كتب السياسة

كتاب تغطية الاسلام pdf

تحميل وقراءة كتاب تغطية الاسلام pdf

كتاب تغطية الاسلام

ملخص كتاب تغطية الاسلام pdf

ملخص عن كتاب تغطية الاسلام:

ولكن دعونا نقول إن القضية ليست قضية إنصاف بل هي قضية دقة ؛ ممثل الولايات المتحدة في المنطقة يعطي النصيحة لواشنطن ، فما الذي تعتقد أنه يستند إليه؟ حفنة من القوالب اللفظية من المستشرقين ، والتي يمكن أن تكون تكرارًا حرفيًا لما قاله السير ألفريد ليال في وصف العقل الشرقي ، أو من حديث اللورد كرومر عن تعاملاته مع أبناء مصر.

تغطية الإسلام يعني النهج الذي تتبعه وكالات الأنباء ووسائل الإعلام الغربية بشكل عام تجاه قضايا العالم الإسلامي. كما يرى «إدوارد سعيد» أن هذه التغطية تفتقر إلى الصحة ؛ لا تستمد أخبارها من قلب الحدث ، ولا تسعى جاهدة للتعرف على شعوب العالم الإسلامي عن كثب ، أو معرفة لغتهم التي تساعدهم في التعرف عليهم بشكل صحيح. . ثم حلل سعيد هذه الصورة وأبعادها ، وأثرها على العلاقة بين الشرق والغرب ، ونظرة الشعوب الغربية إلى الإسلام ، وأعطى أمثلة عليها ، مثل تعامل الإعلام الغربي مع أزمة الرهائن الأمريكيين. حيث تم إرسال 300 صحفي أمريكي إلى إيران لتغطية الأزمة ، دون معرفة اللغة الفارسية ، ثم جاءت التقارير مخالفة تمامًا للحقيقة.

وهذا ملخص كتاب تغطية الاسلام.

 

نبذة عن كاتب كتاب تغطية الاسلام:

إدوارد سعيد: مفكر وناقد أدبي فلسطيني أمريكي. إنه واحد من أهم عشرة مفكرين مؤثرين في القرن العشرين. وقد أطلق عليه أقوى صوت في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

ولد في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1935 في فلسطين لوالدين بروتستانت ، وكان والده يخدم في الجيش الأمريكي ، ونتيجة لذلك تم منحهما الجنسية الأمريكية. درس في مدرسة سانت جورج الأنجليكانية في القدس ، وكلية فيكتوريا في مصر ، ونورثفيلد ماونت هيرمون في الولايات المتحدة ، ثم التحق بجامعة برينستون وحصل على بكالوريوس الآداب عام 1957 م ، ودرجة الماجستير في الآداب عام 1960 م ، و في عام 1964 م حصل على بكالوريوس. دكتوراه في الفلسفة في الأدب الإنجليزي من جامعة هارفارد.

عمل أستاذًا ومحاضرًا في الأدب المقارن في العديد من الجامعات الأمريكية ، مثل جامعة هارفارد وجامعة كولومبيا. كما أصبح عضوًا في مركز الدراسات المتقدمة للعلوم السلوكية بجامعة ستانفورد للعام 1975-1976 م ، رئيسًا لجمعية اللغات الحديثة ، وعضوًا في مجلس العلاقات الخارجية. ، والجمعية الفلسفية الأمريكية.

محتويات كتاب تغطية الاسلام:

تقديم
تصدير
المقدمة
تصوير الإسلام في الأخبار
قصة إيران
المعرفة والسلطة
قائمة المراجع الأجنبية

اقتباسات من كتاب تغطية الاسلام:

  • …عندما أرادت شركة إديسون المتحدة بنيويورك (شركة كون إيد) أن تُقْنع الأمريكيين بضرورة توفير مصادرَ بديلةٍ للطاقة، أذاعت إعلانًا تلفزيونيًّا مثيرًا في صيف عام ۱۹۸۰م، يتضمن لقطاتٍ متحرِّكةً قديمة لبعض الشخصيات المعروفة في منظمة البلدان المُصدِّرة للنفط (أوبك) — مثل الدكتور أحمد زكي يماني، والعقيد معمَّر القذافي، وبعض الشخصيات العربية التي تلبس الزي العربي وإن تكن أقلَّ شهرة — ويمزج بينها، بالتناوب، وبين بعض اللقطات الثابتة الأخرى، إلى جانب لقطاتٍ لشخصيات أخرى ارتبطتْ أسماؤها بالنفط والإسلام مثل الخوميني، وعرفات، وحافظ الأسد. ولم يُشِر الإعلان إلى أيٍّ من هذه الشخصيات بأسمائها، ولكن المذيع قال بصوت المنذر المحذِّر إن «هؤلاء الرجال» يتحكمون في مصادر النفط الأمريكية. وكان صوت المذيع القادم من الخلفية ذا نبراتٍ وَقورة، ولم يُفصح عن أسماء «هؤلاء الرجال» ولا عن البلدان التي ينتمون إليها، بل ترك المشاهدين يشعرون بأن هذه الكوكبة من الأشرار الذكور قد أوقَعوا الأمريكيِّين في قبضةِ من يتلذَّذ بتعذيبهم دونما ضابطٍ أو رابط

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب تغطية الاسلام pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق