كتاب تاريخ الفكر العربي PDF

كتاب تاريخ الفكر العربي PDF
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب تاريخ الفكر العربي PDF

تلخيص كتاب تاريخ الفكر العربي للكاتب إسماعيل مظهر PDF:

كتاب تاريخ الفكر العربي للكاتب إسماعيل مظهر لم يكن العرب والمسلمون والمصريون راضين عن نقل العلوم الأخرى والعلماء الغربيين والفلاسفة اليونانيين واليونانيين ، بجهودهم وأفكارهم، ولكن فتحوا الطريق للدراسة والتأمل.

ذكر إسماعيل في هذا الكتاب تاريخ وتطور الفكر العربي وكيف سمحوا بنقل علومهم وما التطورات التي طرأت على التطور الفكري العربي. هذا مضمون كتاب تاريخ الفكر العربي للكاتب إسماعيل مظهر

صدر كتاب تاريخ الفكر العربي للكاتب إسماعيل مظهر سنة 1928

نبذة عن كاتب كتاب تاريخ الفكر العربي:

إسماعيل مظهر: إسماعيل مظهر هو مفكر مصري ليبرالي ويعتبر واحد من اعلام النهضة الثقافية العلمية, التحق بالمدرسة الناصرية ثم اكمل في المدرسة الخديوية ودرس علوم الاحياء ثم درس اللغة والادب
ولد في القاهره عام 1891م

كتاب المرأة في عصر الديمقراطية للكاتب إسماعيل مظهر

محتويات كتاب تاريخ الفكر العربي للكاتب إسماعيل مظهر PDF:

  1. الإهداء
  2. تاريخ الفكر العربي في نشوئه وتطوره بالترجمة والنقل عن الحضارة اليونانية
  3. جابر بن حيان
  4. أسلوب الفكر العلمي
  5. معتقد أبي العلاء المعري
  6. القصد والغاية
  7. أحمد شوقي
  8. مهيار الديلمي
  9. بشار بن برد

اقتباست من كتاب تاريخ الفكر العربي للكاتب إسماعيل مظهر PDF:

  1. للعقل الإنساني منازعُ قد تَسوقُ إلى نَوَاحٍ من التأمل بعيدةٍ كل البعد عن المنزع الحقيقي الذي كان سببًا في تحريك الفكر نحو النظر في المعقولات، فإذا نظرت في الخلافات التي وقعت بين النصارى لدى أول عهدهم بالوجود، لما استطعت أن تدرك بادئ ذي بدء، إلى أي حد سوف يذهب خلافهم، وتنتهي مناظراتهم.
  2. كان الخلاف على طبيعة المسيح مبدأ مناقشات تناولتها الشِّيَعُ الكَنَسِيَّة في القرون الأولى، وكان لاختلاف المذاهب في تلك المسألة أكبر الأثر في النظر في المعقولات وفي التأمل الفلسفي.
    اشتهرت أنطاكية بأنها من أُولى مدن المسيحية التي قام زعماء الدين فيها بأول حركة من تلك الحركات الفكرية، التي كانت ذات أثر كبير في شيوع الفلسفة، وفروع الفلسفة اليونانية خاصة، ذلك بعد مناظرات دينية طويلة لا محل لذكرها، وقام بالحركة في أنطاكية مُعلِّمان يقال لأحدهما: «دبودوروس» والآخر «تيودوروس المصيصي»، وكانا شديدَيْ الاعتقاد في كمال الناسوتية في المسيح — عليه السلام.
  3. وكان أكبر المؤيدين لهذا المذهب راهب من رهبان أنطاكية يقال له: «نسطوريوس»، انتقل إلى القسطنطينية أسقفًا لها سنة ٤٢٨م، وتبع تأييد «نسطوريوس» لهذه الفكرة مناقشات حادة، حتى انتهى الأمر بعقد مجلس ديني في مدينة «إفسوس» سنة ٤٣١م، فانتصر حزب الإسكندرية، وهو الحزب القائل بما يضاد المذهب النسطوري، واعْتُبِرَ نسطوريوس وأتباعه هراطقة.
    كان النساطرة على اعتقاد كامل في أنَّ نظراءهم بعيدون عن حكم العقل والضرورات الطبيعية؛ لذلك سعوا بعد مضي عامين على حكم مجلس «إفسوس» إلى جمع شملهم، وعلى الرغم من مطاردتهم والاستبداد بهم، نزلوا مصر واتخذوها مقرًّا لبث تعاليمهم.
  4. قبيل ذلك العهد أغلقت مدرسة «نصيبين»١  Nisibis أو بالأحرى انتقلت إلى «الرها» Edessa. وفي سنة ٣٦٣م سلمت مدينة «نصيبين» إلى الفرس تنفيذًا للمعاهدة التي عقدت إثر الحرب التي أشعل نارها الإمبراطور «يوليانوس»، وكان أعضاء مدرستها منتشرين في الممالك المسيحية إذ ذاك، فعادوا إلى التجمع في «الرها»، وفتحوا مدرسة سنة ٣٧٣م، وبذلك أصبحت تلك المدينة، ولو أنها في أرض تابعة للإمبراطورية البيزنطية مركزًا للكنيسة التي ينطق زعماؤها باللسان السرياني.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب تأثر الثقافة العربية بالثقافة اليونانية PDF

إسماعيل مظهر
كتب إسماعيل مظهر إلكترونية تحميل برابط مباشر كتب إسماعيل مظهر أونلاين تحميل كتب إسماعيل مظهر PDF بروابط مباشرة مجانا كتب إسماعيل مظهر مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد و أيفون كتب إسماعيل مظهر PDF للتابلت والكمبيوتر تحميل كتب إسماعيل مظهر ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب تاريخ الفكر العربي PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا