كتب التاريخكتب الأدب العربي

كتاب تذكار جيتي PDF – عباس العقاد

تحميل وقراءة كتاب تذكار جيتي PDF - عباس العقاد

Photo of كتاب تذكار جيتي PDF – عباس العقاد

ملخص كتاب تذكار جيتي PDF – عباس العقاد

تلخيص كتاب تذكار جيتي للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

كتاب تذكار جيتي للكاتب عباس محمود العقاد: لا يمكن إنكار الطبيعة الخاصة للروح والثقافة الألمانية. حيث يرى العقاد أن الروح الألمانية ملطخة بميل فلسفي صوفي مشغول بالمعنى العميق للحياة ولا يأخذها العالم المرئي ، ثم أنتج الفلاسفة العظماء والمصلحون الدينيون الثوريون والموسيقيون العظماء شعراء عظماء يمكن أن يكون شعراء متميزين ، وأهمها “غيتي” أو المعروف باسم “جوته” ، حيث أثرت والدته خياله عندما كان صغيرا. قيل من الأدب والأدب الألماني. أما ثقافته ومعرفته فكان بفضل والده المحامي الذي شارك في تعليمه وتعليمه بعدة لغات ، الذي تعلمه من ذخيرة الفنون المختلفة. كما كان حريصًا على الدراسة والتعلم حيث درس العلوم الطبيعية والطب وحتى القراءة في السحر القديم. ولهذه الروح الغنية تنتج لنا آثار أدبية مهمة في الرواية والشعر والدراما والفلسفة ، وأشهرها رواية فاس. هذا ما يتضمنة كتاب تذكار جيتي للكاتب عباس محمود العقاد

صدر كتاب تذكار جيتي للكاتب عباس محمود العقاد سنة 1932

نبذة عن كاتب كتاب تذكار جيتي:

عباس محمود العقاد الكاتب والمفكر والصحفي والشاعر المصري ، المولود في أسوان عام 1889 م ، عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، لم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها. معابر المستوى ، حيث يكتب مقالات ويرسلها إلى مجلة فصول لأنه ترجم موضوعات معينة لهم ، وإلى العقاد من بين أهم الكتاب في القرن العشرين في مصر ، ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية و السياسية و أضاف أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات إلى المكتبة العربية. الإنسانية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتاب تذكار جيتي للكاتب عباس محمود العقاد

محتويات كتاب تذكار جيتي للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. بداءة
  2. النفس الألمانية
  3. نبذة عن الحرية الفنية في الأمة الألمانية
  4. حياة جيتي
  5. المرأة في حياة جيتي
  6. مؤلفات جيتي
  7. آلام فرتر
  8. فوست
  9. ولهلم ميستر
  10. الديوان الشرقي
  11. مؤلفات أخرى
  12. عبقرية جيتي
  13. شخصية جيتي
  14. عقيدة جيتي وآراؤه
  15. تقدير جيتي
  16. مختارات متفرقة

اقتباسات من كتاب تذكار جيتي للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. النفس الإنسانية لغز خفيٌّ على الرغم منها، ولكنك إذا شارفت النفس الألمانية خُيِّلَ إليك أنها لغز خفيٌّ باختيارها؛ لأنها تحب الألغاز والخفايا وتعيش فيها! وما من نقيضة في تلك النفس العجيبة تستعصي على التفسير إلا كان تفسيرها القريب في هذه الحقيقة الشاملة … فالعلم بهذه الحقيقة زاد لا يستغني عنه المسافر في مجاهل الحياة الألمانية، من باطنة وظاهرة، ومن قومية وفردية، ومن قديمة وحديثة.                                             اشتهر الألمان بالتديُّن والفلسفة والسحر والموسيقى والأناشيد والأحلام، وكل سمة من هذه السمات راجعة في قرارتها إلى الإيمان بالغيب والولع بالأسرار.
  2. لا تخلو الدنيا من فكرتين تتصارعان كما يقول هيجل فيلسوف الألمان الذي أشرنا إليه في كلمة البداءة، وإنما الغلبة الكاملة في هذا الصراع مستحيلة، فكل فكرة غالبة تفقد بعض الشيء وكل فكرة مغلوبة تغنم بعض الشيء. ثم ينتهي المطاف وفي الدنيا آثار مختلفات لجميع الأفكار غالبها ومغلوبها على السواء.فإذا تحدثنا هنا عن تداول المدارس الفنية في الأمة الألمانية وجب أن نذكر هذه الحقيقة وألا ننسى أن الغالب منها لم يبقَ كل البقاء وأن المغلوب منها لم يزُل كل الزوال؛ ففي العصر الحاضر أثارة من الأساليب الرومانية والمدرسية والفرنسية والمستقلة والزوبعية التي شاعت بعض الشيوع في جيل جيتي، وفيه كذلك أثارة من الرومانية الحديثة والطبيعية وما تجدد بعدهما من شتى الأساليب.
  3. ينمُّ جيتي على نفسه في أولى الرسائل التي كتبها فرتر؛ فإن فرتر الذي يقول لنا في تلك الرسالة: «ما الإنسان؟ وكيف يجرؤ على مؤاخذة نفسه؟» ثم يقول لنا: «أريد أن أنعم بالحاضر وليذهب الماضي حيث ذهب.» إنما هو جيتي بعينه الذي لا يرى الإنسان إلا ألعوبة في يد القدر ولا يطلب من الحياة إلا ما تعطيه حين تعطيه، وكلما تقدمنا في القراءة سطرًا عرفنا جيتي من وراء فرتر وعرفنا أنه هو الذي يتسلى عن المصائب والآلام بقراءة الشعر الإغريقي القديم، فكل مصيبة استطاع أن يحيلها «إلى شعور فني» فهي مصيبة ذاهبة ومحنة مقبولة، وقصة فرتر كلها إنْ هي إلا لوعة أحالها إلى «شعور فني» فاطمأنَّ واستراح.

يمكنك ايضا قراءة وتحميل:
كتاب برنارد شو PDF

تحميل كتاب تذكار جيتي PDF – عباس العقاد

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق