كتب الأطفالكتب التاريخ الإسلامي

كتاب تاريخ مصر الحديث PDF

تحميل وقراءة كتاب تاريخ مصر الحديث PDF

كتاب تاريخ مصر الحديث

ملخص كتاب تاريخ مصر الحديث PDF

ملخص عن كتاب تاريخ مصر الحديث:

استخدم المؤلف الموسوعي “جورجي زيدان” في كتابه “تاريخ مصر الحديث” أساليب البحث الحديثة في دراسة وسرد الحقائق التاريخية خلافًا لما كان سائدًا بين المؤرخين في ذلك الوقت. حيث قاموا بتقيؤ ما قاله القدماء ونقلوه من كتبهم دون أي تحقق أو تحقق من صحة الخبر. في هذا الكتاب تتبع زيدان التاريخ المصري القديم منذ عهد الفراعنة ، من خلال الفتح الإسلامي وخلافة الحكام والدول الإسلامية على مصر ، وصولاً إلى ما كان عليه زمن الحكم المملوكي ، والوضع السياسي. والزلزال الثقافي الذي سببته الحملة الفرنسية على مصر ثم حكم “الأسرة العلوي” الذي ورثه أبناء وأحفاد “محمد علي” حتى وقت تأليف الكتاب. وهذا ملخص كتاب تاريخ مصر الحديث.

 

نبذة عن كاتب كتاب تاريخ مصر الحديث:

جرجي زيدان: مفكر لبناني. يعتبر من رواد تجديد علم التاريخ واللغويات ، ومن رواد الرواية التاريخية العربية. يعتبر من رواد النهضة الصحفية والأدبية والعلمية الحديثة في الوطن العربي. إنه أحد أكثر مؤلفي العصر الحديث إنتاجًا.

ولد في بيروت عام 1861 م لعائلة مسيحية فقيرة. على الرغم من شغفه بالمعرفة والقراءة ، إلا أنه لم يكمل تعليمه بسبب الظروف المعيشية الصعبة. ومع ذلك ، فقد أتقن اللغتين الفرنسية والإنجليزية. التحق بكلية الصيدلة ، وسرعان ما توقف عن الدراسة هناك أيضًا ، ولكن بعد أن حصل على شهادة نجاح في كل من اللغة اللاتينية ، والعلوم الطبيعية ، والحيوانات والنباتات ، والكيمياء والتحليل.

سافر إلى القاهرة وعمل محررًا في صحيفة الزمان اليومية ، ثم انتقل للعمل مترجماً في مكتب المخابرات البريطاني بالقاهرة عام 1884 م ، ورافق الحملة الإنجليزية المتجهة إلى السودان لرفع الحصار عن المهدي. كانت الجيوش قد نصبت على القائد الإنجليزي جوردون. بعد ذلك عاد إلى وطنه لبنان ، ثم سافر إلى لندن ، والتقى بالعديد من المستشرقين الذين كان لهم أثر كبير في تكوينه الفكري ، ثم عاد إلى القاهرة ليصدر مجلة “الهلال” التي حررها بنفسه. ، وأصبحت واحدة من أكثر المجلات انتشارًا وشهرة في العالم. مصر والعالم العربي.

محتويات كتاب تاريخ مصر الحديث:

الجزء الأول
فاتحة الكتاب للطبعة الأولى
مقدمة الطبعة الثانية
مقدمة
فذلكة في تاريخ مصر القديم
الدور الجاهلي
الدور المسيحي
تاريخ مصر الحديث
فصل في مصادر تاريخ مصر الحديث
جغرافية مصر الحديثة
الدور الإسلامي
الدولة الأموية
الدولة العباسية للمرة الأولى
الدولة الطولونية
الدولة العباسية للمرة الثانية
الدولة الإخشيدية
الدولة الفاطمية
الدولة الأيوبية
دولة المماليك الأولى
دولة المماليك الثانية
الجزء الثاني
بيان
الدولة العثمانية
الحملة الفرنساوية
الأسرة المحمدية العلوية (من سنة ١٨٠٥ ولا تزال)

اقتباسات من كتاب تاريخ مصر الحديث:

  • …ولما علم صلاح الدين بوفاة العاضد وضع يده على القصر، وكان قد عهد إلى بهاء الدين قراقوش أن يخفي التحف التي كانت قد جُمعت. ثم ألقى القبض على جميع من بقي من الأسرة الفاطمية، وهم: الأمير داود بن ولي العهد ويُنعت بالحامد لله، وأخواه أبو الأمانة جبريل وأبو الفتوح وابنه أبو القاسم، وسليمان بن داود بن العاضد، وعبد الوهاب بن إبراهيم بن العاضد، وإسماعيل بن العاضد، وجعفر بن أبي طاهر بن جبريل، وعبد الظاهر بن أبي الفتوح بن جبريل بن الحافظ، وجعلهم تحت الحجر في مكان بعيد من القصر. أما مماليك العاضد وعبيده فباع بعضها، وفرق البعض الآخر في أرباب دولته.

    هكذا كانت نهاية دولة الفاطميين فقد غادروا القاهرة وفيها من آثارهم بنايات عظيمة وقصور ومناظر منها القصر الكبير الذي بناه جوهر عندما أناخ في موضع القاهرة، والقصر الصغير الغربي، ونحو عشرة قصور أخرى جميعها متقنة ثمينة كلها قاعات ومناظر داخل سور القصر كان يقال لها القصور الزاهرة.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب تاريخ مصر الحديث PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق