الناس و ثقافتهم بتقديم المبادئ على الأشخاص ، الذين هم عرضة للفتنة ..و لذلك قام الكاتب بذكر لنا ثمان صفات للقدوات لعلها تحل مشكلا..
1. الانطلاق من المحكمات2. الجمع بين النصوص الشرعية و بين مراعاة المقاصد و المصالح3. الوعي و حسن فهم الواقع4. تقديمه مصلحة الامة على مصلحة الفرد5. تصديق القول بالعمل6. التوازن و الاعتدال7. عدم مخالفة الثوابت الشرعية8. التنوع المعرفي

6 ” رباعية التميز للنخبة “
في نظر الكاتب هذه الأمور الأربعة هي التي تؤدي إلى  التميز لهذه النخبة.

  •  العلم: نحتاج الى علم متميز مبني على منهجية صحيحة.
  • العبادة : من المهم ان يتقوى الإنسان بالله ، فلا قوة للإنسان و لا استقرار الا بالله تعالى ، و لذلك من اهم اولوياتك ان تاخذ لنفسك نصيبا من عبادة الله.
  • التفكير: من المهم في وقت الذي تصنع فيه التفاهة و الصنعة الاعلامية ان ننمي التفكير الناقد لدينا، حتى لا تمر علينا المغالطات و التفاهات.
  • الدعوة: الدعوة إلى الله تعالى اذا كانت حياة للإنسان ، فإن هذا الإنسان يكون أسعد الناس و اغناهم….و من فوائدها أنها تصحح للمرء نية العلم.

7″ الفوضى المعرفية و ترتيب المنهجية العلمية “
من أهم الثمرات التي تتحقق عند تنظيم المعرفة و احكام بنيانها هي احترام العلم، تقدير العالم، سمو النقد …كما قدم لنا أهم القواعد المنظمة للبناء المعرفي :
تقسيم الكتب و المواد إلى مراتب

  •  التعامل مع كل مرتبة منها بما ينبغي لها
  •  قسم قرائتك إلى أنواع ، واعط كل نوع ما ينبغي له
  • دون الفوائد بأنواع التدوين الثلاثة
  •  لخص الكتب المهمة و المركزية
  • التكرار سر علاج النسيانكما أضاف لنا الكاتب أهم الوصايا في القراءة .

8 “أهمية إدراك الجيل الصاعد للسياق التاريخي الحديث “
في هذا الفصل ذكر لنا الكاتب أهم العناصر و الموضوعات التي ينبغي أن تراعي البحث فيها و تتطلب الجواب عنها ،.كما يمكن ان ترتب لنا الخارطة المعرفية للقرنيين الماضيين .

  • 1. القرن التاسع عشر ميلادي و نهايات القرن الثامن عشر
  • 2. القرن العشرون

9″ تحدي الشهوة و حب الزواج “
إن من أشد الأمور التي تلح على شباب اليوم موضوع الحب و الزواج و مت يرتبط بهما من قضايا ، و لذلك قدم لنا الكاتب تفصيل طويل و نقاش عميق بخصوص هذا الموضوع المتشابك.

  •  مرحلة ما قبل الزواج( تحدي الشهوات و العلاقات )
    يتحدث في هذا العنوان عن زماننا هذا الذي انتشرت فيه الشهوات و بواعثها و التفنن في الدعوة اليها يشتى صور الدعاية و الإعلام ، حتى صارت الإباحية صنعة متكاملة لها اهلها، كما اصبحت تجارة ضخمة تدخل امولا طائلة على عرابيها..قدم لنا الكاتب طرق لكيفية التعامل بطرق صحيحة مع تحدي الشهوات قبل الزواج.
  • مرحلة الطريق إلى الزواج ( الإختيار و خطوات الزواج)
    يتحدث هنا الكاتب عن الشباب ذوي الطموح العالي في العلم و طلب عن الزواج او التبكير به، يعتبرونه شاغلا و صارفا..لكن في الحقيقة ان الزواج الطيب لمن أهم الوسائل المعينة على طلب العلم و الاستقرار ،خاصة مع تنامي دوائر الشهوات.كما تحدث ايضا عن أهمية متابعة الدورات التعليمية للحياة الزوجية بحيث تناول فيها ما يتعلق بأحوال الرجل و المرأة و أهم الفروقات بينهما…
  •  مرحلة ما بعد الزواج
    في هذا الفصل ركز على المرحلتين السابقتين لأن النجاح فيهما يؤدي إلى النجاح فيما يليهما، و لذلك لم يفصل في هذا العنوان كثيرا ، واكتفى ببعض الإشارات فقط :

1.لا تنتظر نتائج مبكرة

2. استنر بالنصوص الشرعية  المتعلقة بالحياة الزوجية

10 ” الهداية و الاستقامة “
تحدث الكاتب في هذا الفصل عن التوفيق الإلهي الذي يقود الإنسان و يهديه إلى الصواب في محال الإختلاف ، لأن الإسلام يقرر أن الهداية ليست نتيجة لمجرد المعرفة …ولأجل ذلك كان على من يريد أن يبصر الحقيقة و يهتدي بها أن يجمع إلى عامل المعرفة  و هذا ما سيذكره في هذا الفصل بوضوح من خلال هذه المفاتيح:
1. التخلص مع موانع الهداية

2. التعلق و الإعتصام بالله و الانابة اليه و تحقيق التوحيد قلبا و سلوكا

3. الانابة

4. التمسك بالقرآن

5. المجاهدة في الله

6. الإعتصام بالله

7. طلب الهداية من الله تعالى و كثرة الدعاء بذلك

و إلى هنا نكون قد انهينا من تلخيص و شرح كتاب “إلى الجيل الصاعد ” الذي تناول العديد من الرسائل إلى الجيل الصاعد.

تحميل كتاب الي الجيل الصاعد PDF

الاستماع الي كتاب الي الجيل الصاعد PDF مقروء

آخر الكتب للكاتب أحمد بن يوسف السيد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق