كتب التنمية الذاتيةكتب العلوم الإنسانيةكتب الفلسفة والمنطق

كتاب بحوث في تاريخ العلوم عند العرب PDF

تحميل وقراءة كتاب بحوث في تاريخ العلوم عند العرب PDF

كتاب بحوث في تاريخ العلوم عند العرب PDF

ملخص كتاب بحوث في تاريخ العلوم عند العرب PDF

تحميل كتب عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة

تلخيص كتاب بحوث في تاريخ العلوم عند العرب للكاتب يمني طريف الخولي PDF:

كتاب بحوث في تاريخ العلوم عند العرب للكاتب يمني طريف الخولي: تعتبر “فلسفة العلم” من أهم أجزاء الفلسفة ، لأنها تمثل وجهة نظر تصحيحية نقدية للأساليب العلمية السائدة، وبينما انشغل الكثيرون ببحث مناهج العلوم بفروعها المختلفة ، فقد أهمل البعض البحث عن جذور هذه العلوم وتواريخها ، للمساهمة في الاستخدام الأمثل للمعرفة العلمية في مجتمعنا الحديث. ومن هنا كان الاهتمام بتاريخ العلم ضرورة حتمية ، وبموجبها دراسة مستفيضة مثل التي سبقتنا ، استطاعت من خلالها “يومنا طريف الخولي” أن تلخص بعض مراحل تطور العلم إلى الشكل الحديث ، من خلال استقراءها. أقوال العلماء “بن البيروني وغيره.
كتاب بحوث في تاريخ العلوم عند العرب PDF

نبذة عن كاتب كتاب بحوث في تاريخ العلوم عند العرب

يمنى طريف الخولي: أستاذ فلسفة العلوم ومناهج البحث، والرئيس الأسبق لقسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة. ساهمت في إثراء الحركة الفكرية العربية بجهدها المتميز لنشر الثقافة العلمية ومنطق التفكير العلمي، وتفعيلِهما وتوطينهما في حضارتنا، من خلال كُتبها التي تتجاوز خمسة وعشرين كتابًا تأليفًا وترجمة، وأبحاثِها بالعربية والإنجليزية في دوريات علمية مُحكَّمة، محلية وإقليمية ودولية، فضلًا عن عشرات المقالات والدراسات، والمحاضرات التي ألقتها في جامعاتٍ ومراكز أبحاث شتى، من أقصى الشرق في كيوتو إلى أقصى الغرب في هاواي، وصولًا إلى قلب أفريقيا، ومرورًا بغالبية الدول العربية.

مثَّلت مصر وشاركت بأبحاثها في العديد من المؤتمرات الدولية في القاهرة والكويت وسوريا ولبنان والأردن وتونس والجزائر والسعودية والمملكة المغربية واليابان وماليزيا والولايات المتحدة الأمريكية. عملت زميلًا زائرًا بمركز الأبحاث الدولي للدراسات اليابانية في كيوتو، وبصفتها أستاذًا للدراسات العليا ساهمت في إنشاء قسم الفلسفة بجامعة أحمدو بيلو في نيجيريا؛ ثاني أكبر جامعة في أفريقيا بعد جامعة القاهرة، وقد بدأت الدراسة فيه عام ٢٠١٤م. زارت جامعات آيوا وهيوستن وهاواي بالولايات المتحدة الأمريكية، ودمشق والعين بالإمارات العربية.
كتاب بحوث في تاريخ العلوم عند العرب PDF

اقتباسات من كتاب بحوث في تاريخ العلوم عند العرب للكاتب روبرت بار PDF:

  1. لعل أبرز معالم فلسفة العلم في الهزيع الأخير من القرن العشرين هو أنها باتت معنِيَّة بتاريخ العلم، ولا تنفصل البتة عنه إن رامت تفهُّمًا حقيقيًّا لظاهرة العلم الحديث الذي يواصل نماءه وتطوُّرَه وتعمْلُقه إلى غير نهاية، وبالنظر إلى الحقبة السابقة من فلسفة العلم التي سادتها الوضعية المنطقية، واستَغْرَقَها السؤال عن المنهج، يمكن اعتبار هذا الاهتمام بتاريخ العلم بمثابة تَطَوُّر ونماء مَعْرِفِيٍّ لفلسفته
    كتاب بحوث في تاريخ العلوم عند العرب PDF

يمكنك أيضا قراءة وتحميل روايات عربي من خلال مكتبتكم المكتبة العربية مثل:


تحميل كتاب بحوث في تاريخ العلوم عند العرب PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق