كتب الأدب العربيكتب التاريخ

كتاب تاريخ المشرق PDF

تحميل وقراءة كتاب تاريخ المشرق PDF

كتاب تاريخ المشرق PDF

ملخص كتاب تاريخ المشرق PDF

تحميل روايات عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة

تلخيص كتاب تاريخ المشرق للكاتب أحمد زكي PDF:

كتاب تاريخ المشرق للكاتب أحمد زكي: هذا الكتاب موسوعة معرفية تتضمن في صفحاته جوانب جيدة من حضارات الشرق بلاد فارس لأن هذه الحضارات بالتحديد هي التي تقلل في أعماقها التاريخية عظمة الحضارة في بلاد الشرق وقد اهتم الكاتب بذكر الركائز الأساسية التي قامت عليها أسس هذه الحضارات  ووصف الدول التي شهدت ولادتها ، وتحدث عن أصولها ونباتاتها وحيواناتها وآثارها وصناعاتها وأديانها ومعتقداتها ، وأضاف كل فصل من فصول الكتاب بملخص لما ورد فيه، هذا ما سنعرفه في كتاب تاريخ المشرق PDF

نبذة عن كاتب كتاب تاريخ المشرق

أحمد زكي: مفكر مصري عربي، يُعَدُّ أحد أعمدة النهضة العربية الحديثة، وهو أول من أدخل علامات الترقيم في الكتابة العربية الحديثة، وصاحب مكتبة شخصية تضم حوالي ثمانية عشر ألف مجلد، وهو أول من أطلق على الأندلس التسمية الشهيرة «الفردوس المفقود»، وأول من استخدم مصطلح «تحقيق» على أغلفة الكتب العربية، وهو أحد الرواد الذين عمِلوا على جمع المخطوطات، وتصويرها بالفوتوغرافيا وتحقيقها، وقد لقب ﺑ «شيخ العروبة».
وُلِدَ «أحمد زكي باشا إبراهيم» عام ١٨٦٧م، وتُوُفِّيَ أبوه وهو صغير، فكفله عمه الذي كان رئيسًا للمحكمة الابتدائية الأهلية. وقد تلقى أحمد زكي تعليمه بالقاهرة، وتخرج في مدرسة الإدارة (كلية الحقوق) عام ١٨٨٧م، وقد أجاد زكي الفرنسية إجادة تامَّة إضافة للإنجليزية، والإيطالية، واللاتينية، كما عمل مترجمًا في مجلس الوزراء، وتدرج في المناصب حتى أصبح سكرتيرًا للمجلس عام ١٩١١م، حتى أُحِيلَ إلى التقاعد.
كتاب تاريخ المشرق

اقتباسات من كتاب تاريخ المشرق للكاتب أحمد زكي PDF:

  1. يخرج النيل من عيون وراء خط الاستواء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ثم يذهب مستمدًّا بالمياه الجارية من البحيرات الكبيرة بأفريقية الوسطى، ويأخذ نحو الشمال مارًّا بسهول فسيحة وفدافد واسعة تتخللها غابات ومستنقعات، ويمده بحر الغزال من جهة اليسار بما يزيد من مياه الحوض الذي يمتد بغير انتظام بين دارفور والكونجو.
    ومن جهة اليمين يجيئه نهر سوبات والنيل الأزرق ونهر تقزى بالمياه التي تنحدر من جبال الحبشة، ثم لا يلبث أن يمر بالهضبة الكلسية (الجيرية) التي في الصحراء، ويمر في أخدود متعرج بتلك الهضبة، ثم يأخذ مجراه بتثنٍّ وانعطاف، فيقاطعه خمسة من الجنادل، ثم يسير الهوينا غير مستمد بعد بشيء من المياه، إلى أن ينصب في البحر الأبيض المتوسط. ومصر هي القسم الشمالي من هذا الوادي فيما بين شلال أسوان والبحر المالح، وما زالت معتبرة كذلك في كل عصر.

يمكنك أيضا قراءة وتحميل روايات عربي مثل:
رواية الحصاد للسحار PDF

تحميل كتاب تاريخ المشرق PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق