كتب التاريخ

كتاب تاريخ وليام الظافر PDF

تحميل وقراءة كتاب تاريخ وليام الظافر PDF

كتاب تاريخ وليام الظافر

ملخص كتاب تاريخ وليام الظافر PDF

ملخص عن كتاب تاريخ وليام الظافر:

يروي هذا الكتاب فترة زمنية مهمة في تاريخ الدولة الإنجليزية ، ممثلة في شخصية وليام المنتصر ، البطل الشجاع الذي استطاع أن يضع الدولة الإنجليزية تحت قبضة سلطانه ، بحجة أنه هو الوريث الأصلي لعرش إنجلترا ، وأن الملك الذي اعتلى العرش لم يكن ملكًا شرعيًا. يخبرنا الكاتب بالتقدم التدريجي الذي مر به ويليام حتى اعتلى عرش نورماندي ، ويوضح لنا السياسة التي اتبعها ويليام المنتصر في حكم هذه الإمارة ، والمؤامرات التي دبرها له خصومه خلال فترة حكمه. وقد برع الكاتب في صياغة القدرات الشخصية لتلك الشخصية ، فلم يأسرها في صولجان الملك ، بل صور أطوارها ونوَّعها بين الحب والسياسة وقوة الصراع على الملكية. وهذا ملخص كتاب تاريخ وليام الظافر.

 

نبذة عن كاتب كتاب تاريخ وليام الظافر:

أسعد خليل داغر: النثر والشاعر الذي استغل كلماته للحديث عن قضايا وطنية سامية. هو المرسل والمترجم الذي نقل وترجم كتب والده من الإنجليزية والفرنسية إلى العربية.

ولد أسعد خليل داغر في بلدة كفر شيما بلبنان عام 1860 م. بدأ الكاتب مسيرته العلمية في مدرسة عبية العليا في لبنان ، وواصل مسيرته التعليمية حتى التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت. صعد داغر إلى ممرات ومواقف مختلفة ؛ عمل مدرسًا في اللاذقية لسنوات عديدة ، ثم سافر إلى مصر لتولي منصب رئيس قلم القضاء في حكومة جنوب السودان.

كانت الدوحة ، الحقل الشعري ، غنية بما قدمه داغر في مجموعات شعرية أبرزها: “مأساة المآسي” و “تاريخ الحرب العظمى” في الشعر.

محتويات كتاب تاريخ وليام الظافر:

مقدمة
تمهيد
نورماندي
ولادة وليم
سفر روبرت إلى الأرض المقدسة
ملك وليم في نورماندي
الزيجة
الأميرة «أما»
الملك هارلود
التأهبات
اجتياز البوغاز
معركة هستن
عصيان البرنس روبرت
الخاتمة


اقتباسات من كتاب تاريخ وليام الظافر:

  • …إن نورماندي وطن وليم الظافر هي مقاطعة في غاية الخصب والجمال، موقعها الجغرافي في شمال فرنسا على ملاصقة المضيق الإنكليزي، ومساحة عرض هذا المضيق نحو مائة ميل، وأما تخمه الجنوبي الذي منه القسم الشمالي من نورماندي، فمؤلَّف من سلسلة هضاب قائمة تجاه البحر تخرقها مصاب أنهر تجري من داخل البلاد، وتصب في تلك الثغور التي كانت تصلح أن تكون مرافئ تلتجئ إليها السفن، لولا أن الرياح الشمالية الغربية يكثر هبوبها عليها بعنف شديد، فتثير الأمواج متلاطمة وتغادرها مضاحل١ بما تجر إليها من الرمال والحصى والأخشاب المتكسرة، وبعكس ذلك تخمه الشمالي من جهة بلاد الإنكليز؛ فإن المرافئ هناك رحبة سهلة المدخل أمينته تقي المراكب من الرياح والأنواء؛ ولهذا الاختلاف الطبيعي في جانبي هذا المضيق تأثير عظيم يظهر بالنظر إلى سكان الجانب الواحد منه، فإنهم وإن يكونوا هم وسكان الجانب الآخر من أصل واحد وجنس واحد، فهم على اختلاف من القوة والإقدام على المخاطر والأسفار البحرية.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب تاريخ وليام الظافر PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق