كتب الأدب العربيكتب روايات عربية

كتاب بيت من لحم PDF

تحميل وقراءة كتاب بيت من لحم PDF

Photo of كتاب بيت من لحم PDF

ملخص كتاب بيت من لحم PDF

تلخيص كتاب بيت من لحم للكاتب يوسف إدريس PDF:

كتاب بيت من لحم للكاتب يوسف إدريس: “الخاتم بجوار المصباح، الصمت يحل فتعمى الأذان، في الصمت يتسلل الأصبع يضع الخاتم في صمت أيضًا يطفأ المصباح والظلام يعم؛ في الظلام أيضًا تعمى العيون، الأروملة وبناتها الثلاث والبيت حجرة والبداية صمت..”
يقرأ الشيخ وصوته يملأ أركان البيت الذي فقد صوت الرجل منذ زمن طويل. ففي صوته وجدت الأم وبناتها ظلًا في البيت يلجأن إليه كل عصر جمعة على الأقل، وتم زواج الأم بعد اتفاق مع بناتها أنهن في حاجة إلى رجل بعد موت أبوهن والشيخ كفيف فما المشكلة من وجوده بالبيت. تلك هي مختصر قصة كتاب بيت من لحم  فما الأحداث التي ستدور في البيت من بعد زواج الأم هذا ما سنتعرف عليه من خلال كتاب بيت من لحم.

صدر كتاب بيت من لحم للكاتب يوسف إدريس سنة 1971

محتويات كتاب بيت من لحم للكاتب يوسف إدريس PDF:

  1. بيت من لحم
  2. أكان لا بد «يا لي لي» أن تضيئي النور؟
  3. على ورق سيلوفان
  4. أكبر الكبائر
  5. العصفور والسلك
  6. الرحلة
  7. حلاوة الروح
  8. الخدعة
  9. سنوبزم
  10. حمال الكراسي
  11. سورة البقرة
  12. هي

اقتباسات من كتاب بيت من لحم للكاتب يوسف إدريس PDF:

  1. الأرملة طويلة، بيضاء.ممشوقة في الخامسة والثلاثين.

    بناتها أيضًا طويلات، فائرات، لا يخلعن الثوب الكاسي الأسود بحداد أو بغير حداد، صغراهن في السادسة عشرة، وكبراهن في العشرين، قبيحات، ورثن جسد الأب الأسمر المليء بالكتل غير المتناسقة والفجوات، وبالكاد أخذن من الأم العود.

    الحجرة — رغم ضيقها — تسعهن في النهار — رغم فقرها الشديد — مرتبة أنيقة، يشيع فيها جو البيت، وتحفل بلمسات الإناث الأربع، في الليل تتناثر أجسادهن كأكوام كبيرة من لحم دافئ حي، بعضها فوق الفراش، وبعضها حوله، تتصاعد منها الأنفاس حارة، مؤرِّقة، أحيانًا عميقة الشهيق.

  2. الصمت خيَّم مذ مات الرجل، والرجل مات من عامين بعد مرض طويل، انتهى الحزن وبقيت عادات الحزانى، وأبرزها الصمت … صمت طويل لا يفرغ، إذ كان، في الحقيقة صمت انتظار، فالبنات كبرن، والترقب طال، والعرسان لا يجيئون؛ ومن المجنون الذي يدق باب الفقيرات القبيحات، وبالذات إذا كن يتامى؟ ولكن الأمل بالطبع موجود؛ فلكل فولة كيَّال، ولكل بنت عِدْلُها، فإذا كان الفقر هناك، فهناك دائمًا من هو أفقر، وإذا كان القبح هناك، فهناك دائمًا الأقبح، والأماني تُنال، أحيانًا تُنال، بطول البال.
  3. صمت لم يكن يقطعه إلا صوت التلاوة، يتصاعد في روتين لا جدة فيه ولا انفعال، والتلاوة لمقرئ، والمقرئ كفيف، والقراءة على روح المرحوم، وميعادها لا يتغير، عصر الجمعة يجيء، بعصاه ينقر الباب، ولليد الممدودة يستسلم، وعلى الحصير يتربَّع، وحين ينتهي، يتحسس الصندل، ويلقي بتحية لا يحفل أحد بردها، ويمضي. بالتعود يجيء، بالتعود يقرأ، بالعادة يمضي، حتى لم يعد يشعر به أو ينتبه إليه أحد.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب انطباعات مستفزة PDF

 

تحميل كتاب بيت من لحم PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق