كتب و دواوين الشعر العربي

كتاب انداء الفجر pdf

تحميل وقراءة كتاب انداء الفجر pdf

كتاب انداء الفجر

ملخص كتاب انداء الفجر pdf

ملخص عن كتاب انداء الفجر:

قصائد هذا الديوان هي ومضة حب وجمال تمتع بها شعر هذا الشاعر. من مأساته وبؤسه ، يخلق ملحمة توحد مشاعره كشاعر ، وحقيقة الطبيعة الساحرة ، ليستوحى من طاقة الجمال الشعري. يعطينا ألحانًا من أوتار الشعر الرنانة. وكل قصائده التي وردت في هذا الديوان تعبر عن صبر الحب المفرط ، ومأساة المعاناة من هذه الحياة التي حملته حتى مع لطف حبيبته زينب التي أهدتها بهذا الديوان. فسلطت الضوء على ربيع الشعر الذي انطلق من حساسية الشعور الشعري في كلمات الشاعر ، ومن يقرأ هذه المجموعة سيجد أن الشاعر اختار مجموعته الشعرية ليوكلها بكلمات يتجلى فيها صبر الألم. . ولا غرابة في أن يكون الشعر كتاباً من أقوالاً موثَّقاً بالضمير يشعل فيه نبع الشعر. وهذا ملخص كتاب انداء الفجر.

 

نبذة عن كاتب كتاب انداء الفجر:

أحمد زكي أبو شادي: شاعر وطبيب مصري ، وأحد الشخصيات البارزة في مدرسة شعر الشتات ، ورائد حركة التجديد في الشعر العربي الحديث. وينسب إليه إنشاء مدرسة “أبولو” للشعر التي ضمت شعراء العصر الرومانسي.

ترك وراءه إرثًا أدبيًا ضخمًا في المجال الأدبي ، ونشر عددًا كبيرًا من المجموعات ، منها: “الشفق البكاء” و “أشعة الظل” و “فوق البوابات”. كتب مسرحيات منها: “مسرحية الآلهة” و “أخناتون” و “فرعون مصر”. توفي في واشنطن عام 1955 م.

محتويات كتاب انداء الفجر:

إهداء الديوان
تصدير
شعر الديوان
دراسات أدبية

اقتباسات من كتاب انداء الفجر:

  • …وليست هذه الأنداء إلا رمزًا لقلب شاعر تأثر بمشهد الفجر الشاعري فترقرقت من قلمه أنداء على زهرة الشعر في مملكته المقدسة، فإذا بديوان بِكر وَسَمه الشاعر (أنداء الفجر)؛ ديوان تنفسَ الحب العفيف الصادق وهتف بمرائي الطبيعة الرائعة، ورسم خوالج النفس الحالمة الشاعرة وتأملات الزهد الخفية العميقة، وإذا بنا ننشق عطر الشاعرية فيه ونلمح وميض العبقرية يخطف بالبصر في داجٍ من الظلم.

    وعجبٌ أي عجب لنزوع هذا الشاعر في سن مبكرة إلى انتقاء عناوين شعرية لدواوينه وقصائده ومقطوعاته انتقاءً فاتنًا يتمازج فيه العنصر الشعري بالعنصر الجمالي كما تتمازج أضواء القمر الجميلة بموجات النهر الساجية.

    وها نحن نلمس العنصر الشعري في ديوان (أنداء الفجر) في مثل مقطوعته «وحي المطر» التي هتف بها الشاعر في أوائل الشتاء جامعًا فيها بين الطبيعة والحب في نَفَس واحد، وفي قصيدته «بنات الخريف» يناجي بها روح الخريف مناجاةً شعريةً قويةً، وقصيدة «موسيقى الوجود» يغني فيها بمشاهد الوجود من جماد ونبات. وهذا العنصر الشعري يغمر جميع دواوينه، ونذكر بخاصة ديوان (الينبوع) الذي وعى من القصائد الشاعرة «رعشة الحور» و«الأوراق الميتة» و«الورود الحمراء» و«مصر العازفة» و«الأشعة الصادحة» وغيرها،

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب انداء الفجر pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق