كتاب تاريخ مصر من الفتح العثماني إلى قبيل الوقت الحاضر PDF

كتاب تاريخ مصر من الفتح العثماني إلى قبيل الوقت الحاضر PDF
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب تاريخ مصر من الفتح العثماني إلى قبيل الوقت الحاضر PDF

تحميل كتب عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة

تلخيص كتاب تاريخ مصر من الفتح العثماني إلى قبيل الوقت الحاضر للكاتب سليم حسنPDF:

كتاب تاريخ مصر من الفتح العثماني إلى قبيل الوقت الحاضر للكاتب سليم حسن: يتميز تاريخ مصر في العصر الحديث بالديناميكيات. إنه مليء بالأحداث المهمة التي يصعب على المؤرخين فهمها في جملة واحدة ؛ كانت مصر تحت السيطرة العثمانية منذ عام 1517 ، عندما تمكن السلطان سليم الأول من القضاء على دولة المماليك وإعدام آخر سلاطينها ، طومان بك.

لكن المماليك استغلوا ضعف الدولة العثمانية. استطاع علي باي العظيم أن يحكم بمفرده ، لكن سرعان ما عاد الحكم إلى العثمانيين ، حتى استمر الغزو الفرنسي لمصر ثلاث سنوات ، تولى بعدها “محمد علي” السلطة وصعد في البلاد ، لكن أوروبا واجهت نهضتها .. وانتهت فيها. 1840. ن. هـ ، واستمر تدخلها في شؤون البلاد .. مصر حتى الاحتلال عام 1882. ن.
كتاب تاريخ مصر من الفتح العثماني إلى قبيل الوقت الحاضر PDF

نبذة عن كاتب كتاب تاريخ مصر من الفتح العثماني إلى قبيل الوقت الحاضر

سليم حسن: أحد أعلام المصريين في عِلم الآثار، قدَّم العديد من الدراسات الرائدة في هذا المجال، كان منها عملُه الأبرز «موسوعة مصر القديمة»، ذلك العمل الذي يتكوَّن من ثمانية عشر جزءًا، كما كان له العديد من الاكتشافات الأثرية في المنطقة المحيطة بأهرامات الجيزة، ويُلقَّب بعميد الأثريين المصريين.

وُلد سليم حسن عام ١٨٩٣م بقريةِ ميت ناجي التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية بمصر، وقد تُوفِّي والده وهو صغير فقامت أمُّه برعايته وأصرَّت على أن يُكمِل تعليمَه. وبعد أن أنهى سليم حسن مرحلة التعليم الابتدائية والثانوية وحصل على شهادة البكالوريا عام ١٩٠٩م التحق بمدرسة المعلمين العليا، ثم اختير لإكمال دراسته بقسم الآثار الملحَق بهذه المدرسة لتفوُّقه في عِلم التاريخ، وتخرَّج فيها عام ١٩١٣م. وقد عمِل سليم حسن مُدرسًا للتاريخ بالمدارس الأميرية، ثم عُيِّن بعدها في المتحف المصري بعد ضغطٍ من الحكومة المصرية؛ حيث كانت الوظائف فيه حِكرًا على الأجانب، وهناك تتلمذ على يد العالِم الروسي «جولنسيف».

سافر سليم حسن في بعثة إلى فرنسا عام ١٩٢٥م، والتحق بجامعة السوربون التي حصل منها على دبلومتين في اللغة والديانة المصريتين القديمتين، وحصَل على دبلوم اللغات الشرقية واللغة المصرية القديمة من الكلية الكاثوليكية، ودبلوم الآثار من كلية اللوفر. كما حصل فيما بعدُ على درجة الدكتوراه في عِلم الآثار من جامعة فيينا.

كتاب تاريخ مصر من الفتح العثماني إلى قبيل الوقت الحاضر PDF

اقتباسات من كتاب تاريخ مصر من الفتح العثماني إلى قبيل الوقت الحاضر للكاتب سليم حسن PDF:

  1. كانت الدولة العثمانية منذ استتبَّ سلطانها بآسيا الصغرى على تصادُقٍ ومصافاةٍ لدولة المماليك الجراكسة المصرية، تدور بين سلاطينهما رسائلُ الوداد وعقودُ المهادنة. وابتدأ ذلك من عصر السلطان الظاهر برقوق المصري ومُعاصره السلطان يَلْدِرِمَ «بايزيد» العثماني.

    وبقيت هذه الحال مرعية إلى زمن السلطان «بايزيد الثاني» ابن محمد الفاتح؛ إذ نازعه أخوه الأمير «جَم» في الملك، فقاتله بايزيد وهزم جيوشه، وفرَّ جم إلى الأشرف قايتباي سلطان مصر ملتجئًا فأجاره، وطلب بايزيد تسليمه إليه، فلم يُجِبْه قايتباي، فحقد عليه. وانضم ذلك إلى النزاع القائم بينهما على إمارة أبناء ذي الغادر١ — التي كانت في حماية مصر، ثم تدخلت الدولة العثمانية في شئونها وادعت حمايتها — وإلى ما بلغ بايزيد من أن قايتباي أخذ من رسول ملك الهند هدايا كان أرسلها إلى السلطان بايزيد؛ فاتخذ بايزيد من كل ذلك ذريعة إلى إعلان الحرب على الدولة المصرية، فجهز جيشًا عظيمًا توغَّل في البلاد الشامية إلى قُرب حلب؛ حيث التقى به جيشٌ للمصريين؛ فكانت الهزيمة على العثمانيين، فأتبعه بجيش آخر كانت عاقبته كسابقه. وزحف الجيش المصري على البلاد العثمانية فالتقى بجيش جرَّار عثماني، فكانت الحرب بينهما سجالًا مدة انتهت بالصلح والمصافاة، إلا أنها صارت سببًا لتجسيم التنافُس والتزاحُم بين الدولتَين على الاستئثار بالعظمة وبسط النفوذ والزعامة على الممالك الإسلامية.

    كتاب تاريخ مصر من الفتح العثماني إلى قبيل الوقت الحاضر PDF

يمكنك أيضا قراءة وتحميل روايات عربي من خلال مكتبتكم المكتبة العربية مثل:

كتب الدكتور سليم حسن
كتب د. سليم حسن إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب د. سليم حسن أونلاين تحميل كتب د. سليم حسن pdf بروابط مباشرة مجانا كتب د. سليم حسن مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب د. سليم حسن pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل كتب د. سل ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب تاريخ مصر من الفتح العثماني إلى قبيل الوقت الحاضر PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا