كتب التاريخ

كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور ج1 PDF

تحميل وقراءة كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور ج1 PDF

Photo of كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور ج1 PDF

ملخص كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور ج1 PDF

تلخيص كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور ج1 PDF

من كتب التاريخ ومن كتابات الكاتب محمد بن أحمد بن إياس كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور ج1؛ الذي يتميز بكتاباته التي تقدم الكثير من الفوائد للقارئ، وتؤنس الجليس وتفيد الجميع؛ وقد عمد الكاتب إلى الكثير من الكتب حتى يستطيع إخراج كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور ج1 شامل.

يضم كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور ج1 أخبار من مصر بأشكال تدريجية وباختصار من بدايتها إلى سنة نشر الكتاب مع ذكر الآيات القرآنية التي ذكرها الله تعالى عن مصر.

محتويات كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور ج1

  • ذكر ما دل على مصر في القرآن الكريم مثل قوله تعالى: “ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين”
  • ماورد فيها من الأحاديث الشريفة النبوية: عن أبي ذر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” ستفتحون مصر وهي أرض يسمي فيها القيراط، فاستوصوا بأهلها خيراً، فإن لهم ذمة ورحمة، فإذا رأيتم رجلين يقتتلان علي موضع لبنة، فاخرجوا منها “.
  • ذكر اشتقاق مصر ومعناها وتعدد أسمائها والمعني الذي من أجله سميت الأرض بمصر: قال المسعودي: سميت مصر بمصر بن مركائيل بن دوائيل بن غرباب.
  • ذكر حدود أرض مصر جهاتها وأقطارها: قال صاحب مناهج الفكر ، ومناهج العبر: إن حد إقليم مصر من ثغر أسوان إلي العريش ، مسافة ذلك في الطول نحوا مم ثلاثين مرحلة، وحدها عرضاً من مدينة برقة إلي ساحل البحر الرومي إلي إيلة، التي علي ساحل بحر القلزم مسافة ذلك عشرون.
  • ذكر عجائب مصر والتي كانت بها من الظلمات والبرابي وغير ذلك: ذكر الجاحظ أن عجائب الدنيا ثلاثون أعجوبة ، عشرة منها بسائر الدنيا والباقي منها بمصر.

يمكنك تحميل وقراءة:
كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور ج2

تحميل كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور ج1 PDF

الاستماع الي كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور ج1 PDF مقروء

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق