كتب التاريخ

كتاب تاريخ القرآن pdf

تحميل وقراءة كتاب تاريخ القرآن pdf

كتاب تاريخ القرآن

ملخص كتاب تاريخ القرآن pdf

ملخص عن كتاب تاريخ القرآن:

لقد حظي “القرآن الكريم” منذ نزوله على نبي الإسلام – ولا يزال – باهتمام كبير من قبل المسلمين والمستشرقين على حدٍ سواء ، لذلك تمت كتابة العديد من الكتب بغرض البحث في ثنايا القرآن وعلومه. . الكتاب الذي بين أيدينا لمؤلفه “أبي عبد الله الزنجاني” هو أحد هذه الكتب التي ركزت على دراسة القرآن من منظور تاريخي. حيث يعني تتبع المراحل المختلفة التي مر بها القرآن. وبدءًا من الكشف عنها وكتابتها وجمعها ، ثم ترجمتها إلى لغات مختلفة ، فإنها تلقي الضوء أيضًا على عدد من نقاط الخلاف. خاصة ترتيب السور في مصاحف الصحابة والتابعين ، ورأي بعض العلماء الغربيين في تفسير تاريخ سور القرآن ، وتفسير وفهم معاني القرآن. الرسائل الواردة في بدايات بعض الفصول. وهذا ملخص كتاب تاريخ القرآن.

 

نبذة عن كاتب كتاب تاريخ القرآن:

أبو عبد الله الزنجاني: من أبرز علماء الإسلام الإيرانيين في العصر الحديث.

ولد أبو عبد الله بن نصرالله الزنجاني في “زنجان” عام 1891 م ، لعائلة اشتهرت بعلمها ومواجهة الفتنة. ولقب والده “نصر الله” بـ “شيخ الإسلام” وهي أعلى مرتبة في الهيئة العلمية الدينية في مدينته. تلقى تعليمه الأولي في مسقط رأسه من أستاذه إبراهيم الزنجاني. حيث درس الفلسفة واللاهوت وعلم الفلك ، وبعد أن أكمل دراسته انتقل إلى طهران لاستكمال دراسته ، لكنه سرعان ما غادر مع أخيه الأكبر “فضل الله” إلى العراق ، وأقام في مدينة “النجف” ، وتلقى علمه على أيدي كبار مشايخ وعلماء هذه المدينة أمثال: “كاظم اليزدي” ، “أبو الحسن الأصفهاني” ، “ضياء الدين العراقي” وغيرهم. وبعد أن بلغ مرتبة الاجتهاد في العلوم الدينية ، عاد مرة أخرى إلى زنجان ، وبعد ذلك بقليل سافر لأداء فريضة الحج. وزار في أسفاره سوريا وفلسطين ومصر والتقى بكبار علماء هذه البلدان. في إيران ، درس التفسير والفلسفة في كلية العقل والتعالي (كلية الشريعة) لمدة أربع سنوات ، وسنة واحدة في معهد تدريب المعلمين. بعد أن أنهى دراسته انتخب مراسلاً عضواً في الأكاديمية العلمية العربية بدمشق.

ومن مؤلفاته: “ترجمة المولى صدر الدين الشيرازي” ، “تاريخ القرآن” ، “في علوم القرآن الاجتماعية” ، “رسالة في وجوب الحجاب” ، “أ. رسالة في الصوفية “و” الأفكار “و” الإسلام والأوربيون “. و اخرين.

توفي أبو عبد الله الزنجاني في طهران عام 1941 م بعد إصابته بنوبة قلبية.

محتويات كتاب تاريخ القرآن:

مقدمة
مقدمة المؤلف
محمد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم والقرآن
الباب الأول
حدوث الخط في الحجاز وانتشاره فيه
ابتداء نزول الوحي
أَوَّلُ ما نَزَلَ من القرآن
عهد نزول القرآن
في إقراء النبي
في كتابة القرآن حين نزوله بأمره
فيما كُتِب عليه القرآنُ في عهد النبي
في ذكر أسماء الذين جمعوا القرآن على عهد النبي
في تاريخ نزول السور
ترتيب نزول القرآن في مكة والمدينة
الباب الثاني
القرآن في عهد أبي بكر وعمر — رضي الله عنهما
القرآن في عهد عثمان — رضي الله عنه
في ترتيب السور في مصحف علي — عليه السلام
ترتيب سور القرآن في مصحف أبي بن كعب — رضي الله عنه
ترتيب سور القرآن في مصحف عبد الله بن مسعود — رضي الله عنه
ترتيب السور في مصحف عبد الله بن عباس — رضي الله عنه
ترتيب السور في مصحف الإمام أبي عبد الله
في ذكر القرَّاء السبعة ورواتِهِم المشهورين
وضع الإعراب في القرآن
الإعجام في القرآن
الباب الثالث
ترجمة القرآن إلى اللغات الغربية
رأي بعض علماء الإفرنج في تاريخ سور القرآن
البحث في فواتح سور القرآن
مصادر الكتاب

اقتباسات من كتاب تاريخ القرآن:

  • …قد سبق أن الصحابة قرءوا بعض كلمات القرآن بألفاظ مختلفة كانت تدل على معنًى واحد، كامض وأسر وعجِّل وأسرع وأخِّر وأمهل، وأن عمر قرأ: فامضوا إلى ذِكْرِ الله، وأنس قرأ: إن ناشئة الليل هي أشد وطئًا وأَصْوب قِيلًا، ولم يكن هذا الاختلافُ بنظرهم مغيِّرًا لمعنى القرآن؛ ولذلك أقرَّ النبي  قراءاتهم على اختلاف ألفاظِهَا.
    وبعد عهد النبي  أخذ يزيد هذا الاختلاف في عهد أبي بكر، واشتد في عهد عثمان حتى اقتتل المعلِّمون والغلمان، وتفرَّق القُرَّاء والحُفَّاظ في الشام والعراق واليمن وأرمينية وأذربيجان، وزاد على هذا الاختلاف بتأثير عوامل تحول اللغة بمجاورة أمم غير عربية أو عربية غير مُضَرِيَّة، وأصبح بحيث يُخْشَى من تأثيره، فعند ذلك أحسَّ حُذَيْفَة بن اليمان١ الصحابي الجليل بسوء تأثيره إن استمر، وكان يغازي أهل الشام في فتح أرمينية وأذربيجان مع أهل العراق، فأَعْلَمَ عثمانَ سوء عاقبة الاختلاف في القرآن.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب تاريخ القرآن pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق