كتاب تاريخ الصيدلة PDF

كتاب تاريخ الصيدلة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب تاريخ الصيدلة PDF

ملخص عن كتاب تاريخ الصيدلة:

مع محاولات الإنسان للتكيف مع الطبيعة وبحثه الدائم عن القوت ، وجد بالصدفة بعض النباتات التي تشفي الجروح ، وبعض الأعشاب والتوابل التي تشفي الآلام ، فاستخدمها ورثها لأولاده. ومن هنا ظهر علم العقاقير في شكله البدائي. ومن هنا اكتشف قدماء المصريين العديد من الخلطات والوصفات التي عززت هذا العلم. حيث وجد الباحثون الأثريون العديد من كتيبات البردي التي أرسلها الأطباء الكهنة إلى الصيادلة الكهنة في معابد “إيزيس” ، تحتوي على وصفات كيميائية دقيقة تتناسب مع حالة كل مريض ، كما ظهرت أركان علم الأدوية في الصين ، في بابل وآشور. وشهدت بلاد فارس واليونان تقدمًا في اكتشاف خصائص الأدوية وآثارها ، وازدهرت تركيبة الأدوية بين العلماء العرب. الصيدلة إذن علم واسع وأصلي ، وقد جمع “صابر جبرا” جميع الأعمال المتعلقة بهذا العلم في كتابه “تاريخ الصيدلة”. وهذا ملخص كتاب تاريخ الصيدلة.

 

نبذة عن كاتب كتاب تاريخ الصيدلة:

د. صابر جبرا: عالم مصري متخصص في تاريخ علم العقاقير ، وجمع الطب والأدب والتاريخ في دراساته.

ولد صابر جبرة في أبو تيج بمحافظة أسيوط عام 1908 م ، وكانت عائلته من أكبر وأغنى العائلات في المنطقة. التحق بمدرسة القرية ، ثم انتقل إلى المحافظة لإكمال تعليمه الثانوي. بعد ذلك التحق بكلية الطب ، ثم تخصص في الصيدلة بعد السنة التحضيرية (كما كان النظام في ذلك الوقت) ، وحصل على بكالوريوس الصيدلة عام 1932 م. حصل على جائزة “مظلوم بك” كمكافأة لحصوله على المركز الأول طوال سنوات دراسته ، ثم حصل على جائزة “بحري باي” لتميزه في علم الخصائص الدوائية.

بعد مرور عامين ، لم يتمكن الدكتور صابر من إكمال دراساته العليا ، لذلك تم تعيينه صيدلانيًا في الفوج المصري الأول بالمستشفيات الجامعية ، بعد أن اقتصرت المهنة على الأجانب فقط ، وتخرج في المناصب حتى هو أصبح صيدليًا أول في مستشفى القصر العيني. في عام 1935 م ، كلفه الدكتور بحري بك بالإشراف على مختبراته التي كانت الأكبر في مصر في ذلك الوقت. ثم حصل “جبرا” على دبلوم تحليل الأدوية عام 1943 م ، وفي عام 1944 م حصل على دبلوم في الآثار.

محتويات كتاب تاريخ الصيدلة:

تاريخ الصيدلة
الأساطير الخاصة ببعض النباتات الصيدلية
الصيدلة والعقائد
الصيدلة عند الفراعنة
الصيدلة في الأقطار الشرقية
الصيدلة عند اليونان والرومان
الصيدلة عند العرب
الصيدلة في القرون الوسطى
دراسة الصيدلة
الصيدلة الحديثة
تراجم بعض أبطال الصيدلة
الدساتير الطبية
الصيدلة الحديثة في مصر

اقتباسات من كتاب تاريخ الصيدلة:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

د. صابر جبرة

الكتب مشابهة لــ كتاب تاريخ الصيدلة PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا